أحاديث عن جبل أحد

يُعدّ جبل أُحد من أهم وأشهر الجبال في شبه الجزيرة العربية، ومن المعالم الجغرافية والتاريخية الإسلامية البارزة في المدينة المنورة، وجاءت العديد من الأحاديث النبوية حول فضل هذا الجبل كما ضُربت به العديد من الأمثلة في حياة النبي؛ لذلك يستعرض موقع معلومات في هذا المقال ما ثبت من أحاديث عن جبل أحد.

أحاديث عن جبل أحد

جبل أحد

عن أنس بن مالك قال: خَرَجْتُ مع رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، إلى خَيْبَرَ أخْدُمُهُ، فَلَمَّا قَدِمَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، رَاجِعًا وبَدَا له أُحُدٌ، قالَ: هذا جَبَلٌ يُحِبُّنَا ونُحِبُّهُ ثُمَّ أشَارَ بيَدِهِ إلى المَدِينَةِ، قالَ: اللَّهُمَّ إنِّي أُحَرِّمُ ما بيْنَ لَابَتَيْهَا، كَتَحْرِيمِ إبْرَاهِيمَ مَكَّةَ، اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا في صَاعِنَا ومُدِّنَا.الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 2889 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

ارتجَّ أُحُدٌ وعليه النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وأبو بكرٍ وعمرُ وعثمانُ فقال النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : اثبُتْ أُحُدٌ فإنما عليك نبيٌّ وصدِّيقٌ وشهيدانِالراوي : سهل بن سعد الساعدي | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 2/533 | خلاصة حكم المحدث : سنده صحيح

ما نُصِرَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ في موطنٍ كما نُصِرَ يومَ أُحدٍ . قالَ: فأنكرنا ذلِكَ، فقالَ ابنُ عبَّاسٍ: بيني وبينَ من أنكرَ ذلِكَ كتابُ اللَّهِ، عز وجل يقولُ في يومِ أحدٍ: وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللَّهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُمْ بِإِذْنِهِ يقولُ ابنُ عبَّاسٍ: والحسُّ القتلُ . حَتَّى إِذَا فَشِلْتُمْ وَتَنَازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ وَعَصَيْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا أَرَاكُمْ مَا تُحِبُّونَ مِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الْآخِرَةَ ثُمَّ صَرَفَكُمْ عَنْهُمْ لِيَبْتَلِيَكُمْ وَلَقَدْ عَفَا عَنْكُمْ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إلى قولِهِ: وَلَقَدْ عَفَا عَنْكُمْ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ وإنَّما عنَى بِهَذا الرُّماةَ، أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أقامَهُم في موضعٍ، ثمَّ قالَ: احموا ظُهورَنا، فإن رأيتُمونا نُقتَلُ فلا تنصُرونا، وإن رأيتُمونا قد غنِمنا فلا تُشرِكونا . فلمَّا غنمَ رسول اللَّه صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ وأباحوا عسكرَ المشرِكينَ، انكشَفَ الرُّماةُ جميعًا، فدخلوا في العَسكرِ ينتهِبونَ، وقدِ التقَت صفوفُ أصحابِ النبي صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، فَهُم هَكَذا – وشبَّكَ بينَ أصابعِ يديهِ – والتبَسوا، فلمَّا أخلَّ الرُّماةُ تلكَ الخلَّةَ الَّتي كانوا فيها، دخلَ الخيلُ مِن ذلِكَ الموضعِ على أصحابِ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فضربَ بعضُهُم بعضًا والتبَسوا، وقُتِلَ منَ المسلمينَ ناسٌ كثيرٌ. [1]

ومما جاء من أحاديث عن جبل أحد في عظم ثواب صلاة الجنازة: مَن صلى على جَنازةٍ فله قِيراطٌ ، فإن شَهِدَ دَفْنَها فله قِيراطانِ ، والقِيراطُ مِثْلُ جبلِ أُحُدٍ. [2]

كما ضُرب به المثل في ثقل ساقي عبد الله بن مسعود رضي الله عنه في حديث: إنَّ عبدَ اللهِ بنَ مسعودٍ انْكَشَفَتْ ساقُه ، وكانت دقيقةً هزيلةً ، فضَحِكَ منها بعضُ الحاضِرِينَ . فقال النبيُّ : أَتَضْحَكُونَ من دِقَّةِ ساقَيْهِ ! و الذي نفسي بيدِه لَهُمَا أَثْقَلُ في الميزانِ من جَبَلِ أُحُدٍ. [3]

