اتفق العلماء على أن الأعمال الصالحة من الطاعات، والعبادات سبب في تكفير الذنوب والمعاصي التي يرتكبها المسلم، وقد ثبت في السنة النبوية الصحيحة عدة أحاديث عن غفران الذنوب بالتوبة إلى الله والمواظبة على أداء الأعمال الصالحة.
أحاديث عن غفران الذنوب
عَنِ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فِيما يَحْكِي عن رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ، قالَ: أَذْنَبَ عَبْدٌ ذَنْبًا، فَقالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ذَنْبِي، فَقالَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: أَذْنَبَ عَبْدِي ذَنْبًا، فَعَلِمَ أنَّ له رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ، وَيَأْخُذُ بالذَّنْبِ، ثُمَّ عَادَ فأذْنَبَ، فَقالَ: أَيْ رَبِّ اغْفِرْ لي ذَنْبِي، فَقالَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: عَبْدِي أَذْنَبَ ذَنْبًا، فَعَلِمَ أنَّ له رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ، وَيَأْخُذُ بالذَّنْبِ، ثُمَّ عَادَ فأذْنَبَ فَقالَ: أَيْ رَبِّ اغْفِرْ لي ذَنْبِي، فَقالَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: أَذْنَبَ عَبْدِي ذَنْبًا، فَعَلِمَ أنَّ له رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ، وَيَأْخُذُ بالذَّنْبِ، اعْمَلْ ما شِئْتَ فقَدْ غَفَرْتُ لَكَ، قالَ عبدُ الأعْلَى: لا أَدْرِي أَقالَ في الثَّالِثَةِ أَوِ الرَّابِعَةِ: اعْمَلْ ما شِئْتَ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 2758 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
من أكل طعامًا، ثمَّ قال: الحَمدُ للهِ الذي أطعمني هذا الطَّعامَ ورَزَقَنيه من غيرِ حولٍ مِنِّي ولا قوَّةٍ، غُفِرَ له ما تقدَّم مِن ذَنبِه وما تأخَّر، ومن لَبِسَ ثوبًا فقال: الحمدُ لله الذي كساني هذا الثَّوبَ ورزَقَنيه من غيرِ حولٍ منِّي ولا قوةٍ، غُفِرَ له ما تقدَّم من ذنبِه وما تأخَّر. (( الراوي : معاذ بن أنس | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 4023 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] ))
ألا أخبرُكُم بما يمحو اللَّهُ بِهِ الخطايا ويرفعُ بِهِ الدَّرجاتِ إسباغُ الوضوءِ على المَكارِهِ ، قالَ إسحاقُ في المَكارِهِ وَكَثرةُ الخُطا إلى المساجدِ ، وانتظارُ الصَّلاةِ بعدَ الصَّلاةِ فذلِكُمُ الرِّباطُ فذلِكُمُ الرِّباطُ فذلِكُمُ الرِّباطُ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : مسند أحمد، الصفحة أو الرقم: 15/173 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))
من قال : لا إلهَ إلَّا اللهُ ، واللهُ أكبرُ ، لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه ، لا إلهَ إلَّا اللهُ ، ولا شريكَ له ، لا إلهَ إلَّا اللهُ ، له الملكُ وله الحمدُ ، لا إلهَ إلَّا اللهُ ، ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ ، يعقِدُهنَّ خمسًا بأصابِعه ، ثمَّ قال : من قالهنَّ في يومٍ أو في ليلةٍ أو في شهرٍ ، ثمَّ مات في ذلك اليومِ أو في تلك اللَّيلةِ أو في ذلك الشَّهرِ ، غُفِر له ذنبُه. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 4/250 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] ))
يَتَنَزَّلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا، حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ، يقولُ: مَن يَدْعُونِي فأسْتَجِيبَ له، مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 6321 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
