يُعدّ المال ركناً من أركان الدنيا، والدين، بالنسبة للدنيا فهو قوام للحياة، أما في الدين فقد يدخل المال في أركان عدة مثل الصلاة لبناء المساجد كما يدخل في الزكاة وحج البيت والجهاد في سبيل الله، ونظرًا لأهمية نعمة المال في الحياة، يستعرض موقع معلومات في هذا المقال ما ثبت في السُّنة النبوية من أحاديث عن نعمة المال.
أحاديث عن نعمة المال
كنت عند رسول الله صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ جالسا رث الثياب ، فقال : ألك مال ؟ قلت : نعم يا رسول الله ، من كل المال ، قال : إذا آتاك الله مالا فلير أثره عليك. (( الراوي : مالك بن نضلة الجشمي | المحدث : عبد الحق الإشبيلي | المصدر : الأحكام الصغرى، الصفحة أو الرقم: 801 | خلاصة حكم المحدث : [أشار في المقدمة أنه صحيح الإسناد] ))
إنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، قالَ: وَهو علَى المِنْبَرِ، وَهو يَذْكُرُ الصَّدَقَةَ وَالتَّعَفُّفَ عَنِ المَسْأَلَةِ اليَدُ العُلْيَا خَيْرٌ مِنَ اليَدِ السُّفْلَى، وَالْيَدُ العُلْيَا المُنْفِقَةُ، وَالسُّفْلَى السَّائِلَةُ. (( الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 1033 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
يَكْبَرُ ابنُ آدَمَ ويَكْبَرُ معهُ اثْنَانِ: حُبُّ المَالِ، وطُولُ العُمُرِ. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 6421 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
عُرِض عليَّ أوَّلُ ثلاثةٍ يدخلون الجنَّةَ وأوَّلُ ثلاثةٍ يدخلون النَّارَ ؛ فأمَّا أوَّلُ ثلاثةٍ يدخلون الجنَّةَ فالشَّهيدُ وعبدٌ مملوكٌ أحسن عبادةَ ربِّه ونصح لسيِّدِه وعفيفٌ مُتعفِّفٌ ذو عيالٍ وأمَّا أوَّلُ ثلاثةٍ يدخلون النَّارَ فأميرٌ مُسلَّطٌ وذو أثرٍ من مالٍ لا يؤدِّي حقَّ اللهِ في مالِه وفقيرٌ فخورٌ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 3/105 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] ))
لا حَسَدَ إلا في اثنتينِ: رجلٌ أعطاه اللهُ القُرآنَ، فهو يتلوه آناءَ اللَّيلِ والنَّهارِ، فسَمِعَه رجُلٌ، فقال: يا ليتَني أُوتيتُ مِثلَ ما أُوتيَ هذا، فعَمِلتُ فيه مِثلَ ما يَعمَلُ فيه هذا! ورجلٌ آتاه اللهُ مالًا فهو يُهلِكُه في الحَقِّ، فقال رجلٌ: يا ليتني أوتيتُ مِثلَ ما أُوتيَ هذا، فعَمِلتُ فيه مِثلَ ما يَعمَلُ فيه هذا!]. (( الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 10215 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط الشيخين ))
قال لي رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يا أبا ذرٍّ أترَى كثرةَ المالِ هو الغنَى قلتُ نعم يا رسولَ اللهِ قال أفترَى قِلَّةَ المالِ هو الفقرُ قلت نعم يا رسولَ اللهِ قال إنَّما الغنَى غنَى القلبِ والفقرُ فقرُ القلبِ. (( الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 2/43 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] ))
لمَّا نزلت {وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ } قال كنَّا مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في بعضِ أسفارِه فقال بعضُ أصحابِه أُنزِلتْ في الذَّهبِ والفضَّةِ لو علمنا أيَّ المالِ خيرٌ فنتَّخِذَه فقال أفضلُه لسانٌ ذاكرٌ وقلبٌ شاكرٌ وزوجةٌ مؤمنةٌ تُعينُه على إيمانِه. (( الراوي : ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 2/328 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] ))
يقولُ العَبْدُ: مالِي، مالِي، إنَّما له مِن مالِهِ ثَلاثٌ: ما أكَلَ فأفْنَى، أوْ لَبِسَ فأبْلَى، أوْ أعْطَى فاقْتَنَى، وما سِوَى ذلكَ فَهو ذاهِبٌ، وتارِكُهُ لِلنَّاسِ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 2959 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
إنَّ اللَّهَ حَرَّمَ علَيْكُم عُقُوقَ الأُمَّهاتِ، ومَنْعًا وهاتِ، ووَأْدَ البَناتِ، وكَرِهَ لَكُمْ: قيلَ وقالَ، وكَثْرَةَ السُّؤالِ، وإضاعَةَ المالِ. (( الراوي : المغيرة بن شعبة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 5975 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
من آتاه اللهُ شيئًا من هذا المالِ من غيرِ أن يسألَه فليقبَلْه فإنَّما هو رزقٌ ساقه اللهُ إليه. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 2/51 | خلاصة حكم المحدث : رواته محتج بهم في الصحيح ))
لا يزالُ البلاءُ بالمؤمنِ والمؤمنةِ في جسدِه ومالِه ونفسِه حتَّى يلقى اللهَ وما عليه مِن خطيئةٍ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 2913 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه ))
إن لكل أمةٍ فِتْنةٌ وفِتْنَةُ أمتي : المالُ. (( الراوي : كعب بن عياض | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 2336 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
لَوْ كانَ لِابْنِ آدَمَ وادِيانِ مِن مالٍ لابْتَغَى ثالِثًا، ولا يَمْلَأُ جَوْفَ ابْنِ آدَمَ إلَّا التُّرابُ، ويَتُوبُ اللَّهُ علَى مَن تابَ. (( الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 6436 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
لا تزولُ قدَما عبدٍ يومَ القيامةِ حتَّى يسألَ عن أربعٍ عن عُمرِهِ فيما أفناهُ وعن عِلمِهِ ما عملَ بِهِ وعن مالِهِ من أينَ اكتسبَهُ وفيما أنفقَهُ وعن شبابِهِ فيما أبلاهُ. (( الراوي : [أبو برزة الأسلمي نضلة بن عبيد] | المحدث : الهيتمي المكي | المصدر : الزواجر، الصفحة أو الرقم: 2/242 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))
مَن كان يؤمنُ باللهِ واليومِ الآخِرِ ، فلا يَسْقِ ماءَه زرعَ غيرِه ، ومَن كان يؤمنُ باللهِ واليومِ الآخِرِ ، فلا يَأْتِ سَبْيًا من السَّبْيِ حتى يَستبرِئَها ، ومَن كان يؤمنُ باللهِ واليومِ الآخِرِ ، فلا يَبِيعَنَّ مَغْنَمًا حتى يُقْسَمَ ، ومَن كان يؤمنُ باللهِ واليومِ الآخِرِ ، فلا يَرْكَبَنَّ دابَّةً من فَيْءِ المسلمينَ حتى إذا أَعْجَفَها رَدَّها فيه ، ومَن كان يؤمنُ باللهِ واليومِ الآخِرِ ، فلا يَلْبَسَنَّ ثوبًا من فَيْءِ المسلمينَ حتى إذا أَخْلَقَه رَدَّه فيه. (( الراوي : رويفع بن ثابت الأنصاري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 6507 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
بعث إليَّ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال: خذْ عليك ثيابَك وسلاحَك ثمَّ أْتِني فأتيتُه، فقال: إني أريد أن أبعَثَك على جيشٍ فيُسَلِّمَك الله ويُغَنِّمَك، وأرغب لك من المالِ رغبةً صالحة، فقلتُ: يا رسول الله، ما أسلمتُ مِن أجل المالِ، بل سالمتُ رغبةً في الإسلامِ، قال: يا عمرو، نِعمَ المالُ الصالحُ للمَرء الصَّالح. (( الراوي : عمرو بن العاص | المحدث : العظيم آبادي | المصدر : غاية المقصود، الصفحة أو الرقم: 3/219 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن ))
قال رجلٌ يا رسولَ اللهِ أرأيتَ إن أدَّى الرَّجلُ زكاةَ مالِه فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم من أدَّى زكاةَ مالِه فقد ذهب عنه شرُّه. (( الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 2/5 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] ))
اقرأ أيضًا:
أحاديث عن المال الحرام