يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو من أيام العشر التي هي أفضل أيام السنة، وهو بالمرتبة الثانية بعد يوم النحر الذي وصفه النبيُّ صلّى الله عليه وسلم بأنه أفضل أيام السنة، ونظرًا لتعدد فضائل يوم عرفة، يستعرض موقع معلومات في هذا المقال ما ثبت من أحاديث عن يوم عرفة.
أحاديث عن يوم عرفة
ما مِن أيَّامٍ أفضلُ عندَ اللهِ مِن أيَّامِ عشْرِ من ذي الحجَّةِ قال: فقال رجلٌ: يا رسولَ اللهِ هنَّ أفضلُ أم عِدَّتُهنَّ جهادًا في سبيلِ اللهِ ؟ قال: هنَّ أفضلُ مِن عِدَّتِهنَّ جهادًا في سبيلِ اللهِ ؟ وما مِن يومٍ أفضلُ عندَ اللهِ مِن يومِ عرفةَ ينزِلُ اللهُ إلى السَّماءِ الدُّنيا فيُباهي بأهلِ الأرضِ أهلَ السَّماءِ فيقولُ: انظُروا إلى عبادي شُعْثًا غُبْرًا ضاحِينَ جاؤوا مِن كلِّ فجٍّ عميقٍ يرجون رحمتي ولم يرَوْا عذابي فلم يُرَ يومٌ أكثرُ عِتْقًا مِن النَّارِ مِن يومِ عرفةَ. (( الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 3853 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه ))
ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمِ المَلَائِكَةَ. (( الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 1348 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
جاء رجلٌ من اليهودِ إلى عمرَ بنِ الخطابِ، فقال يا أميرَ المؤمنِينَ ! آيةٌ في كتابِكم تقرءونها، لو علينا – معشرَ اليهودِ – نزلت، لاتخذنا ذلك اليومَ عيدًا ! قال : أيُّ آيةٍ ؟ قال : { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا}، فقال عمر : إني لأعلمُ المكانَ الذي نزلت فيه، واليومَ الذي نزلت فيه ! نزلت على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في عرفاتٍ، في يومِ جمعةَ. (( الراوي : طارق بن شهاب | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي، الصفحة أو الرقم: 5027 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
أفضلُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ ، و أفضلُ ما قلتُ أنا و النبيون من قبلي : لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له. (( الراوي : طلحة بن عبيدالله | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 1102 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
سُئِلَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ عن صَوْمِ يَومِ عَرَفَةَ؟ فَقالَ: يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ. (( الراوي : أبو قتادة الحارث بن ربعي | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 1162 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
دخل مسروق على عائشةَ رضِي اللهُ عنها يومَ عرفةَ فقال اسْقُوني فقالتْ عائشةُ يا غلامُ اسْقِه عسلًا ثمَّ قالت أوما أنت بصائمٍ يا مسروقُ قال لا إنِّي أخافُ أن يكونَ يومَ الأضحَى فقالت عائشةُ ليس ذلك وإنَّما عرفةُ يومَ يعرَفُ الإمامُ ويومَ النَّحرِ يومَ ينحَرُ الإمامُ أوما سمعتَ يا مسروقُ أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يعدِلُه بألفِ ليلةٍ. (( الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 2/127 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن ))
دخلتُ على أبي هُرَيْرةَ في بَيتِهِ فسألتُهُ عن صَومِ يومِ عرفةَ بعرفاتٍ فقالَ : نَهَى رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ عن صَومِ يومِ عرفةَ بعرفاتٍ. (( الراوي : عكرمة مولى ابن عباس | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : مسند أحمد، الصفحة أو الرقم: 15/180 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))
