أحاديث نبوية

أحاديث عن شهادة الزور

شهادة الزور نوع من أنواع الكذب المتعمد، وهي من أشد أنواع الكذب قبحًا وأكثرها ظلمًا، وهي أن يقول الإنسان مالم يشاهده بعينه بعد تجميله وتحسينه ليظهر كأنه قول صادق، فيضيف إليه شاهد الزور أشياء أو ينقص منه أشياء، وذلك لغايات كثيرة كتحليل الحرام، أو أخذ مال بغير حق، أو تحريم الحلال، وفي هذا المقال يستعرض موقع معلومات ما ثبت من أحاديث عن شهادة الزور وعقوبتها في الإسلام.

أحاديث عن شهادة الزور

شهادة الزور

أَلا أُنَبِّئُكُمْ بأَكْبَرِ الكَبائِرِ قُلْنا: بَلَى يا رَسولَ اللَّهِ، قالَ: الإشْراكُ باللَّهِ، وعُقُوقُ الوالِدَيْنِ، وكانَ مُتَّكِئًا فَجَلَسَ فقالَ: ألا وقَوْلُ الزُّورِ، وشَهادَةُ الزُّورِ، ألا وقَوْلُ الزُّورِ، وشَهادَةُ الزُّورِ فَما زالَ يقولُها، حتَّى قُلتُ: لا يَسْكُتُ. [1]

صلَّى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم صلاةَ الصُّبحِ فلمَّا انصرف قام قائمًا فقال عُدَّت شهادةُ الزُّورِ والإشراكُ باللهِ ثلاثَ مرَّاتٍ ثمَّ قرأ { فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ (30) حُنَفَاءَ لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ }. [2]

من شهِد على مسلمٍ شهادةً ليس لها بأهلٍ فليتبوَّأْ مقعدَه من النَّارِ. [3]

أرأيتم الزَّانيَ والسَّارقَ وشاربَ الخمرِ ما تقولون فيهم ؟ قالوا : اللهُ ورسولُه أعلمُ ، قال : هنَّ فواحشُ وفيهنَّ عُقوبةٌ ، ألا أُنبِّئُكم بأكبرِ الكبائرِ ؟ الإشراكُ باللهِ وعقوقُ الوالدَيْن . وكان مُتَّكئًا فاحتفز فقال : ألا وقوْلُ الزُّورِ ، ألا وقوْلُ الزُّورِ. [4]

إنَّ ناسًا مِن أصحابِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ ذكَروا الكبائرَ وهوَ مُتَّكِئٌ فقالوا الشِّركُ باللهِ وأكلُ مالِ اليَتيمِ وفرارٌ مِن الزَّحفِ وقذفُ المُحصَنةِ وعُقوقُ الوالِدَيْنِ وقولُ الزُّورِ والغُلولُ والسِّحرُ وأكلُ الرِّبا فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ فأينَ تجعَلونَ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا إلى آخرِ الآيةِ. [5]

كنا عندَ عبدِ اللهِ بنِ مسعودٍ جلوسًا فجاءَ رجلٌ فقال قَدْ أقيمَتْ الصلاةُ فقامَ وقُمْنَا مَعَهُ فلَمَّا دخلْنَا المسجِدَ رَأَيْنَا الناسَ رُكُوعًا في مقدَّمِ المسجِدِ فَكَبَّرَ وركعَ وركَعْنَا ومَشَيْنَا وصنَعْنَا مثلَ الذي صنَعَ فمَرَّ رجلٌ يسرِعُ فقال علَيْكَ السلامُ [ يا ] أبا عبدِ الرحمَنِ فقال صَدَقَ اللهُ ورسولُهُ وبلَّغَتْ رُسُلُهُ فلمَّا صَلَّيْنَا ورَجِعْنَا وَدَخَلَ إِلَى أَهْلِهِ جلَسْنَا فقالَ بَعْضُنَا أَمَا سَمِعْتُمْ رَدَّهُ علَى الرجُلِ صدَقَ اللهُ ورسولُهُ وبلغَتْ رسلُهُ أيُّكُمْ يسألُهُ فقال طارقٌ أنا أسألُهُ فسألَهُ حينَ خرجَ فذَكَرَ عنْ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّ بينَ يدِيِ الساعَةِ تسليمُ الخاصَّةِ وفَشْوُ التجارَةِ حينَ تُعِينُ المرأةُ زوجَها [ على التجارةِ ] وقطعُ الأرحامِ وشهادةُ الزورِ وكتمانُ شهادةِ الحقِّ وظهورُ العلْمِ وفي روايَةٍ قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إِنَّ مِنْ أشراطِ الساعَةِ أنْ يُسَلِّمَ الرجُلُ لَا يُسَلِّمُ إلَّا للمعرفَةِ. [6]

أتَتِ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم امرأةٌ فقالت: يا رسولَ اللهِ إنَّ لي ضَرَّةً فهل عليَّ جُناحٌ أنْ أتشبَّعَ مِن زوجي ما لم يُعْطِني ؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ( المُتشبِّعُ بما لم يُعْطَ كلابسِ ثوبَيْ زورٍ ). [7]

إنَّ الطَّيرَ لتضرِبُ بمناقيرِها وتُحرِّك أذنابِها من هولِ يومِ القيامةِ وما يتكلَّمُ به شاهدُ الزُّورِ ولا تفارقُ قدماه على الأرضِ حتَّى يُقذفَ به في النَّارِ. [8]