وأوصى النبيُّ معاذ بدعاء لأداء الديون حتى ولو كانت مثل هذا الجبل: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لمعاذٍ ألا أُعلِّمُك دعاءً تدعو به لو كان عليك مثلُ جبلِ أُحُدٍ دَيْنًا لأدَّاه اللهُ عنك قُلْ يا معاذُ اللَّهمَّ مالِكَ الملْكِ تُؤتي الملكَ من تشاءُ وتنزِعُ الملكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ من تشاءُ وتُذِلُّ من تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ رحمنَ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمَهما تعطيهما من تشاءُ وتمنعُ منهما من تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ من سواك. [4]

وفي فضل الإنفاق جاء عن ابنِ الدَّيْلَميِّ، قال: وقَعَ في نَفْسي شيءٌ منَ القَدَرِ، فأتَيْتُ زَيدَ بنَ ثابتٍ، فسأَلْتُه، فقال: سمِعْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: لو أنَّ اللهَ عذَّبَ أهلَ سَمَواتِه، وأهلَ أرضِه، لَعذَّبَهم غيرَ ظالمٍ لهم، ولو رحِمَهم، كانت رحمَتُه لهم خَيرًا من أعمالِهم، ولو كان لكَ جَبلُ أُحُدٍ، أو مِثلُ جَبلِ أُحُدٍ ذَهَبًا، أنفَقْتَه في سَبيلِ الله، ما قَبِلَه اللهُ منكَ حتى تُؤمِنَ بالقَدَرِ، وتَعلَمَ أنَّ ما أصابَكَ لم يكنْ لِيُخطِئَكَ، وأنَّ ما أخطأَكَ لم يكنْ لِيُصيبَكَ، وأنَّكَ إنْ مِتَّ على غيرِ هذا دخَلْتَ النارَ. [5]

أحاديث عن جبل أحد

ومما يدل على فضل جبل أحد وعظم مكانته ما جاء عن أبي حميد الساعدي: خرَجْنا مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عامَ تبوكَ حتَّى جِئْنا واديَ القُرى فإذا امرأةٌ في حديقةٍ لها قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لأصحابِه: ( اخرُصوا ) فخرَص القومُ وخرَص رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عشَرة أوسُقٍ وقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم للمرأةِ: ( أحصي ما يخرُجُ منها حتَّى أرجِعَ إليكِ إنْ شاء اللهُ ) قال: فخرَج رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حتَّى قدِم تبوكَ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ( ستهُبُّ عليكم اللَّيلةَ ريحٌ شديدةٌ فلا يقومَنَّ فيها رجُلٌ ومَن كان له بعيرٌ فلْيُوثِقْ عِقالَه ) قال أبو حُميدٍ: فعقَلْناها فلمَّا كان مِن اللَّيلِ هبَّتْ علينا ريحٌ فقام فيها رجُلٌ فألقتْه في جبَلِ طيِّئٍ ثمَّ جاءه ملِكُ أَيْلةَ وأهدى لرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بغلةً بيضاءَ فكساه رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بُردًا وكتَب له رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ثمَّ أقبَل وأقبَلْنا معه حتَّى جِئْنا واديَ القُرى فقال للمرأةِ: ( كم جاء حديقتُكِ ؟ ) قالت: عشَرةَ أوسُقٍ، خَرْصَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ( إنِّي مُتعجِّلٌ فمَن أحَبَّ منكم أنْ يتعجَّلَ معي فلْيفعَلْ ) قال: فخرَج رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وخرَجْنا معه حتَّى إذا أوفى على المدينةِ فقال: ( هذه طابةُ ) فلمَّا رأى أُحُدًا قال: ( هذا أُحُدٌ هذا جَبلٌ يُحِبُّنا ونُحِبُّه ألا أُخبِرُكم بخيرِ دُورِ الأنصارِ ؟ ) قالوا: بلى قال: خيرُ دُورِ الأنصارِ: بنو النَّجَّارِ ثمَّ دارُ بني عبدِ الأشهلِ ثمَّ دارُ بني الحارثِ ثمَّ دارُ بني ساعدةَ وفي كلِّ دورِ الأنصارِ خيرٌ ). [6]

اقرأ أيضًا:
أحاديث عن المدينة

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2

المراجع
  1. الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الحاكم | المصدر : المستدرك على الصحيحين، الصفحة أو الرقم: 3/14 | خلاصة حكم المحدث : صحيح الإسناد []
  2. الراوي : ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 6352 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  3. الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : غاية المرام، الصفحة أو الرقم: 416 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  4. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 3/55 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد []
  5. الراوي : زيد بن ثابت | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 21611 | خلاصة حكم المحدث : إسناده قوي []
  6. الراوي : أبو حميد الساعدي | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 4503 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط الشيخين []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *