يعتبر التمر من ثمار أشجار النخيل، وهو أحد أشهر أنواع الفاكهة الصيفية المليئة بالعناصر والفيتامينات المهمة لصحة جسم الإنسان، كما ثبت فضل التمر في الكثير من الأحاديث النبوية؛ لذلك يستعرض موقع معلومات في هذا المقال ما ورد من أحاديث عن التمر.
أحاديث عن التمر
إذا أَفْطَر أحدُكم فَلْيُفْطِرْ على تَمْرٍ زاد ابنُ عُيَيْنةَ فإنه بركةٌ فإن لم يَجِدْ فَلْيُفْطِرْ على ماءٍ فإنه طَهُورٌ. (( الراوي : سلمان بن عامر الضبي | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 695 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح ))
اشتهى النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ تمرًا فأرسل بعضُ أزواجِه ولا أُراها إلا أمَّ سلمةَ بصاعَينِ من تمرٍ فأتَوا بصاعٍ من عجوةٍ فلما رآهُ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أنكره فقال من أين لكم هذا قالوا بعثْنا بصاعَينِ فأتينا بصاعٍ فقال رُدُّوه فلا حاجةَ لي فيه. (( الراوي : بريدة بن الحصيب الأسلمي | المحدث : الطحاوي | المصدر : شرح معاني الآثار، الصفحة أو الرقم: 4/66 | خلاصة حكم المحدث : متواتر ))
مرضتُ مرضًا أتاني رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يعودُني فوضعَ يدَه بينَ ثدييَّ حتَّى وجدتُ بردَها على فؤادي فقال إنَّكَ رجلٌ مفؤودٌ ائتِ الحارثَ بنَ كَلَدةَ أخا ثقيفٍ فإنَّهُ رجلٌ يتطبَّبُ فليأخذ سبعَ تمراتٍ مِن عجوةِ المدينةِ فليجَأهُنَّ بنَواهنَّ ثمَّ ليلدَّكَ بِهنَّ. (( الراوي : سعد بن أبي وقاص | المحدث : عبد الحق الإشبيلي | المصدر : الأحكام الصغرى، الصفحة أو الرقم: 837 | خلاصة حكم المحدث : [أشار في المقدمة أنه صحيح الإسناد] ))
من أكل سبعَ تمراتٍ عجواتٍ ما بينَ لابتَي المدينةِ على الريقِ لا يضرُّه يومَه ذلك حتى يُمسي قال فُليحٌ وأظنُّه قال وإن أكلها حينَ يمسي لم يضرُّه شيءٌ حتى يصبحَ. (( الراوي : سعد بن أبي وقاص | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 5/44 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح ))
أنَّ أُمَّ سُلَيْمٍ ولَدتِ ابنَها عبدَ اللهِ ليلًا، فكرِهْتُ أنْ أُحَنِّكَهُ، حتى يكونَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُحَنِّكُهُ، فغدَوْتُ ومعي تَمَراتُ عَجْوةٍ، فأتيْتُ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَهْنَأُ أباعِرَ له، أو يَسِمُها، فقُلْتُ: يا رسولَ اللهِ، ولَدَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ فكرِهْتُ أنْ أُحَنِّكَهُ حتى تكونَ أنتَ تُحَنِّكُهُ، فقال: أمعَكَ شيءٌ؟ قُلْتُ: تَمَراتُ عَجْوةٍ، فأخَذ مِن بعضِ ذلك التَّمْرِ، فمضَغهُ، فجمَعهُ بريقِهِ، فأَوْجَرهُ إيَّاهُ، فتلمَّظ الصَّبيُّ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: حُبُّ الأنصارِ للتَّمْرِ، قُلْتُ: سَمِّهِ يا رسولَ اللهِ، قال: هو عبدُ اللهِ. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج مشكل الآثار، الصفحة أو الرقم: 1037 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط الشيخين ))
مَنِ اصْطَبَحَ كُلَّ يَومٍ تَمَراتٍ عَجْوَةً، لَمْ يَضُرَّهُ سُمٌّ، ولا سِحْرٌ ذلكَ اليومَ إلى اللَّيْلِ وقالَ غَيْرُهُ: سَبْعَ تَمَراتٍ. (( الراوي : سعد بن أبي وقاص | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 5768 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
كنَّا نبيعُ تمرَ الجَمْعِ صاعينِ بصاعٍ مِن تمرِ الجَنيبِ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ( لا صاعَيْ تمرٍ بصاعِ تمرٍ ولا صاعَيْ حِنطةٍ بصاعِ حنطةٍ ولا درهمينِ بدرهمٍ. (( الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 5024 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه ))