إنَّ نَاسًا تَمَارَوْا عِنْدَهَا يَومَ عَرَفَةَ في صَوْمِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ بَعْضُهُمْ: هو صَائِمٌ، وقالَ بَعْضُهُمْ: ليسَ بصَائِمٍ، فأرْسَلَتْ إلَيْهِ بقَدَحِ لَبَنٍ وهو واقِفٌ علَى بَعِيرِهِ، فَشَرِبَهُ. (( الراوي : لبابة بنت الحارث أم الفضل | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 1988 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
اليومُ الموعودُ يومُ القيامةِ ، واليومُ المشهودُ يومُ عرفةَ ، والشَّاهدُ يومُ الجمعةِ قال : وما طلعتِ الشَّمسُ ولا غرَبت على يومٍ أفضلَ منهُ ، فيهِ ساعةٌ لا يوافقُها عبدٌ مؤمنٌ يدعو اللَّهَ بخيرٍ إلَّا استجابَ اللَّهُ لَهُ ، ولا يستَعيذُ من شيءٍ إلَّا أعاذَهُ اللَّهُ منهُ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 3339 | خلاصة حكم المحدث : حسن غريب ))
ما رُئِيَ الشَّيطانُ يومًا هو فيه أَصْغَرُ، ولا أَحقَرُ، ولا أَدْحَرُ، ولا أَغْيَظُ منه في يومِ عَرفةَ؛ وما ذلكَ إلَّا لِمَا رأَى مِن تَنَزُّلِ الرَّحمةِ، وتَجاوُزِ اللهِ عنِ الذُّنوبِ العِظَامِ، إلَّا ما رأَى يومَ بَدْرٍ. قيل: وما رأَى يومَ بَدْرٍ يا رسولَ اللهِ؟ فقال: أمَا أنَّه رأَى جِبريلَ يَزَعُ الملائكةَ هكذا. (( الراوي : طلحة بن عبيدالله | المحدث : ابن عبدالبر | المصدر : التمهيد، الصفحة أو الرقم: 1/115 | خلاصة حكم المحدث : مرسل حسن ))
كانَ فلانٌ ردفَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يومَ عرفةَ فجعلَ الفتى يلاحظُ النِّساءَ وينظرُ إليهنَّ [ قالَ وجعلَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يصرفُ وجههُ بيدِهِ من خلفهِ مرارًا قالَ وجعلَ الفتى يلاحظُ عليهِنَّ ] فقالَ لهُ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ابنَ أخي إنَّ هذا يومٌ من ملكَ فيهِ سمعَهُ وبصرَهُ ولسانَهُ غُفِرَ له. (( الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الدمياطي | المصدر : المتجر الرابح، الصفحة أو الرقم: 156 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))
صيامُ يومِ عرفةَ إنِّي أحتسِبُ على اللهِ أنْ يُكفِّرَ السَّنةَ الَّتي قبْلَه والسَّنةَ الَّتي بعدَه وصيامُ يومِ عاشوراءَ إنِّي أحتسِبُ على اللهِ أنْ يُكفِّرَ السَّنةَ الَّتي قبْلَه. (( الراوي : أبو قتادة | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 3632 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه ))
غدا رسولُ اللهِ- صلى الله عليه وآله وسلم- مِن مِنًى حينَ صلَّى الصبحَ في صَبيحَةِ يومِ عرفةَ حتى أتى عرفةَ، فنزلَ بنَمِرَةَ وهي منزلُ الإمامِ الذي يَنزِلُ به بعرفةَ، حتى إذا كان عندَ صلاةِ الظهرِ راحَ رسولُ اللهِ- صلى الله عليه وآله وسلم- مُهَجِّرًا، فجمعَ بينَ الظهرِ والعصرِ، ثم خطبَ الناسَ، ثم راحَ ،فوقفَ على المَوقِفِ مِن عرفةَ. (( الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الشوكاني | المصدر : نيل الأوطار، الصفحة أو الرقم: 5/134 | خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات ))
كان عبدُ اللهِ بنُ مسعودٍ يكبِّرُ من صلاةِ الفجرِ يومَ عرفةَ إلى صلاةِ العصرِ من يومِ النحرِ يقول اللهُ أكبرُ اللهُ أكبرُ لا إلهَ إلا اللهُ واللهُ أكبرُ اللهُ أكبرُ وللهِ الحمدُ. (( الراوي : أبو الأسود الديلي | المحدث : الزيلعي | المصدر : نصب الراية، الصفحة أو الرقم: 2/223 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد ))
اقرأ أيضًا:
أحاديث عن العشر من ذي الحجة