جاء عن النبيّ صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه: قال اللهُ تعالَى : يا بنَ آدمَ إنَّك ما دعوتَني ورجوتَني غفرتُ لك على ما كان منك ، ولا أُبالي ، يا بنَ آدمَ لو بلغتْ ذنوبُك عنانَ السَّماءِ ثمَّ استغفرتَني غفرتُ لك ، يا بنَ آدمَ لو أتيتَني بقِرابِ الأرضِ خطايا ، ثمَّ لَقِيتَني لا تُشرِكُ بي شيئًا لأتيتُك بقِرابِها مغفرةً. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 4/214 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] ))
مَن قالَ حِينَ يَسْمَعُ المُؤَذِّنَ أشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، رَضِيتُ باللَّهِ رَبًّا وبِمُحَمَّدٍ رَسولًا، وبالإسْلَامِ دِينًا، غُفِرَ له ذَنْبُهُ. (( الراوي : سعد بن أبي وقاص | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 386 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
اقرأ أيضًا: أحاديث عن التوبة إلى الله
ما مِن مُسلمٍ يتوضأُ فيسبغُ الوضوءَ ، ثمَّ يقومُ في صلاتِهِ فيعلمُ ما يقولُ إلَّا انفَتلَ وهو كَيومِ ولدَتهُ أمُّهُ. (( الراوي : عقبة بن عامر | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 1/251 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] ))
من تَوضَّأ فمضمضَ واستنشقَ خرجت خطاياهُ من فيهِ وأنفِهِ فإذا غسلَ وجهَهُ خرجَت خطاياهُ من وجهِهِ حتَّى يخرُجَ من تحتِ أشفارِ عينيهِ فإذا غسلَ يدَيهِ خرجَت خطاياهُ من يدَيهِ فإذا مسحَ برأسِهِ خرجَت خطاياهُ مِن رأسِهِ حتَّى تخرجَ من أذُنَيْهِ فإذا غسلَ رجليهِ خرجَت خطاياهُ من رجليهِ حتَّى تخرُجَ من تحتِ أظفارِ رجليهِ وَكانت صلاتُهُ ومشيُهُ إلى المسجدِ نافلةً. (( الراوي : عبدالله الصنابحي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه، الصفحة أو الرقم: 231 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
مَن تَوَضَّأَ فأحْسَنَ الوُضُوءَ خَرَجَتْ خَطَايَاهُ مِن جَسَدِهِ، حتَّى تَخْرُجَ مِن تَحْتِ أَظْفَارِهِ. (( الراوي : عثمان بن عفان | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 245 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
مَن تَطَهَّرَ في بَيْتِهِ، ثُمَّ مَشَى إلى بَيْتٍ مَن بُيُوتِ اللهِ لِيَقْضِيَ فَرِيضَةً مِن فَرَائِضِ اللهِ، كَانَتْ خَطْوَتَاهُ إحْدَاهُما تَحُطُّ خَطِيئَةً، وَالأُخْرَى تَرْفَعُ دَرَجَةً. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 666 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
مَن اغتَسَل يومَ الجمعةِ فتطهَّر ما استطاع مِن طُهرٍ ثمَّ ادَّهَن مِن دُهنِه أو طِيبِ بيتِه ثمَّ راح إلى الجمعةِ ولم يُفرِّقْ بينَ اثنينِ ثمَّ صلَّى ما بدا له فإذا خرَج الإمامُ أنصَت غُفِر له ما بينَه وبينَ الجمعةِ الأخرى. (( الراوي : سلمان | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 2776 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه ))
تَابِعُوا بين الحجِّ والعمرةِ ، فإنَّهما ينفيانِ الفقرَ والذنوبَ ، كما يَنفي الكيرُ خَبَثَ الحديدِ والذهبِ والفضةِ ، وليس للحجةِ المبرورةِ ثوابٌ إلا الجنةُ. (( الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 810 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
مَن صامَ رَمَضانَ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن قامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 2014 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
إِذَا أمَّنَ الإمَامُ، فأمِّنُوا، فإنَّه مَن وافَقَ تَأْمِينُهُ تَأْمِينَ المَلَائِكَةِ غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ – وقالَ ابنُ شِهَابٍ – وكانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: آمِينَ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 780 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
اقرأ أيضًا: أحاديث عن رحمة الله بنا