العمرة في الاصطلاح الشرعي هي التقرب من الله سبحانه وتعالى، عن طريق زيارة بيته الحرام؛ حيث يقوم الزائر لبيت الله ببعض الأعمال، تبدأ بالإحرام، ثمّ الطواف حول الكعبة، والسعي بين الصفا والمروة، ويختم عمله فيها بحلق شعر رأسه أو تقصيره، وتكثر الأحاديث في فضل أداء العمرة؛ لذلك يستعرض موقع معلومات في هذا المقال ما ثبت من أحاديث عن فضل العمرة.
أحاديث عن فضل العمرة
العُمْرَةُ إلى العُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِما بيْنَهُمَا، والحَجُّ المَبْرُورُ ليسَ له جَزَاءٌ إلَّا الجَنَّةُ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 1773 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
تَابِعُوا بين الحجِّ والعمرةِ ، فإنَّهما ينفيانِ الفقرَ والذنوبَ ، كما يَنفي الكيرُ خَبَثَ الحديدِ والذهبِ والفضةِ ، وليس للحجةِ المبرورةِ ثوابٌ إلا الجنةُ. (( الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 810 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح ))
أتاني جبرائيلُ عليه السلامُ وأنا بالعقيقِ فقال صَلِّ في هذا الوادي المباركِ ركعتَين وقل عمرةً في حجَّةٍ فقد دخلتِ العمرةُ في الحجِّ إلى يومِ القيامةِ. (( الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : ابن كثير | المصدر : البداية والنهاية، الصفحة أو الرقم: 5/116 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد على شرط الصحيح ))
لمَّا حجَّ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حجَّةَ الوداعِ وكان لنا جملٌ فجعله أبو مَعقِلٍ في سبيلِ اللهِ قالت وأصابنا مرضٌ وهلك أبو مَعقِلٍ قالت فلمَّا قَفَل رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم من حجَّةِ الوداعِ فقال يا أمَّ معقِلٍ ما منعك أن تخرُجي معنا قالت يا رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لقد تهيَّأنا فهلك أبو مَعقِلٍ وكان لنا جملٌ هو الَّذي نحُجُّ عليه فأوصَى به أبو مَعقِل في سبيلِ اللهِ قال فهلَّا خرجتِ عليه فإنَّ الحجَّ في سبيلِ اللهِ فأمَّا إذا فاتتك هذه الحجَّةُ فاعتمري في رمضانَ فإنَّها كحجَّةٍ. (( الراوي : أم معقل الأسدية | المحدث : ابن حزم | المصدر : حجة الوداع، الصفحة أو الرقم: 129 | خلاصة حكم المحدث : إسناده متصل صحيح ))
حلَقَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يومَ الحُدَيْبيَةِ، وحلَقَ ناسٌ كثيرٌ من أصحابِه حينَ رأَوْه حلَقَ، وأمسَكَ آخَرونَ، فقالوا: واللهِ ما طُفْنا بالبَيتِ فقَصَّروا، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: يَرحَمُ اللهُ المُحلِّقينَ، فقال رِجالٌ: والمُقصِّرينَ يا رسولَ اللهِ؟ قال: رَحِمَ اللهُ المُحلِّقينَ، فقال رِجالٌ: والمُقصِّرينَ يا رسولَ اللهِ؟ قال: رَحِمَ اللهُ المُحلِّقينَ، قالوا: والمُقصِّرينَ يا رسولَ اللهِ؟ قال: والمُقصِّرينَ. (( الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه، الصفحة أو الرقم: 2487 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
جِهادُ الكبيرِ ، والصَّغيرِ والضَّعيفِ والمرأةِ : الحجُّ والعُمرةُ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي، الصفحة أو الرقم: 2625 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
ما من مسلمٍ يُلبِّي إلَّا لبَّى ما عن يمينِهِ وشمالِهِ من حجرٍ أو شجرٍ أو مدرٍ حتَّى تنقطعَ الأرضُ من هاهنا وهاهنا. (( الراوي : سهل بن سعد الساعدي | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح، الصفحة أو الرقم: 3/53 | خلاصة حكم المحدث : [حسن كما قال في المقدمة] ))