تُوُفِّيَ عبدُ اللهِ بنُ عمرو بنِ حَرامٍ يعني أباه أو استشهدَ وعليه دَينٌ فاستعنتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ على غُرَمائِه أن يضعُوا من دَينه شيئًا فطلب إليهم فأَبَوا فقال لي رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ اذهبْ فصنِّفْ تمرَك أصنافًا العجوةُ على حِدَةٍ وعذقُ زيدٍ على حِدَةٍ وأصنافُه ثم ابعثْ لي قال ففعلتُ فجاء رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فجلس على أعلاه أو في أوسطِه ثم قال كِلْ للقومِ قال فكِلتُ للقومِ حتى أَوفيتُهم وبقِيَ تمري كلُّه لم ينقصْ منه شيءٌ. (( الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : إرواء الغليل، الصفحة أو الرقم: 5/251 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط الشيخين ))
لمَّا أدْخِلَتْ صفيةُ بنتُ حُيَيٍّ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فُسْطَاطَهُ حضَرَهُ ناسٌ وحضَرْتُ معهم ليكونَ لي فيهم قَسْمٌ فخرجَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في ردائِهِ نحوٌ من مُدٍّ ونصفِ من تمرٍ عَجْوَةٍ قال كلُوا من وليمةِ أُمِّكُمْ. (( الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 4/52 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح ))
أُتِيَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بصاعِ تَمرٍ رَيَّانَ، وكان تَمرُ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بَعلًا، فقال: أنَّى لكم هذا؟ فقالوا: يا رَسولَ اللهِ بِعْنا صاعَينِ مِن تَمرٍ بصاعٍ مِن هذا، فقال: لا تَفعَلوا ولكِنْ بِيعُوا تَمْرَكم واشتَرُوا مِن هذا. (( الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الطحاوي | المصدر : شرح معاني الآثار، الصفحة أو الرقم: 4/68 | خلاصة حكم المحدث : الآثار متواترة بذلك ))
كُنْتُ في أصحابِ الصُّفَّةِ فبعَث إلينا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بتمرِ عجوةٍ فكُبَّتْ بينَنا فجعَلْنا نأكُلُ الثِّنتَيْنِ مِن الجوعِ وجعَل أصحابُنا إذا قرَن أحدُهم قال لصاحبِه: إنِّي قد قرَنْتُ فاقرِنوا. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 5233 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه ))
ابتاعَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ جَزورًا من أعرابيٍّ بوَسْقٍ من تمرِ الذخرةِ وهي العجوةُ فجاءَ به رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ إلى منزلِهِ فالتمسَ التمرَ فلم يجدْهُ فقال للأعرابيِّ يا عبدَ اللهِ إنا ابتعْنا مِنكَ جزورًا بوسقٍ من تمرِ الذخرةِ ونحن نرى أنَّهُ عِندَنا فالتمسْناهُ فلم نجدْهُ فقال الأعرابيُّ واغَدْراهُ فزجرَهُ الناسُ وقالوا أتقولُ هذا لرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ دعوهُ فإن لصاحبِ الحقِّ مقالًا ثم أعادَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ الكلامَ ثانيةً فقال الأعرابيُّ واغدراهُ قال فلمَّا لم يفهمْ عنه الأعرابيُّ أرسلَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ إلى أمِّ حكيمٍ أقرِضينا وسقًا من تمرِ الذخرةِ حتى يكونَ عِندَنا فنَقضيَكَ فقالَتْ أرسِلْ رسولًا يأتي يأخذُهُ فقال للأعرابيِّ انطلقْ معه حتى يوفيَكَ. (( الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : ابن حزم | المصدر : المحلى، الصفحة أو الرقم: 9/111 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
اقرأ أيضًا:
أكلات شتوية بالتمر