أحاديث عن يوم التروية

يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجّة، وهو من أيام الحج، وله اسمٌ آخر؛ وهو يوم النقلة، ويستعرض موقع معلومات في هذا المقال ما ثبت في السنة النبوية الصحيحة من أحاديث عن يوم التروية.

أحاديث عن يوم التروية

يوم التروية

خَرَجْنَا مع رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ نَصْرُخُ بالحَجِّ صُرَاخًا، فَلَمَّا قَدِمْنَا مَكَّةَ أَمَرَنَا أَنْ نَجْعَلَهَا عُمْرَةً إلَّا مَن سَاقَ الهَدْيَ، فَلَمَّا كانَ يَوْمُ التَّرْوِيَةِ، وَرُحْنَا إلى مِنًى، أَهْلَلْنَا بالحَجِّ. [1]

صَلَّى رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ونَحْنُ معهُ بالمَدِينَةِ الظُّهْرَ أَرْبَعًا، والعَصْرَ بذِي الحُلَيْفَةِ رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ بَاتَ بهَا حتَّى أَصْبَحَ، ثُمَّ رَكِبَ حتَّى اسْتَوَتْ به علَى البَيْدَاءِ، حَمِدَ اللَّهَ وسَبَّحَ وكَبَّرَ، ثُمَّ أَهَلَّ بحَجٍّ وعُمْرَةٍ، وأَهَلَّ النَّاسُ بهِمَا، فَلَمَّا قَدِمْنَا أَمَرَ النَّاسَ، فَحَلُّوا حتَّى كانَ يَوْمُ التَّرْوِيَةِ أَهَلُّوا بالحَجِّ، قالَ: ونَحَرَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بَدَنَاتٍ بيَدِهِ قِيَامًا، وذَبَحَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بالمَدِينَةِ كَبْشينِ أَمْلَحَيْنِ. [2]

سُئل أنَسَ بنَ مَالِكٍ: أيْنَ صَلَّى الظُّهْرَ يَومَ التَّرْوِيَةِ؟ قالَ: بمِنًى. فأيْنَ صَلَّى العَصْرَ يَومَ النَّفْرِ؟ قالَ: بالأبْطَحِ افْعَلْ كما يَفْعَلُ أُمَرَاؤُكَ. [3]

ما مِن أيَّامٍ العمَلُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللَّهِ مِن هذهِ الأيَّامِ العَشر فقالوا يا رسولَ اللَّهِ ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ ؟ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ إلَّا رجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ فلم يرجِعْ من ذلِكَ بشيءٍ. [4]

سُئل عبد الله بن عمر: يَا أَبَا عبدِ الرَّحْمَنِ، رَأَيْتُكَ تَصْنَعُ أَرْبَعًا لَمْ أَرَ أَحَدًا مِن أَصْحَابِكَ يَصْنَعُهَا، قالَ: ما هُنَّ؟ يا ابْنَ جُرَيْجٍ، قالَ: رَأَيْتُكَ لا تَمَسُّ مِنَ الأرْكَانِ إلَّا اليَمَانِيَيْنِ، وَرَأَيْتُكَ تَلْبَسُ النِّعَالَ السِّبْتِيَّةَ، وَرَأَيْتُكَ تَصْبُغُ بالصُّفْرَةِ، وَرَأَيْتُكَ، إذَا كُنْتَ بمَكَّةَ، أَهَلَّ النَّاسُ إذَا رَأَوُا الهِلَالَ، وَلَمْ تُهْلِلْ أَنْتَ حتَّى يَكونَ يَوْمُ التَّرْوِيَةِ. فَقالَ عبدُ اللهِ بنُ عُمَرَ: أَمَّا الأرْكَانُ، فإنِّي لَمْ أَرَ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَمَسُّ إلَّا اليَمَانِيَيْنِ، وَأَمَّا النِّعَالُ السِّبْتِيَّةُ، فإنِّي رَأَيْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَلْبَسُ النِّعَالَ الَّتي ليسَ فِيهَا شَعَرٌ، وَيَتَوَضَّأُ فِيهَا، فأنَا أُحِبُّ أَنْ أَلْبَسَهَا، وَأَمَّا الصُّفْرَةُ، فإنِّي رَأَيْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَصْبُغُ بهَا، فأنَا أُحِبُّ أَنْ أَصْبُغَ بهَا، وَأَمَّا الإهْلَالُ فإنِّي لَمْ أَرَ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُهِلُّ حتَّى تَنْبَعِثَ به رَاحِلَتُهُ. [5]