عن أبي سعيدٍ الخُدْريِّ قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : مَن طاف بهذا البَيتِ سَبْعًا لا يتكلَّمُ فيه إلَّا بتكبيرٍ أو تهليلٍ كان كعَدلِ رَقَبةٍ. (( الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : الفتوحات الربانية، الصفحة أو الرقم: 4/384 | خلاصة حكم المحدث : موقوف رجاله ثقات ))
كان ابنُ عُمرَ يُزاحِمُ على الركنينِ زِحامًا ما رأيتُ أحدًا مِن أصحابِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم يَفعلُه، فقلتُ: يا أبا عبد الرحمن، إنَّك تُزاحِمُ على الُّركنينِ زِحامًا ما رأيتُ أحدًا من أصحابِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم يُزاحِمُ عليه؟! فقال: إنْ أفعلْ، فإنِّي سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم يقولُ: إنَّ مَسْحَهُما كفَّارةٌ لِلخطايا وسَمِعْتُهُ يَقولُ مَنْ طافَ بِهذا البيتِ أُسْبُوعًا فأَحْصاهُ كان كَعِتْقِ رَقَبَةٍ وسَمِعْتُهُ يَقولُ لا يَضَعُ قَدَمًا ولا يَرْفَعُ أُخْرَى إِلَّا حَطَّ اللهُ عنْهُ خَطِيئَتَهُ وكُتِبَ له بِها حَسنةٌ. (( الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 959 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
الغازي في سبيلِ اللهِ عزَّ وجلَّ ، والحاجُّ ، والمعتمِرُ ، وفْدُ اللهِ دعاهم فأجابوهٌ ، وسألُوهُ فأعطاهم. (( الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 4171 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
عن عائشةَ رضي اللهُ عنها قالتْ : قلتُ : يا رسولَ اللهِ هل على النساءِ جهادٌ ؟ قال : نعم عليهن جهادٌ لا قِتالَ فيه : الحجُّ والعمرةُ. (( الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : ابن كثير | المصدر : إرشاد الفقيه، الصفحة أو الرقم: 300/1 | خلاصة حكم المحدث : إسناده رجاله على شرط الصحيح ))
سألَ سراقة بن مالك رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عن العمرةِ ، فقال : يا رسولَ اللهِ أرأيتَ عمرتَنَا هذهِ لعَامِنَا هذا أمْ للأبَدِ ؟ قال : بل للأبَدِ دخلتِ العمرةُ في الحجِّ إلى يَومِ القِيَامَةِ. (( الراوي : سراقة بن مالك | المحدث : الدارقطني | المصدر : شرح العمدة (المناسك)، الصفحة أو الرقم: 1/475 | خلاصة حكم المحدث : كلهم ثقات ))
ومن سنن العمرة استلام الحجر الأسود وتقبيله وفي فضل ذلك يقول رسولُ الله صلّى الله عليه وسلّم: ليأتينَّ هذا الحجرُ يومَ القيامةِ ولَه عينانِ يبصرُ بِهما ولسانٌ ينطقُ بِه يشهدُ علَى من يستلمُه بحقٍّ. (( الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه، الصفحة أو الرقم: 2400 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
ومما ورد في فضل نفقة العمرة ما قالَه صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ لِعائشةَ في عُمرتِها : إنَّ لَكِ منَ الأجرِ علَى قدرِ نَصَبِكِ : أيْ تَعبكِ ونفقَتِكِ، والنَّفقةُ في الحجِّ والعمرة كالنَّفقةِ في سبيلِ اللَّهِ بسبعِمائةِ ضِعفٍ. (( الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الهيتمي المكي | المصدر : الزواجر، الصفحة أو الرقم: 1/205 | خلاصة حكم المحدث : صحيح أو حسن ))
اقرأ أيضًا:
أحاديث عن العشر من ذي الحجة
أخطاء شائعة في العمرة ليس لها دليل من السنة ولا القران