أحاديث عن الأضحية

الأضحية هي اسمٌ لما يُذبَح من بهيمة الأنعام يوم النحر وأيام التشريق؛ تقربًا إلى الله تعالى، وقد وردت العديد من الأحاديث حول الأضحية وفضلها وشروطها وأنواعها، وفي هذا المقال يستعرض موقع معلومات ما ثبت في السُّنة النبوية من أحاديث عن الأضحية.

أحاديث عن الأضحية

الأضحية

خيرُ الكَفَنِ الحُلَّةُ، وخيرُ الأُضحيَةِ الكَبْشُ الأقرَنُ. (( الراوي : عبادة بن الصامت | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 3156 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] ))

نِعْمَ أو نِعْمَتِ الأُضحيَةُ الجذَعُ من الضأْنِ قال فانتهَبه النَّاسُ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 1499 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))

من ضحَّى قبلَ الصلاةِ ، فإنما ذبح لنفسِه ، و من ذبح بعد الصلاةِ ، فقد تمَّ نُسُكُه ، و أصاب سُنَّةَ المسلمِين. (( الراوي : البراء بن عازب | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 6373 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

إنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أَشْرَكَ في الأُضحيةِ في سَفَرٍ بينَ أصحابِه البقرةَ سبعةً وقيل عشرةً. (( الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : ابن العربي | المصدر : عارضة الأحوذي، الصفحة أو الرقم: 2/329 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))

ومما جاء من أحاديث عن الأضحية وفضل ذبحها يوم النحر: ما عَمِلَ آدَمِيٌّ من عملٍ يومَ النَّحْرِ أَحَبَّ إلى اللهِ من إهراقِ الدَّمِ إنه لَيَأْتِي يومَ القيامةِ بقُرونِها وأشعارِها وأظلافِها وإنَّ الدَّمَ لَيَقَعُ من اللهِ بمكانٍ قبلَ أن يقعَ من الأرضِ فطِيبُوا بها نَفْسًا. (( الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 1493 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))

ويُطْعِمُ أهْلَ بَيتِه الثُّلثَ، ويُطْعِمُ فُقراءَ جِيرانِه الثُّلثَ، ويتصدَّقُ على السُّؤَّالِ بالثُّلثِ. [تعني الأُضحيَّةَ]. (( الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : أبو موسى المديني | المصدر : كشاف القناع، الصفحة أو الرقم: 3/22 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))

لا تَذْبَحُوا إلَّا مُسِنَّةً، إلَّا أنْ يَعْسُرَ علَيْكُم، فَتَذْبَحُوا جَذَعَةً مِنَ الضَّأْنِ. (( الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 1963 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

البقرةُ عن سبعةٍ ، والجزُورُ عن سبعةٍ في الأَضاحِي. (( الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 2890 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

إنَّ اللَّهَ كتبَ الإحسانَ على كلِّ شيءٍ فإذا قتلتُم فأحسِنوا القِتلةَ وإذا ذبحتُم فأحسِنوا الذِّبحةَ وليُحدَّ أحدُكم شفرتَهُ وليُرِح ذبيحتَه. (( الراوي : شداد بن أوس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي، الصفحة أو الرقم: 1409 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

سُئل البراء بن عازِبٍ: ما لا يجوزُ في الأضاحيِّ؟ فقال: قام فينا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم -وأصابعي أقصَرُ مِن أصابِعِه، وأناملي أقصَرُ مِن أنامِلِه-، فقال: أربَعٌ لا تجوزُ في الأضاحيِّ، فقال: العَوراءُ بَيِّنٌ عَوَرُها، والمريضةُ بَيِّنٌ مَرَضُها، والعَرجاءُ بَيِّنٌ ظَلعُها، والكَسيرُ التي لا تُنقِي، قال: قلتُ: فإنِّي أكرَهُ أن يكونَ في السِّنِّ نَقصٌ، قال: ما كَرِهْتَ فدَعْه، ولا تحَرِّمْه على أحَدٍ. (( الراوي : البراء بن عازب | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 2802 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح ))

أربعٌ لا تُجزئُ في الأضاحيِّ : العَوراءُ ، البيِّنُ عورُها ، والمريضةُ ، البيِّنُ مرَضُها ، والعرجاءُ ، البيِّنُ ظَلَعُها ، والكَسيرُ ، الَّتي لا تنقَى. (( الراوي : البراء بن عازب | المحدث : ابن حزم | المصدر : المحلى، الصفحة أو الرقم: 7/359 | خلاصة حكم المحدث : احتج به ، وقال في المقدمة: (لم نحتج إلا بخبر صحيح من رواية الثقات مسند) ))

عن أبي سعيدٍ الخُدريِّ أنَّه قدِم من سفرٍ فقدَّم إليه أهلُه لحمًا فقال : انظُروا أن يكونَ هذا من لحومِ الأضاحي ، فقالوا هو منها فقال أبو سعيدٍ : ألم يكُنْ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم نهَى عنها ؟ فقالوا إنَّه قد كان مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بعدك فيها أمرٌ ، فخرج أبو سعيدٍ فسأل عن ذلك فأُخبِر أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال : نَهيتُكم عن لحومِ الأضاحي بعد ثلاثٍ فكُلوا وتصدَّقوا وادَّخِروا ونهيتُكم عن الانتباذِ فانتبِذوا وكلُّ مُسكرٍ حرامٌ ونَهيتُكم عن زيارةِ القبورِ فزوروها ولا تقولوا هَجْرًا ، يعني لا تقولوا سُوءًا. (( الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : ابن عبدالبر | المصدر : التمهيد، الصفحة أو الرقم: 3/214 | خلاصة حكم المحدث : له شاهد صحيح ))

نهى رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم عن إمساكِ الأُضْحِيةِ فوقَ ثلاثِ أيامٍ ، ثم قال : كلوا واطعموا. (( الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي، الصفحة أو الرقم: 4446 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

ذبح أبو بُرْدَةَ بنَ نِيَارٍ قبْلَ أنْ يذبَحَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يومَ الأضحى فزعَم أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أمَره أنْ يُعيدَ أضحيةً أخرى قال أبو بُرْدَةَ: لا أجِدُ إلَّا جَذَعًا فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (وإنْ لم تجِدْ إلَّا جَذَعًا فاذبَحْه). (( الراوي : بشير بن يسار | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 5905 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه ))

قيل لِعَائِشَةَ: أنَهَى النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنْ تُؤْكَلَ لُحُومُ الأضَاحِيِّ فَوْقَ ثَلَاثٍ؟ قَالَتْ: ما فَعَلَهُ إلَّا في عَامٍ جَاعَ النَّاسُ فِيهِ، فأرَادَ أنْ يُطْعِمَ الغَنِيُّ الفقِيرَ، وإنْ كُنَّا لَنَرْفَعُ الكُرَاعَ، فَنَأْكُلُهُ بَعْدَ خَمْسَ عَشْرَةَ قيلَ: ما اضْطَرَّكُمْ إلَيْهِ؟ فَضَحِكَتْ، قَالَتْ: ما شَبِعَ آلُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِن خُبْزِ بُرٍّ مَأْدُومٍ ثَلَاثَةَ أيَّامٍ حتَّى لَحِقَ باللَّهِ. (( الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 5423 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

إنَّا كُنَّا نَهَيناكم عن لُحومِها أن تأكُلوها فَوقَ ثلاثٍ؛ لكي تَسَعَكم، فقد جاء اللهُ بالسَّعَةِ؛ فكُلُوا وادَّخِروا واتَّجِروا، ألَا وإنَّ هذه الأيَّامَ أيَّامُ أكلٍ وشُربٍ وذِكرٍ للهِ عزَّ وجَلَّ. (( الراوي : نبيشة الخير الهذلي | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 2813 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

رُوي أنَّ رجلًا سألَ ابنَ عمرَ عن الأضحيةِ أواجبةٌ هي فقال ضحَّى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ والمسلِمونَ فأعادها عليهِ فقال أتعقِلُ ضحَّى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ والمسلِمونَ. (( الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 1506 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح ))

عنِ ابنِ عباسٍ في الرجلِ يشتري البدَنَةَ أوْ الأضحيَةَ فَيَبيعُهَا ويَشْتَرِي أَسْمَنَ مِنْها فذَكَر رخصةً. (( الراوي : [عكرمة مولى ابن عباس] | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 24-4 | خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات ))

اقرأ أيضًا:
أحاديث عن يوم النحر
قصص للأطفال عن خروف العيد

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2

Exit mobile version