خَرَجْنَا مع رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ مُهِلِّينَ بالحَجِّ، معنَا النِّسَاءُ وَالْوِلْدَانُ، فَلَمَّا قَدِمْنَا مَكَّةَ طُفْنَا بالبَيْتِ وَبِالصَّفَا وَالمَرْوَةِ، فَقالَ لَنَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: مَن لَمْ يَكُنْ معهُ هَدْيٌ فَلْيَحْلِلْ قالَ قُلْنَا: أَيُّ الحِلِّ؟ قالَ: الحِلُّ كُلُّهُ قالَ: فأتَيْنَا النِّسَاءَ، وَلَبِسْنَا الثِّيَابَ، وَمَسِسْنَا الطِّيبَ، فَلَمَّا كانَ يَوْمُ التَّرْوِيَةِ أَهْلَلْنَا بالحَجِّ، وَكَفَانَا الطَّوَافُ الأوَّلُ بيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ، فأمَرَنَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ أَنْ نَشْتَرِكَ في الإبِلِ وَالْبَقَرِ، كُلُّ سَبْعَةٍ مِنَّا في بَدَنَةٍ. [6]

بلغني أنَّ العملَ في اليومِ من أيامِ العشرِ ؛ كقدرِ غزوةٍ في سبيلِ اللهِ ، يُصامُ نهارُها ويحرسُ ليلُها ، إلا أن يختصَّ امرؤٌ بشهادةٍ. [7]

عن أنَسِ بنِ مالكٍ رضِيَ اللهُ عنه قال: كان يقالُ في أيَّامِ العشْرِ: بكلِّ يَومٍ أَلْفُ يَومٍ، ويَومُ عَرَفةَ عشَرةُ آلافِ يَومٍ. قال: يعني: في الفَضلِ. [8]

كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إذا كانَ قبلَ التَّرويةِ بيومٍ خطبَ النَّاسَ فأخبرهم بمَناسِكِهِم. [9]

أحاديث عن يوم التروية

عن ابنِ عبَّاسٍ قال الأيَّامُ المعلوماتُ الَّتي قبلَ يومِ التَّرويةِ ويومِ التَّرويةِ ويومِ عرفةَ والمعدوداتُ أيَّامُ التَّشريقِ. [10]

عن عبدِ اللَّهِ بنِ عمرَ رحمَهُ اللَّهُ أنَّهُ كانَ يستحبُّ إذا استطاعَ أن يصلِّيَ الظُّهرَ [بمنًى] يومَ التَّرويةِ وذلكَ أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ صلَّى الظُّهرَ يومَ التَّرويةِ بمنًى. [11]

عن محمد الباقر بن علي بن الحسين قال: رأيت ابن عباسٍ جاء يومَ الترويةِ ملبّدا رأسهُ فقبّلَ الركنَ ، ثم سجدَ عليهِ ، ثم قبلهُ ، ثم سجدَ عليهِ ثلاث مراتٍ. [12]

أمّا ما ذُكِر من أنّ صيام يوم التروية يُكفّر السنة الماضية؛ فالحديث الوارد في ذلك، وهو: “صومُ يومِ الترْوِيَةِ كفارَةُ سنَةٍ ، وصومُ يومِ عَرَفَةَ كفارَةُ سنتينِ”. هو حديث ضعيف كما قال الإمام الألباني في كتاب إرواء الغليل.

أشار العلماء أيضًا، أن سبب تسمية يوم التروية بهذا الأسم يعود إلى ما حدث بين سيدنا إبراهيم عليه السلام وابنه إسماعيل عليه الصلاة والسلا، وقصة ذبح إبراهيم لأبنه، حيث شرح الإمام العيني في كتاب “البناية شرح الهداية” قائلًا: إنّما سُمِّي يوم التروية بذلك؛ لأنّ إبراهيم -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ- رأى ليلة الثامن كأنَّ قائلاً يقول له: إنّ الله تعالى يأمرك بذبح ابنك، فلمّا أصبح رؤي؛ أي: افتكر في ذلك من الصباح إلى الرواح؛ أمِنَ الله هذا، أم من الشيطان؟ فمِن ذلك سُمِّي يوم التروية.

وقيل أيضًا أنه سُمِّي بيوم التروية؛ لأن الحُجّاج كانوا يتزودون فيه من الماء؛ ليأخذوه معهم من مكة إلى عرفات، أما تسميته بيوم النقلة؛ فذلك لأن الحُجّاج يرتحلون؛ أي ينتقلون فيه من مكة إلى مِنى.

اقرأ أيضًا:
أحاديث عن العشر من ذي الحجة

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

المراجع
  1. الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 1247 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  2. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 1551 | خلاصة حكم المحدث : [أورده في صحيحه] []
  3. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 1763 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  4. الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي، الصفحة أو الرقم: 757 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  5. الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 1187 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  6. الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 1213 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  7. الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : حجة النبي، الصفحة أو الرقم: 45 | خلاصة حكم المحدث : مدار رواية جابر على سبعة من ثقات أصحابه الأكابر []
  8. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 2/191 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صالح []
  9. الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الحاكم | المصدر : المستدرك على الصحيحين، الصفحة أو الرقم: 2/114 | خلاصة حكم المحدث : صحيح الإسناد []
  10. الراوي : سعيد بن جبير | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : فتح الباري لابن حجر، الصفحة أو الرقم: 2/531 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح []
  11. الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 3/253 | خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات []
  12. الراوي : محمد الباقر بن علي بن الحسين | المحدث : النووي | المصدر : المجموع، الصفحة أو الرقم: 8/33 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *