أحاديث نبوية عن فضل القرآن

أحاديث نبوية عن فضل القرآن

by محمود عاطف
فضل القرآن

القرآن الكريم كله فضلٌ وخيرٌ وبركةٌ تحل على المسلم، فإلى جانب كونه كتاب الله المُتعبد بتلاوته والمُتقرَّب به إلى الله تعالى، فإن هناك الكثير من الأحاديث النبوية التي أوضحت فضل القرآن الكريم؛ لذلك يستعرض موقع معلومات في هذا المقال ما ثبت من أحاديث نبوية عن فضل القرآن

أحاديث نبوية عن فضل القرآن

أحاديث عن فضل القرآن

من قرأ حرفًا من كتابِ اللهِ فله به حسنةٌ والحسنةُ بعشرِ أمثالِها لا أقولُ { ألم } حرفٌ ولكن ألفٌ حرفٌ ولامٌ حرفٌ وميمٌ حرفٌ. (( الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 2/296 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] ))

من قرأ القُرآنَ وعَمِل بما فيه أُلبِسَ والداه تاجًا يومَ القيامةِ ضَوءُه أحسَنُ من ضوءِ الشَّمسِ في بُيوتِ الدُّنيا، لو كانت فيكم فما ظنُّكم بالذي عَمِلَ بهذا (( الراوي : سهل بن معاذ بن أنس | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 1453 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))

لا حَسَدَ إلَّا في اثْنَتَيْنِ: رَجُلٌ عَلَّمَهُ اللَّهُ القُرْآنَ، فَهو يَتْلُوهُ آناءَ اللَّيْلِ، وآناءَ النَّهارِ، فَسَمِعَهُ جارٌ له، فقالَ: لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ ما أُوتِيَ فُلانٌ، فَعَمِلْتُ مِثْلَ ما يَعْمَلُ، ورَجُلٌ آتاهُ اللَّهُ مالًا فَهو يُهْلِكُهُ في الحَقِّ، فقالَ رَجُلٌ: لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ ما أُوتِيَ فُلانٌ، فَعَمِلْتُ مِثْلَ ما يَعْمَلُ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 5026 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

مَثَلُ المُؤمِنِ الَّذي يقرَأُ القُرْآنَ كمَثَلِ الأُتْرُجَّةِ: طَعْمُها طيِّبٌ، ورِيحُها طيِّبٌ، ومَثَلُ المُؤمِنِ الَّذي لا يقرَأُ القُرْآنَ مَثَلُ التَّمرَةِ: طَعْمُها طيِّبٌ، ولا رِيحَ لها، ومَثَلُ الفاجرِ الَّذي يقرَأُ القُرْآنَ كمَثَلِ الرَّيحانةِ، رِيحُها طيِّبٌ، لا طَعْمَ لها، ومَثَلُ الفاجرِ الَّذي لا يقرَأُ القُرْآنَ كمَثَلِ الحَنْظَلةِ طَعْمُها مُرٌّ، ولا رِيحَ لها، ومَثَلُ الجَليسِ الصَّالحِ كمَثَلِ صاحبِ المِسْكِ، إنْ لم يُصِبْكَ منه شيءٌ أصابك رِيحُه، ومَثَلُ الجَليسِ السَّوءِ كمَثَلِ الكِيرِ، إنْ لم يُصِبْكَ مِن شُرورِه أصابكَ مِن دُخَانِه. (( الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : العقيلي | المصدر : الضعفاء الكبير، الصفحة أو الرقم: 1/160 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ : تعلَّموا القرآنَ ، واقرءُوه ، فإنَّ مثلَ القرآنِ لمن تعلَّمه ، فقرأه وقام به ، كمثلِ جرابٍ مَحشُوٍّ مسكًا ، يفوحُ ريحُه في كلِّ مكانٍ ، ومثلُ من تعلَّمَه ، فيرقدُ ، وهو في جوفِه ، كمثلِ جرابٍ وُكِئَ على مِسكٍ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 2876 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))

مَنْ أوتيَ القرآنَ فرأى أن أحدًا أوتيَ من الدُّنيا أفضلَ مما أُوتيَ فقد صغَّر عظيمًا وعظَّم صغيرًا. (( الراوي : أبو بكر الصديق | المحدث : الزيلعي | المصدر : تخريج الكشاف، الصفحة أو الرقم: 2/217 | خلاصة حكم المحدث : غريب ))

مَثَلُ الذي يَقْرَأُ القُرْآنَ، وهو حافِظٌ له مع السَّفَرَةِ الكِرامِ البَرَرَةِ، ومَثَلُ الذي يَقْرَأُ، وهو يَتَعاهَدُهُ، وهو عليه شَدِيدٌ فَلَهُ أجْرانِ. (( الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 4937 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

خيرُكم من تعلَّم القرآنَ وعلَّمه. (( الراوي : عثمان بن عفان | المحدث : أبو نعيم | المصدر : حلية الأولياء، الصفحة أو الرقم: 4/215 | خلاصة حكم المحدث : صحيح متفق عليه ))

إنَّ مِن إجلالِ اللهِ إكرامَ ذي الشَّيبةِ المُسلِمِ، وحاملِ القُرآنِ غيرِ الغالي فيه والجافي عنه، وإكرامَ ذي السُّلطانِ المُقسِطِ. (( الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 4843 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] ))

من قرأ القرآنَ فليسألِ اللهَ به فإنَّه سيجيءُ أقوامٌ يقرؤُون القرآنَ يسألون به النَّاسَ. (( الراوي : عمران بن الحصين | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 2/303 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] ))

كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَجْمَعُ بيْنَ رَجُلَيْنِ مِن قَتْلَى أُحُدٍ، ثُمَّ يقولُ: أيُّهُمْ أكْثَرُ أخْذًا لِلْقُرْآنِ؟ فَإِذَا أُشِيرَ له إلى أحَدِهِمَا، قَدَّمَهُ في اللَّحْدِ، فَقالَ: أنَا شَهِيدٌ علَى هَؤُلَاءِ يَومَ القِيَامَةِ فأمَرَ بدَفْنِهِمْ بدِمَائِهِمْ، ولَمْ يُغَسِّلْهُمْ. (( الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 1353 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ، اقْرَؤُوا الزَّهْراوَيْنِ البَقَرَةَ، وسُورَةَ آلِ عِمْرانَ، فإنَّهُما تَأْتِيانِ يَومَ القِيامَةِ كَأنَّهُما غَمامَتانِ، أوْ كَأنَّهُما غَيايَتانِ، أوْ كَأنَّهُما فِرْقانِ مِن طَيْرٍ صَوافَّ، تُحاجَّانِ عن أصْحابِهِما، اقْرَؤُوا سُورَةَ البَقَرَةِ، فإنَّ أخْذَها بَرَكَةٌ، وتَرْكَها حَسْرَةٌ، ولا تَسْتَطِيعُها البَطَلَةُ. قالَ مُعاوِيَةُ: بَلَغَنِي أنَّ البَطَلَةَ: السَّحَرَةُ. (( الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، صفحة أو الرقم: 804 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

يقالُ لصَاحِبِ القرآنِ اقرَأْ وارتَقِ ورتِّلْ كما كنتَ ترتِّلُ في الدُّنيا فإنَّ منزلَك عندَ آخِرِ آيةٍ تقرؤُها. (( الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : عبد الحق الإشبيلي | المصدر : الأحكام الصغرى، الصفحة أو الرقم: 901 | خلاصة حكم المحدث : [أشار في المقدمة أنه صحيح الإسناد] ))

فضل القرآن

لَقِيَ نَافِعُ بن عبدِ الحَارِثِ عُمَرَ بعُسْفَانَ، وَكانَ عُمَرُ يَسْتَعْمِلُهُ علَى مَكَّةَ، فَقالَ: مَنِ اسْتَعْمَلْتَ علَى أَهْلِ الوَادِي، فَقالَ ابْنَ أَبْزَى، قالَ: وَمَنِ ابنُ أَبْزَى؟ قالَ: مَوْلًى مِن مَوَالِينَا، قالَ: فَاسْتَخْلَفْتَ عليهم مَوْلًى؟ قالَ: إنَّه قَارِئٌ لِكِتَابِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ، وإنَّه عَالِمٌ بالفَرَائِضِ، قالَ عُمَرُ: أَما إنَّ نَبِيَّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ قدْ قالَ: إنَّ اللَّهَ يَرْفَعُ بهذا الكِتَابِ أَقْوَامًا، وَيَضَعُ به آخَرِينَ. (( الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 817 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

تعلَّموا كتابَ اللهِ ، وتعاهدوهُ ، واقتنوهُ ، وتغنَّوْا به ، فوالذي نفسي بيدهِ ، لهو أشدُّ تفلُّتًا من المَخاضِ في العُقُلِ. (( الراوي : عقبة بن عامر | المحدث : الألباني | المصدر : أصل صفة الصلاة، الصفحة أو الرقم: 2/577 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط مسلم ))

كُنَّا عِنْدَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ جُلُوسًا، فَجَاءَتْهُ امْرَأَةٌ تَعْرِضُ نَفْسَهَا عليه، فَخَفَّضَ فِيهَا النَّظَرَ ورَفَعَهُ، فَلَمْ يُرِدْهَا، فَقالَ رَجُلٌ مِن أصْحَابِهِ: زَوِّجْنِيهَا يا رَسولَ اللَّهِ، قالَ: أعِنْدَكَ مِن شيءٍ؟ قالَ: ما عِندِي مِن شيءٍ، قالَ: ولَا خَاتَمٌ مِن حَدِيدٍ؟ قالَ: ولَا خَاتَمٌ مِن حَدِيدٍ، ولَكِنْ أشُقُّ بُرْدَتي هذِه فَأُعْطِيهَا النِّصْفَ، وآخُذُ النِّصْفَ، قالَ: لَا، هلْ معكَ مِنَ القُرْآنِ شيءٌ؟ قالَ: نَعَمْ، قالَ: اذْهَبْ فقَدْ زَوَّجْتُكَهَا بما معكَ مِنَ القُرْآنِ. (( الراوي : سهل بن سعد الساعدي | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 5132 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

إنَّ للهِ أهلين من النَّاسِ . قالوا : يا رسولَ اللهِ من هم ؟ قال : هم أهلُ القرآنِ , أهلُ اللهِ وخاصَّتُه. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الزرقاني | المصدر : مختصر المقاصد، الصفحة أو الرقم: 227 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

اقرأ أيضًا:
أحاديث عن فضل الدعاء

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

You may also like

Leave a Comment