أحاديث نبوية عن صله الرحم

إن صلة الرحم من أكثر ما دعا له الدين الإسلامي وحبب فيه وأشاد بمن يلتزم به، فإن من يلتزم بصلة الرحم ويُتمّها على أفضل وجه يكون قد وصل إلى درجةٍ عاليةٍ من الامتثال لأوامر الله، وارتقى في الفضل والخير، ومن امتنع عن وصل رحمه فقد خسر الكثير، وفاته فضلٌ عظيم، وقد اشتملت السنة النبوية على عدة أحاديث نبوية عن صله الرحم وفضلها والتحذير من قطيعة الأرحام.

أحاديث نبوية عن صله الرحم

أحاديث عن صله الرحم

إنَّ اللَّهَ خَلَقَ الخَلْقَ، حتَّى إذا فَرَغَ مِن خَلْقِهِ، قالتِ الرَّحِمُ: هذا مَقامُ العائِذِ بكَ مِنَ القَطِيعَةِ، قالَ: نَعَمْ، أما تَرْضَيْنَ أنْ أصِلَ مَن وصَلَكِ، وأَقْطَعَ مَن قَطَعَكِ؟ قالَتْ: بَلَى يا رَبِّ، قالَ: فَهو لَكِ قالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: فاقْرَؤُوا إنْ شِئْتُمْ: {فَهلْ عَسَيْتُمْ إنْ تَوَلَّيْتُمْ أنْ تُفْسِدُوا في الأرْضِ وتُقَطِّعُوا أرْحامَكُمْ}. [1]

الرَّحِمُ معلَّقةٌ بالعرشِ وليس الواصلُ بالمكافئِ ولكنَّ الواصلَ الَّذي إذا انقطَعت رحِمُه وصَلها. [2]

قالَ اللَّهُ : أَنا الرَّحمنُ وَهيَ الرَّحمُ ، شَقَقتُ لَها اسمًا منَ اسمي ، من وصلَها وصلتُهُ ، ومن قطعَها بتتُّهُ. [3]

أوَّلُ ما قدِمَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ المدينةَ انجفَلَ النَّاسُ إليهِ فكُنت فيمن جاءه فلمَّا تأمَّلتُ وجهَهُ واستبنتُهُ عرفتُ أنَّ وجهَهُ ليسَ بوجهِ كاذِبٍ قال فَكانَ أوَّلُ ما سَمِعْتُ من كلامِهِ أن قالَ أيُّها النَّاسُ أَفشوا السَّلامَ وأطعِموا الطَّعامَ وصِلوا الأرحامَ وصلُّوا باللَّيلِ والنَّاسُ نيامٌ تدخُلوا الجنَّةَ بِسلامٍ. [4]

مَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أوْ لِيَصْمُتْ. [5]

ما من ذنبٍ أجدرُ أن يُعجِّلَ اللهُ لصاحبِه العقوبةَ في الدُّنيا مع ما يدَّخِرُ له في الآخرةِ من البَغْيِ ، وقطيعةِ الرَّحِمِ. [6]

أتيتُ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وهو في نفرٍ من أصحابِه فقلتُ أنت الَّذي تزعمُ أنَّك رسولُ اللهِ قال نعم قال قلتُ يا رسولَ اللهِ أيُّ الأعمالِ أحبُّ إلى اللهِ قال الإيمانُ باللهِ قال قلتُ يا رسولَ اللهِ ثمَّ مَهْ قال ثمَّ صلةُ الرَّحِمِ قال قلتُ يا رسولَ اللهِ ثمَّ مَهْ قال ثمَّ الأمرُ بالمعروفِ والنَّهيِ عن المنكرِ قال قلتُ يا رسولَ اللهِ أيُّ الأعمالِ أبغَضُ إلى اللهِ قال الإشراكُ باللهِ قال قلتُ يا رسولَ اللهِ ثمَّ مَهْ قال ثمَّ قطيعةُ الرَّحِمِ قال قلتُ يا رسولَ اللهِ ثمَّ مَهْ قال ثمَّ الأمرُ بالمنكرِ والنَّهيُ عن المعروفِ. [7]

أوصاني خليلي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بخِصالِ الخيرِ أوصاني أن لا أنظُرَ إلى من هو فوقي وأن أنظُرَ إلى من هو من دوني وأوصاني بحبِّ المساكينِ والدُّنوِّ منهم وأوصاني أن أصِلَ رحِمي وإن أدبرت وأوصاني أن لا أخافَ في اللهِ لومةَ لائمٍ وأوصاني أن أقولَ الحقَّ وإن كان مُرًّا وأوصاني أن أُكثِرَ من لا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ فإنَّها كنزٌ من كنوزِ الجنَّةِ. [8]

اقرأ أيضًا: خواطر عن صلة الرحم

صله الرحم

ليس شيءٌ أُطِيعَ اللهُ تعالى فيه أعجلَ ثوابًا من صلَةِ الرحِمِ ، وليس شيءٌ أعجلَ عقابًا من البغْيِ وقطيعةِ الرحم ِ، واليمينِ الفاجرةِ تدعُ الديارَ بلاقِعَ. [9]

إنَّ الرَّحمةَ شَجنةٌ آخذةٌ بحُجزةِ الرَّحمنِ، تَصلُ من وصلَها، وتقطعُ من قطعَها . الرَّحمُ شَجنةُ الرَّحمنِ، أصلُها في البيتِ العتيقِ، فإذا كانَ يومُ القيامةِ ذَهبَت حتَّى تناولَ بحُجزةِ الرَّحمنِ، فتقولُ: هذا مَقامُ العائذِ بِكَ . فيقولُ: مِمَّاذا ؟ وَهوَ أعلَمُ . فتقولُ: منَ القَطيعةِ . إنَّ الرَّحمَ شَجنةٌ آخذةٌ بحجزةِ الرَّحمنِ، تصلُ من وصلَها، وتقطعُ من قَطعَها. [10]

مما ثبت في السنة النبوية من أحاديث عن صله الرحم وفضلها حديث: صنائعُ المعروفِ تقي مصارعَ السُّوءِ وصدقةُ السِّرِّ تُطفئُ غضبَ الرَّبِّ وصلةُ الرَّحمِ تزيدُ في العمرِ. [11]

مَن سَرَّهُ أنْ يُبْسَطَ له في رِزْقِهِ، وأَنْ يُنْسَأَ له في أثَرِهِ، فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ. [12]

بينا نحن عند رسول اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذ جاءه رجلٌ من بني سَلمةَ، فقال: يا رسولَ اللهِ، هل بَقِيَ مِن بِرِّ أَبَويَّ شيءٌ أَبَرُّهما به بعد موتِهما؟ قال: نعم، الصَّلاةُ عليهما، والاستغفارُ لهما، وإنفاذُ عَهدِهما من بعدِهما، وصِلةُ الرَّحِمِ التي لا تُوصَلُ إلَّا بهما، وإكرامُ صديقِهما. [13]

إنَّ الصَّدقةَ على المسْكينِ صدقةٌ وعلى ذي الرَّحمِ اثنتانِ صدَقةٌ وصِلةٌ. [14]

إنَّ رَجُلًا قالَ للنبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أخْبِرْنِي بعَمَلٍ يُدْخِلُنِي الجَنَّةَ، قالَ: ما له ما له. وقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أرَبٌ ما له، تَعْبُدُ اللَّهَ ولَا تُشْرِكُ به شيئًا، وتُقِيمُ الصَّلَاةَ، وتُؤْتي الزَّكَاةَ، وتَصِلُ الرَّحِمَ. [15]

اقرأ أيضًا: دعاء عن صلة الرحم جميل جدًا

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

المراجع
  1. الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 5987 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  2. الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 445 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه []
  3. الراوي : عبدالرحمن بن عوف | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود، الصفحة أو الرقم: 1694 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  4. الراوي : عبدالله بن سلام | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 1/289 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] []
  5. الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 6138 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  6. الراوي : أبو بكرة نفيع بن الحارث | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 2511 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح []
  7. الراوي : رجل من خثعم | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب، الصفحة أو الرقم: 2522 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  8. الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 3/306 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] []
  9. الراوي : أبو هريرة | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 7583 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  10. الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج كتاب السنة، الصفحة أو الرقم: 538 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن []
  11. الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 2/69 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن []
  12. الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 5985 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  13. الراوي : مالك بن ربيعة أبو أسيد الساعدي | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 5142 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] []
  14. الراوي : سلمان بن عامر الضبي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي، الصفحة أو الرقم: 2581 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  15. الراوي : أبو أيوب الأنصاري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 1396 | خلاصة حكم المحدث : [أورده في صحيحه] []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *