أحاديث عن الخوف

يعتبر الخوف حالة طبيعية تشعر بها جميع الكائنات، والخوف عند الإنسان موجود في فطرته ومنذ ولادته، لكن نسبة الخوف تختلف من شخصٍ إلى آخر، واشتملت السنة النبوية على الكثير من الأحاديث عن الخوف بأشكاله المختلفة بالإضافة إلى بعض النصائح للشعور بالطمأنينة، ويستعرض موقع معلومات في هذا المقال ما ثبت من أحاديث عن الخوف.

أحاديث عن الخوف

الخوف

إنَّ مِن عبادِ اللهِ عبادًا ليسوا بأنبياءَ يغبِطُهم الأنبياءُ والشُّهداءُ قيل: مَن هم لعلَّنا نُحِبُّهم ؟ قال: هم قومٌ تحابُّوا بنورِ اللهِ مِن غيرِ أرحامٍ ولا انتسابٍ، وجوهُهم نورٌ، على منابرَ مِن نورٍ لا يخافونَ إذا خاف النَّاسُ ولا يحزَنونَ إذا حزِن النَّاسُ ثمَّ قرَأ: {أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ} [يونس: 62]. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 573 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه ))

لا يمنعنَّ أحدَكم رهبةُ الناسِ أن يقولَ بحقٍّ إذا رآه أو يُذَكِّرَ بعظيمٍ فإِنَّهُ لَا يُقَرِّبُ مِنْ أَجَلٍ ولَا يُبَعِّدُ من رِّزْقٍ. (( الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 7/275 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح ))

من روَّع مؤمنًا لم يُؤمِّنِ اللهُ رَوْعتَه يومَ القيامةِ ومن أخاف مؤمنًا لم يُؤمِّنِ اللهُ خوفَه يومَ القيامة ومن سعى بمؤمنٍ أقامه الله مقامَ الخزي والذُّلِّ يومَ القيامةِ. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 8695 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))

مَن خافَ اللهَ خَوَّفَ منهُ كلُّ شَيءٍ. (( الراوي : واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة | المحدث : السخاوي | المصدر : المقاصد الحسنة، الصفحة أو الرقم: 481 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

يقولُ اللهُ عزَّ و جلَّ : و عزَّتي لا أَجْمَعُ على عَبدي خَوْفَيْنِ و لا أَجْمَعُ لهُ أَمْنَيْنِ ، إذا أَمِنَنِي في الدنيا أَخَفْتُهُ يومَ القيامةِ ، و إذا خَافَنِي في الدنيا أَمَّنْتُهُ يومَ القيامةِ. (( الراوي : الحسن البصري | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 2666 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))

يعجَبُ ربُّكَ من راعي غنمٍ ، في رأسِ شظيَّةِ الجبلِ يؤذِّنُ بالصَّلاةِ ويصلِّي فيقولُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ انظروا إلى عبدي هذا يؤذِّنُ ويقيمُ الصَّلاةَ يخافُ منِّي قد غَفرتُ لعَبدي ، وأدخلتُهُ الجنَّةَ. (( الراوي : عقبة بن عامر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي، الصفحة أو الرقم: 665 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

كانَ رَجُلٌ يُسْرِفُ علَى نَفْسِهِ فَلَمَّا حَضَرَهُ المَوْتُ قالَ لِبَنِيهِ: إذا أنا مُتُّ فأحْرِقُونِي، ثُمَّ اطْحَنُونِي، ثُمَّ ذَرُّونِي في الرِّيحِ، فَواللَّهِ لَئِنْ قَدَرَ عَلَيَّ رَبِّي لَيُعَذِّبَنِّي عَذابًا ما عَذَّبَهُ أحَدًا، فَلَمَّا ماتَ فُعِلَ به ذلكَ، فأمَرَ اللَّهُ الأرْضَ فقالَ: اجْمَعِي ما فِيكِ منه، فَفَعَلَتْ، فإذا هو قائِمٌ، فقالَ: ما حَمَلَكَ علَى ما صَنَعْتَ؟ قالَ: مَخافَتُكَ يا رَبِّ.، فَغَفَرَ له. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 3481 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

من خافَ أدلجَ ، و من أدلجَ بلغ المنزلَ ، ألا إنَّ سِلعةَ اللهِ تعالَى غاليةٌ ، ألا إنَّ سِلعةَ اللهِ الجنةُ ، جاءتِ الراجفةُ ، تتبعُها الرادفةُ ، جاء الموتُ بما فيه. (( الراوي : أبي بن كعب | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 954 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن ))