أحاديث عن شهادة الزور

سَمِعَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ جَلَبَةَ خِصَامٍ عِنْدَ بَابِهِ، فَخَرَجَ عليهم فَقالَ: إنَّما أنَا بَشَرٌ، وإنَّه يَأْتِينِي الخَصْمُ، فَلَعَلَّ بَعْضًا أنْ يَكونَ أبْلَغَ مِن بَعْضٍ أقْضِي له بذلكَ، وأَحْسِبُ أنَّه صَادِقٌ، فمَن قَضَيْتُ له بحَقِّ مُسْلِمٍ فإنَّما هي قِطْعَةٌ مِنَ النَّارِ فَلْيَأْخُذْهَا أوْ لِيَدَعْهَا. [9]

لمَّا نزلنا أرضَ الحبشةِ جاورَنا بها خيرَ جارٍ النجاشيَّ وسألنا قال ما هذا الدِّينُ الذي قَدْ فَارَقْتُمْ فِيهِ قَوْمَكُمْ ولَمْ تَدْخُلُوا في دِينِي ولَا في دِينِ أَحَدٍ من هذه الأُمَمِ؟ قالتْ وكَانَ الذي كَلَّمَهُ جَعْفَرُ بنُ أبي طَالِبٍ – عليْه السَّلَامُ – قال أَيُّهَا المَلِكُ كُنَّا قَوْمًا أَهْلَ جَاهِلِيَّةٍ نَعْبُدُ الأَصْنَامَ ونَأْكُلُ المَيْتَةَ ونَأْتِي الفَوَاحِشَ ونَقْطَعُ الأَرْحامَ ونُسِيءُ الجِوَارَ ويَأْكُلُ القَوِيُّ مِنَّا الضَّعِيفَ فَكُنَّا على ذلك حتى بَعَثَ اللهُ إِلَيْنَا رَسُولًا مِنَّا نَعْرِفُ نَسَبَهُ وصِدْقَهُ وأَمَانَتَهُ وعَفَافَهُ فَدَعَانَا إلى اللهِ عزَّ وجلَّ ; لِنُوَحِّدَهُ ونَعْبُدَهُ ونَخْلَعَ ما كُنَّا نَعْبُدُ نَحْنُ وآباؤُنَا من دُونِ اللهِ من الحِجَارَةِ والْأَوْثَانِ وأَمَرَنَا بِصِدْقِ الحَدِيثِ وأَدَاءِ الأَمَانَةِ وصِلَةِ الرَّحِمِ وحُسْنِ الجِوَارِ والْكَفِّ عَنِ المَحارِمِ والدِّمَاءِ ونَهَانَا عَنِ الفَوَاحِشِ وشَهَادَةِ الزُّورِ وأَكْلِ مَالِ اليَتِيمِ وقَذْفِ المُحْصَنَةِ وأَمَرَنَا أنْ نَعْبُدَ اللهَ لا نُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا وإِقَامَ الصَّلَاةِ وإِيتاءَ الزَّكَاةِ. [10]

إنَّ بينَ يديِ الساعةِ تسليمَ الخاصةِ ، وفُشُوَّ التِّجارةِ ، حتى تعينَ المرأةُ زوجَها على التجارةِ ، وقطعِ الأرحامِ ، وشهادةِ الزورِ ، وكتمانِ شهادةِ الحقّ ، وظهورِ القلمِ. [11]

مَن لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ والعَمَلَ به، فليسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ في أنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وشَرَابَهُ. [12]

لن تزولَ قدمُ شاهدِ الزُّورِ حتَّى يُوجبَ اللهُ له النَّارَ. [13]

عن عمرَ بنِ الخطَّابِ قال ألا يُؤسَرن أحدٌ في الإسلامِ بشهودِ الزُّورِ فإنَّا لا نقبلُ إلَّا بالعدولِ. [14]

اقرأ أيضًا:
أحاديث عن الكبائر

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

المراجع
  1. الراوي : أبو بكرة نفيع بن الحارث | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 5976 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  2. الراوي : خريم بن فاتك الأسدي | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 3/227 | خلاصة حكم المحدث : [لا ينزل عن درجة الحسن وقد يكون على شرط الصحيحين أو أحدهما] []
  3. الراوي : أبو هريرة | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 3/227 | خلاصة حكم المحدث : رواته ثقات []
  4. الراوي : عمران بن الحصين | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : موافقة الخبر، الصفحة أو الرقم: 1/356 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  5. الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : ابن كثير | المصدر : تفسير القرآن، الصفحة أو الرقم: 2/244 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  6. الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 7/332 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح []
  7. الراوي : أسماء بنت أبي بكر | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 5738 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه []
  8. الراوي : [عبدالله بن عمر] | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 3/227 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] []
  9. الراوي : أم سلمة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 7185 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  10. الراوي : أم سلمة أم المؤمنين | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 6/27 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح []
  11. الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 6/633 | خلاصة حكم المحدث : بإسناد صحيح []
  12. الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 1903 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  13. الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 3/227 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] []
  14. الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : ابن الملقن | المصدر : شرح البخاري لابن الملقن، الصفحة أو الرقم: 16/531 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد []

اترك تعليق

eskisehir escort - dinamobet -

Casino siteleri

- bahis - kayseri escort