أحاديث عن نعمة الماء
يعتبر الماء أساس الحياة؛ فهو مهم جداً لاستمرار حياة الكائنات الحية على الأرض، فالإنسان يحتاج الماء للشرب، والنمو، والطبخ، كما تحتاجه جميع الكائنات الحية الأخرى مثل الحيوانات والنباتات، وفي هذا المقال يستعرض موقع معلومات ما ثبت في السُّنة النبوية من أحاديث عن نعمة الماء.
أحاديث عن نعمة الماء
عن أبي هريرة أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان يَشرَبُ في ثلاثةِ أنفاسٍ، إذا أدْنى الإناءَ إلى فيهِ سمَّى اللهَ، فإذا أخَّره حَمِدَ اللهَ يَفعَلُ ذلك ثلاثًا. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : القسطلاني | المصدر : إرشاد الساري، الصفحة أو الرقم: 8/334 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن ))
اخرُجوا فإذا أتيتُم أرضَكم فاكسِروا بِيعَتَكم ، و انضَحوا مكانها بهذا الماءِ ، و اتَّخِذوها مسجدًا . فقالوا : إنَّ البلدَ بعيدٌ و الحرَّ شديدٌ ، و الماءُ ينشفُ ؟ فقال : مُدَّوه من الماء ، فإنه لا يزيد إلا طَيِّبًا. (( الراوي : طلق بن علي الحنفي | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 2582 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))
إنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ مرَّ بسَعدٍ وَهوَ يتوضَّأُ ، فقالَ : ما هذا السَّرَفُ يا سَعدُ ؟ قالَ : أفي الوضوءِ سَرفٌ قالَ : نعَم ، وإن كنتَ على نَهْرٍ جارٍ. (( الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : مسند أحمد، الصفحة أو الرقم: 12/23 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))
كانَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَتَوَضَّأُ بالمُدِّ، ويَغْتَسِلُ بالصَّاعِ، إلى خَمْسَةِ أمْدادٍ. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 325 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
إنَّ اللَّهَ تعالى كانَ عرشُهُ علَى الماءِ ولم يخلُقْ شيئًا قبلَ الماءِ ، فلمَّا أرادَ أن يخلُقَ الخلقَ أخرجَ منَ الماءِ دخانًا فارتفعَ ، ثمَّ [ أيبَسَ ] الماءَ فجعلَهُ أرضًا ، ثمَّ فتقَها فجعَلَها سبعَ أرضينَ ، إلى أن قال : فلمَّا فرغَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ مِن خلقِ ما أحبَّ استَوَى علَى العرشِ. (( الراوي : بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم | المحدث : الألباني | المصدر : مختصر العلو، الصفحة أو الرقم: 54 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد ))
إِذَا تَوَضَّأَ العَبْدُ المُسْلِمُ، أَوِ المُؤْمِنُ، فَغَسَلَ وَجْهَهُ خَرَجَ مِن وَجْهِهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ نَظَرَ إِلَيْهَا بعَيْنَيْهِ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، فَإِذَا غَسَلَ يَدَيْهِ خَرَجَ مِن يَدَيْهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ كانَ بَطَشَتْهَا يَدَاهُ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، فَإِذَا غَسَلَ رِجْلَيْهِ خَرَجَتْ كُلُّ خَطِيئَةٍ مَشَتْهَا رِجْلَاهُ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، حتَّى يَخْرُجَ نَقِيًّا مِنَ الذُّنُوبِ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 244 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
إنَّ رجلًا سأل رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قال: إنَّ بئرَ بُضاعةَ يُطرحُ فيها الكلابُ والمحيضُ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: إنَّ الماءَ لا يُنجسهُ شيءٌ. (( الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : ابن الأثير | المصدر : شرح مسند الشافعي، الصفحة أو الرقم: 1/67 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
دَخَلَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ علَى رَجُلٍ مِنَ الأنْصَارِ ومعهُ صَاحِبٌ له، فَسَلَّمَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وصَاحِبُهُ، فَرَدَّ الرَّجُلُ فَقَالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، بأَبِي أنْتَ وأُمِّي، وهي سَاعَةٌ حَارَّةٌ، وهو يُحَوِّلُ في حَائِطٍ له، يَعْنِي المَاءَ، فَقَالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: إنْ كانَ عِنْدَكَ مَاءٌ بَاتَ في شَنَّةٍ، وإلَّا كَرَعْنَا والرَّجُلُ يُحَوِّلُ المَاءَ في حَائِطٍ، فَقَالَ الرَّجُلُ: يا رَسولَ اللَّهِ، عِندِي مَاءٌ بَاتَ في شَنَّةٍ، فَانْطَلَقَ إلى العَرِيشِ، فَسَكَبَ في قَدَحٍ مَاءً، ثُمَّ حَلَبَ عليه مِن دَاجِنٍ له، فَشَرِبَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ثُمَّ أعَادَ فَشَرِبَ الرَّجُلُ الذي جَاءَ معهُ. (( الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 5621 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
خرج النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يومَ غزوةِ تبوكٍَ فبلغه أن في الماءِ قلةً فأمر مناديًا فنادى في الناسِ أن لا يسبقَني في الماءِ أحدٌ فأتَى الماءَ وقد سبقه قومٌ فلعنهم. (( الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 6/198 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح ))
سُئل رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عن الماءِ وما ينوبُه من الدوابِّ والسِّباعِ ؟ فقال : إذا كان الماءُ قُلَّتينِ لمْ يحملِ الخبَثَ. (( الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 64 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن ))
مَنْ سَقَى الماءَ في موضعٍ قُدِرَ على الماءِ فله بكلِّ شربةٍ يشربُها برًّا كان أو فاجرًا عشرُ حسناتٍ تُكتب له وعشرُ درجاتٍ تُرفعُ لهُ وعشرُ سيئاتٍ تُحطُّ عنه وإن شربهُ العَطشانُ فعِتقُ نَسَمةً فإن شَرِبَهُ العطشانُ الذي قد هجم على الموتِ فعِتقُ ستينَ نسمةً ومن سقى الماءَ في موضعٍ لا يُقْدَرُ على الماءِ فكأنما أحيا الناسَ جميعًا قلتُ له وما أحيا الناسَ جميعًا قال أليس إذا أحييتَ نفسًا فثوابُك الجنةُ وكذا مَنْ أحيا الناسَ جميعًا فثوابهُ الجنةُ. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الخطيب البغدادي | المصدر : تاريخ بغداد، الصفحة أو الرقم: 9/311 | خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات ))
ما منكم من رجلٍ يقرِّبُ وَضوءَه ، فيتمَضمَضُ ، ويَمَجُّ ، ويستنشِقُ ، فينتثِرُ ، إلَّا خرَّتْ خطايَا وجهِه وفيهِ وخياشيمِه ، ثمَّ إذا غسلَ وجهَه كما أمرَه اللهُ ، إلَّا خرَّتْ خطايَا وجهِه مِن أطرافِ لِحيتِه مع الماءِ ، ثمَّ يغسِلُ يديْه إلى المرفَقينِ ، إلَّا خرَّتْ خطايَا يَديِه مِن أطرافِ أناملِه معَ الماءِ ، ثمَّ يمسحُ رأسَه كما أمرَه اللهُ ، إلَّا خرَّتْ خطايَا رأسِه مِن أطرافِ شَعرِه مع الماءِ ، ثمَّ يغسِلُ قدَميِه إلى الكَعبينِ كما أمرَه اللهُ ، إلَّا خرَّتْ خَطايَا رِجليِه مِن أطرافِ أناملِهِ معَ الماءِ ، فإن هوَ قامَ فصلَّى ، فحمِدَ اللهَ وأثنَى عليِه ، ومَجدَّه بالذي هوَ أهلُه ، وفرَّغَ قلبُه للهِ ، إلَّا انصرفَ مِن خَطيئتِهِ كهيئتِهِ يومَ ولدتْه أمُّهُ. (( الراوي : عمرو بن عبسة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 5804 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
لا يَشْرَبَنَّ أحَدٌ مِنكُم قائِمًا، فمَن نَسِيَ فَلْيَسْتَقِئْ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 2026 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
عن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّه كان إذا أكَل أو شرِب قال: (الحمدُ للهِ الَّذي أطعَم وسقى وسوَّغه وجعَل له مخرَجًا). (( الراوي : أبو أيوب الأنصاري | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 5220 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه ))
كلُوا واشربوا وتصدَّقوا في غيرِ مخيلةٍ ولا سرفٍ فإنَّ اللَّهَ يحبُّ أن يَرى أثرَ نعمتِه على عبادِهِ. (( الراوي : [جد عمرو بن شعيب] | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : الأمالي المطلقة، الصفحة أو الرقم: 32 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
اقرأ أيضًا:
خواطر عن الماء تويتر