كان إذا مرَّ بآيةِ خوفٍ تعوَّذَ ، و إذا مرَّ بآيةِ رَحمةٍ سألَ ، و إذا مرَّ بآيةٍ فيها تَنزيهُ اللهِ سبَّحَ. (( الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 4782 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ: أُعْطِيتُ خَمْسًا لَمْ يُعْطَهُنَّ أحَدٌ قَبْلِي: نُصِرْتُ بالرُّعْبِ مَسِيرَةَ شَهْرٍ، وجُعِلَتْ لي الأرْضُ مَسْجِدًا وطَهُورًا، فأيُّما رَجُلٍ مِن أُمَّتي أدْرَكَتْهُ الصَّلَاةُ فَلْيُصَلِّ، وأُحِلَّتْ لي المَغَانِمُ ولَمْ تَحِلَّ لأحَدٍ قَبْلِي، وأُعْطِيتُ الشَّفَاعَةَ، وكانَ النبيُّ يُبْعَثُ إلى قَوْمِهِ خَاصَّةً وبُعِثْتُ إلى النَّاسِ عَامَّةً. (( الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 335 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

مَن سمعَ النداء فلم يمنعهُ منَ اتِّباعِهِ ، عذرٌ ، قالوا : وما العُذرُ ؟ ، قالَ : خَوفٌ أو مرضٌ ، لم تُقبَلْ منهُ الصَّلاةُ الَّتي صلَّى. (( الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 1/207 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] ))

أحاديث عن الخوف

أنَّ عَبْدَ اللَّهِ بنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عنْهمَا، كانَ إذَا سُئِلَ عن صَلَاةِ الخَوْفِ قَالَ: يَتَقَدَّمُ الإمَامُ وطَائِفَةٌ مِنَ النَّاسِ، فيُصَلِّي بهِمُ الإمَامُ رَكْعَةً، وتَكُونُ طَائِفَةٌ منهمْ بيْنَهُمْ وبيْنَ العَدُوِّ لَمْ يُصَلُّوا، فَإِذَا صَلَّى الَّذِينَ معهُ رَكْعَةً، اسْتَأْخَرُوا مَكانَ الَّذِينَ لَمْ يُصَلُّوا، ولَا يُسَلِّمُونَ، ويَتَقَدَّمُ الَّذِينَ لَمْ يُصَلُّوا فيُصَلُّونَ معهُ رَكْعَةً، ثُمَّ يَنْصَرِفُ الإمَامُ وقدْ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ، فَيَقُومُ كُلُّ واحِدٍ مِنَ الطَّائِفَتَيْنِ فيُصَلُّونَ لأنْفُسِهِمْ رَكْعَةً بَعْدَ أنْ يَنْصَرِفَ الإمَامُ، فَيَكونُ كُلُّ واحِدٍ مِنَ الطَّائِفَتَيْنِ قدْ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ، فإنْ كانَ خَوْفٌ هو أشَدَّ مِن ذلكَ، صَلَّوْا رِجَالًا قِيَامًا علَى أقْدَامِهِمْ أوْ رُكْبَانًا، مُسْتَقْبِلِي القِبْلَةِ أوْ غيرَ مُسْتَقْبِلِيهَا قَالَ مَالِكٌ: قَالَ نَافِعٌ: لا أُرَى عَبْدَ اللَّهِ بنَ عُمَرَ ذَكَرَ ذلكَ إلَّا عن رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ. (( الراوي : نافع مولى ابن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 4535 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

ألا أُنبِّئُكم ليلةً أفضلَ من ليلةِ القدرِ حارسٌ حرس في أرضِ خوفٍ لعلَّه أن لا يرجعَ إلى أهلِه. (( الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 2/226 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] ))

وعالج الإسلام الخوف الذي ينتاب الإنسان، وذلك من خلال الكثير من الأحاديث النبوية مثل حديث ” مَن قرأها [يعني : آيةَ الكرسيِّ] عندَ النومِ لا يزالُ عليه من اللهِ حافظٌ , ولا يقربُه شيطانٌ حتى يُصبِحَ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن باز | المصدر : مجموع فتاوى ابن باز، الصفحة أو الرقم: 454/3 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُعلِّمُنا كلماتٍ نقولُهنَّ عندَ النَّومِ مِن الفزَعِ: بِسْمِ اللهِ، أعوذُ بكلماتِ اللهِ التَّامَّاتِ، مِن غضَبِه وعقابِه، وشرِّ عبادِه، ومِن همَزاتِ الشَّياطينِ، وأن يحضُرونِ، فكان عبدُ اللهِ بنُ عَمْرٍو رضِي اللهُ عنهما يُعلِّمُها مَن بلَغ مِن ولَدِه، ومَن لم يبلُغْ كتَبها وعلَّقها عليه. (( الراوي : [جد عمرو بن شعيب] | المحدث : البيهقي | المصدر : الأسماء والصفات، الصفحة أو الرقم: 1/305 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

اقرأ أيضًا:

ادعية تزيل القلق والخوف من حياتك

المصادر:

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *