البخل مذموم في الشريعة الإسلامية إجمالًا، فمنع الشيء بخلًا به فقط هو أمر منهي عنه شرعًا، وقد يعد كبيرةً من الكبائر التي قد يقترفها الإنسان، وقد تعود على فاعلها بالعقاب والعذاب، كمنع الزكاة الواجبة بسبب البخل بالمال والحرص عليه، وثبت في السنة النبوية عدة أحاديث عن البخيل والعواقب الوخيمة التي يتعرض لها نتيجة بخله.
أحاديث عن البخيل
السخيُّ قريبٌ من اللهِ قريبٌ من الناسِ قريبٌ من الجنةِ بعيدٌ من النارِ والبخيلُ بعيدٌ من اللهِ بعيدٌ من الناسِ بعيدٌ من الجنةِ قريبٌ من النارِ ولجاهلٌ سخيٌّ أحبُّ إلى اللهِ من عابدٍ بخيلٍ وأكبرُ الداءِ البخلُ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن جرير الطبري | المصدر : مسند عمر، الصفحة أو الرقم: 1/100 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))
لا يدخلُ الجنَّةَ بخيلٌ ولا خِبٌّ ولا خائنٌ سيِّئُ الملَكةِ وأوَّلُ من يقرعُ بابَ الجنَّةِ المملوكون إذا أحسَنوا فيما بينهم وبين اللهِ عزَّ وجلَّ وفيما بينهم وبين مواليهم. (( الراوي : أبو بكر الصديق | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 3/80 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن ))
لا يَأْتي ابْنَ آدَمَ النَّذْرُ بشيءٍ لَمْ يَكُنْ قُدِّرَ له، ولَكِنْ يُلْقِيهِ النَّذْرُ إلى القَدَرِ قدْ قُدِّرَ له، فَيَسْتَخْرِجُ اللَّهُ به مِنَ البَخِيلِ، فيُؤْتي عليه ما لَمْ يَكُنْ يُؤْتي عليه مِن قَبْلُ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 6694 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
عن أبي سعيد الخدري أنّ رسولَ اللهِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّم قال: خَصلتانِ لا تجتمعانِ في مؤمنٍ البخلُ وسوءُ الخُلُقِ. (( الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : ابن جرير الطبري | المصدر : مسند عمر، الصفحة أو الرقم: 1/101 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))
مَثَلُ البَخِيلِ والمُنْفِقِ، كَمَثَلِ رَجُلَيْنِ عليهما جُبَّتانِ مِن حَدِيدٍ، مِن لَدُنْ ثَدْيَيْهِما إلى تَراقِيهِما، فأمَّا المُنْفِقُ: فلا يُنْفِقُ شيئًا إلَّا مادَّتْ علَى جِلْدِهِ، حتَّى تُجِنَّ بَنانَهُ وتَعْفُوَ أثَرَهُ، وأَمَّا البَخِيلُ: فلا يُرِيدُ يُنْفِقُ إلَّا لَزِمَتْ كُلُّ حَلْقَةٍ مَوْضِعَها، فَهو يُوسِعُها فلا تَتَّسِعُ ويُشِيرُ بإصْبَعِهِ إلى حَلْقِهِ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 5299 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
خلق اللهُ جنَّةَ عدنٍ بيدِه ، ودلَّى فيها ثمارَها ، وشقَّ فيها أنهارَها ، ثمَّ نظر إليها فقال لها : تكلَّمي ، فقالت : قد أفلح المؤمنون ، فقال : وعِزَّتي لا يُجاورُني فيك بخيلٌ. (( الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 4/373 | خلاصة حكم المحدث : روي بإسنادين أحدهما جيد ))
قالَتْ هِنْدُ بنْتَ عُتْبَةَ: يا رَسولَ اللَّهِ إنَّ أبَا سُفْيَانَ رَجُلٌ شَحِيحٌ وليسَ يُعْطِينِي ما يَكْفِينِي ووَلَدِي، إلَّا ما أخَذْتُ منه وهو لا يَعْلَمُ، فَقالَ: خُذِي ما يَكْفِيكِ ووَلَدَكِ، بالمَعروفِ. (( الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 5364 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
إنَّ النَّذْرَ لا يُقَرِّبُ مِنِ ابْنِ آدَمَ شيئًا لَمْ يَكُنِ اللَّهُ قَدَّرَهُ له، وَلَكِنِ النَّذْرُ يُوَافِقُ القَدَرَ، فيُخْرَجُ بِذلكَ مِنَ البَخِيلِ ما لَمْ يَكُنِ البَخِيلُ يُرِيدُ أَنْ يُخْرِجَ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 1640 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
البخيلُ الذي من ذُكِرْتُ عندَه فلم يُصَلِّ عليَّ. (( الراوي : الحسين بن علي بن أبي طالب | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 3546 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح ))
اللهم إِنَّي أعوذُ بِكَ مِنَ البخلِ ، وأعوذُ بكَ مِنَ الجبنِ ، وأعوذُ بِكَ أنْ أُرَدَّ إلى أرذَلِ العمُرِ ، وأعوذُ بِكَ مِنْ فتنَةِ الدنيا ، وأعوذُ بكَ منْ فتنَةِ القبرِ ، أوْ مِنْ عذابِ القبرِ. (( الراوي : سعد بن أبي وقاص | المحدث : البزار | المصدر : البحر الزخار، الصفحة أو الرقم: 3/343 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
اقرأ أيضًا: مقال عن البخل
ثلاثةٌ يُحبُّهمُ اللهُ ، وثلاثةٌ يَشنَؤُهمُ اللهُ : الرجُلُ يلْقَى العَدُوَّ في فِئَةٍ فيَنصِبُ لهُمْ نَحْرَهُ حتى يُقتَلَ أو يُفتَحَ لأصحابِهِ ؛ والقوْمُ يُسافِرُونَ فيَطولُ سَراهُمْ حتى يُحِبُّوا أنْ يَمَسُّوا الأرْضَ فيَنزِلُونَ ؛ فيَتنحّى أحدُهمْ فيُصلِّي حتى يُوقِظَهُمْ لِرحيلِهِمْ ، والرجُلُ يَكونُ لهُ الجارُ يُؤذِيهِ جارُهُ فيَصبِرُ على أذَاهُ حتى يُفرِّقَ بينهُما موتٌ أو طَعْنٌ ، والّذينَ يَشنؤُهمُ اللهُ : التَّاجِرُ الحلّافُ ، والفقيرُ المخْتالُ ؛ والبَخيلُ المنّانُ. (( الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 3074 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
ثلاثٌ مُهلِكاتٌ ، وثلاثٌ مُنجِياتٌ ، وثلاثٌ كفَّارَاتٌ ، وثلاثٌ دَرَجاتٌ . فأمّا المهلِكاتُ : فشُحٌّ مُطاعٌ ، وهَوًى مُتَّبَعٌ ، وإِعجابُ المرْءِ بنفْسِهِ . وأمّا المنْجياتُ : فالعدْلُ في الغضَبِ والرِّضا ، والقصْدُ في الفقْرِ والغِنى ، وخشيةُ اللهِ تعالَى في السِّرِّ والعلانيةِ . وأمّا الكفَّاراتُ : فانْتظارُ الصلاةِ بعدَ الصلاةِ ، وإسْباغُ الوُضوءِ في السَّبَرَاتِ ، ونقلُ الأقدامِ إلى الجماعاتِ . و أمّا الدَّرجاتُ : فإطْعامُ الطعامِ ، و إفْشاءُ السلامِ ، و الصلاةُ بالليلِ و الناسُ نِيامٌ. (( الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 3045 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ قَالَ: حَدَّثَنِي أَصْحَابُ مُحَمَّدٍ – صلى الله عليه وسلم – أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – كَانَ يَتَعَوَّذُ مِنَ الشُّحِّ، وَالْجُبْنِ، وَفِتْنَةِ الصَّدْرِ، وَعَذَابِ الْقَبْرِ. (( الراوي : أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي، الصفحة أو الرقم: 5497 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
بيْنَا هو مع رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ومعهُ النَّاسُ، مُقْبِلًا مِن حُنَيْنٍ، عَلِقَتْ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ الأعْرَابُ يَسْأَلُونَهُ حتَّى اضْطَرُّوهُ إلى سَمُرَةٍ، فَخَطِفَتْ رِدَاءَهُ، فَوَقَفَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ: أَعْطُونِي رِدَائِي، فلوْ كانَ عَدَدُ هذِه العِضَاهِ نَعَمًا، لَقَسَمْتُهُ بيْنَكُمْ، ثُمَّ لا تَجِدُونِي بَخِيلًا، ولَا كَذُوبًا، ولَا جَبَانًا. (( الراوي : جبير بن مطعم | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 3148 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
إيَّاكم والشُّحَّ فإنَّه دعا من كان قبلَكم فسفَكوا دماءَهم ودعا من كان قبلَكم فقطعوا أرحامَهم ودعا من كان قبلَكم فاستحلُّوا حُرُماتِهم. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 3/337 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما ))
ما مِن يَومٍ يُصْبِحُ العِبادُ فِيهِ، إلَّا مَلَكانِ يَنْزِلانِ، فيَقولُ أحَدُهُما: اللَّهُمَّ أعْطِ مُنْفِقًا خَلَفًا، ويقولُ الآخَرُ: اللَّهُمَّ أعْطِ مُمْسِكًا تَلَفًا. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 1442 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
شرُّ ما في الرَّجلِ شُحٌّ هالعٌ وجبنٌ خالعٌ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 3250 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه ))
اقرأ أيضًا: أحاديث عن التبذير