ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث عن الحرب، كما كانت له الكثير من الوصايا للمجاهدين في سبيل الله، ويستعرض موقع معلومات في هذا المقال ما جاء في السنة النبوية من أحاديث عن الحرب.
أحاديث عن الحرب
سَمَّى النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ الحَرْبَ خَدْعَةً. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 3029 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
انطلقوا بسمِ اللَّهِ وباللَّهِ وعلى ملِّةِ رسولِ اللهِ لا تقتلوا شيخًا فانيًا ولا طفلًا صغيرًا ولا امرأةً ولا تغلُّوا وضمُّوا غنائمَكم وأصلحوا وأحسنوا فإنَّ اللَّهَ يحبُّ المحسنينَ. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح، الصفحة أو الرقم: 4/60 | خلاصة حكم المحدث : [حسن كما قال في المقدمة] ))
كتبَ نجدةُ الحروريُّ إلى ابنِ عبَّاسٍ يسألُهُ عنِ النِّساءِ هل كُنَّ يشهدنَ الحربَ معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ وَهَل كانَ يُضرَبُ لَهُنَّ بسَهْمٍ قالَ فأنا كتبتُ كتابَ ابنِ عبَّاسٍ إلى نَجدةَ قد كنَّ يحضُرنَ الحربَ معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فأمَّا أن يُضرَبَ لَهُنَّ بسَهْمٍ فلا وقد كانَ يُرضَخُ لَهُنَّ. (( الراوي : يزيد بن هرمز | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود، الصفحة أو الرقم: 2728 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
لمَّا أُصِيب إخوانُكم جعل اللهُ أرواحَهم في جوفِ طيْرٍ خُضْرٍ ترِدُ أنهارَ الجنَّةِ تأكلُ من ثمارِها وتأْوي إلى قناديلَ من ذهبٍ معلَّقةٍ في ظلِّ العرشِ فلمَّا وجدوا طِيبَ مأكلِهم ومشربِهم ومَقيلِهم قالوا من يُبلِّغُ إخوانَنا عنَّا أنَّا أحياءٌ في الجنَّةِ نُرزقُ لئلَّا يزهدوا في الجهادِ ولا ينكُلوا عن الحربِ فقال اللهُ تعالَى أنا أبلِّغُهم عنكم قال فأنزل اللهُ عزَّ وجلَّ { لا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا }. (( الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 2/284 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] ))
كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ إذَا أَمَّرَ أَمِيرًا علَى جَيْشٍ، أَوْ سَرِيَّةٍ، أَوْصَاهُ في خَاصَّتِهِ بتَقْوَى اللهِ، وَمَن معهُ مِنَ المُسْلِمِينَ خَيْرًا، ثُمَّ قالَ: اغْزُوا باسْمِ اللهِ في سَبيلِ اللهِ، قَاتِلُوا مَن كَفَرَ باللَّهِ، اغْزُوا وَلَا تَغُلُّوا، وَلَا تَغْدِرُوا، وَلَا تَمْثُلُوا، وَلَا تَقْتُلُوا وَلِيدًا، وإذَا لَقِيتَ عَدُوَّكَ مِنَ المُشْرِكِينَ، فَادْعُهُمْ إلى ثَلَاثِ خِصَالٍ، أَوْ خِلَالٍ، فأيَّتُهُنَّ ما أَجَابُوكَ فَاقْبَلْ منهمْ، وَكُفَّ عنْهمْ، ثُمَّ ادْعُهُمْ إلى الإسْلَامِ، فإنْ أَجَابُوكَ، فَاقْبَلْ منهمْ، وَكُفَّ عنْهمْ، ثُمَّ ادْعُهُمْ إلى التَّحَوُّلِ مِن دَارِهِمْ إلى دَارِ المُهَاجِرِينَ، وَأَخْبِرْهُمْ أنَّهُمْ إنْ فَعَلُوا ذلكَ فَلَهُمْ ما لِلْمُهَاجِرِينَ، وَعليهم ما علَى المُهَاجِرِينَ، فإنْ أَبَوْا أَنْ يَتَحَوَّلُوا منها، فَأَخْبِرْهُمْ أنَّهُمْ يَكونُونَ كَأَعْرَابِ المُسْلِمِينَ، يَجْرِي عليهم حُكْمُ اللهِ الذي يَجْرِي علَى المُؤْمِنِينَ، وَلَا يَكونُ لهمْ في الغَنِيمَةِ وَالْفَيْءِ شيءٌ إلَّا أَنْ يُجَاهِدُوا مع المُسْلِمِينَ، فإنْ هُمْ أَبَوْا فَسَلْهُمُ الجِزْيَةَ، فإنْ هُمْ أَجَابُوكَ فَاقْبَلْ منهمْ، وَكُفَّ عنْهمْ، فإنْ هُمْ أَبَوْا فَاسْتَعِنْ باللَّهِ وَقَاتِلْهُمْ، وإذَا حَاصَرْتَ أَهْلَ حِصْنٍ فأرَادُوكَ أَنْ تَجْعَلَ لهمْ ذِمَّةَ اللهِ، وَذِمَّةَ نَبِيِّهِ، فلا تَجْعَلْ لهمْ ذِمَّةَ اللهِ، وَلَا ذِمَّةَ نَبِيِّهِ، وَلَكِنِ اجْعَلْ لهمْ ذِمَّتَكَ وَذِمَّةَ أَصْحَابِكَ، فإنَّكُمْ أَنْ تُخْفِرُوا ذِمَمَكُمْ وَذِمَمَ أَصْحَابِكُمْ أَهْوَنُ مِن أَنْ تُخْفِرُوا ذِمَّةَ اللهِ وَذِمَّةَ رَسولِهِ، وإذَا حَاصَرْتَ أَهْلَ حِصْنٍ فأرَادُوكَ أَنْ تُنْزِلَهُمْ علَى حُكْمِ اللهِ، فلا تُنْزِلْهُمْ علَى حُكْمِ اللهِ، وَلَكِنْ أَنْزِلْهُمْ علَى حُكْمِكَ، فإنَّكَ لا تَدْرِي أَتُصِيبُ حُكْمَ اللهِ فيهم أَمْ لَا. (( الراوي : بريدة بن الحصيب الأسلمي | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 1731 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
كلُّ الكذبِ يكتبُ على ابنِ آدمَ إلا ثلاثًا : الرجلُ يكذبُ في الحربِ، فإنَّ الحربَ خدعةٌ، و الرجلُ يكذبُ المرأةَ فيُرضِيهَا، و الرجلُ يكذبُ بين الرجلينِ ليصلحَ بينهمَا. (( الراوي : النواس بن سمعان الأنصاري | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 6258 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
كان إذا خطَب في الحربِ خطَب على قوسٍ، وإذا خطَب في الجمُعةِ خطَب على عصا. (( الراوي : سعد القرظ مؤذن رسول الله | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 6639 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
لا تَقتُلوا الذُّرِّيَّةَ في الحربِ. (( الراوي : الأسود بن سريع | المحدث : الشوكاني | المصدر : السيل الجرار، الصفحة أو الرقم: 4/532 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح ))
عن أبي هريرةَ رضي اللهُ عنه أنّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: يوشِكُ من عاشَ منكُم أنْ يرَى عيسَى ابنَ مريَمَ حكمًا عدلًا وإمامًا مهديًا فيكسِرَ الصَّليبَ ويقتُلَ الخِنزيرَ ويضَعَ الجزيَةَ وتضَعُ الحرْبُ أوْزارها. (( الراوي : [محمد بن سيرين] | المحدث : البوصيري | المصدر : إتحاف الخيرة المهرة، الصفحة أو الرقم: 8/141 | خلاصة حكم المحدث : موقوف ورواته ثقات ))
عنِ ابنِ عبَّاسٍ أنّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: إذا خَفيَ عليكم شيءٌ مِنَ القرآنِ فأتبِعوه مِنَ الشِّعرِ، قد سَنَّ أصحابُكَ ضَرْبَ الأعناقِ، وقامَتِ الحربُ بِنا على ساقٍ. (( الراوي : عبد الله بن عباس | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : فتح الباري لابن حجر، الصفحة أو الرقم: 13/437 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن ))
يا ويح قريشٍ لقد أكلتهم الحربُ ، ماذا عليهم لو خلوا بيني وبين سائرِ العربِ . فإن هم أصابوني كان ذلك الذي أرادوا ! وإن أظهرني اللهُ عليهم دخلوا في الإسلامِ وافرين ، وإن لم يفعلوا قاتلوا وبهم قوةٌ ، فما تظن قريشٌ ؟ فواللهِ لا أزال أجاهدُ على الذي بعثني اللهُ به حتى يظهرَه اللهُ أو تنفردُ هذه السالفةُ – يعني الموتَ. (( الراوي : المسور بن مخرمة ومروان بن الحكم | المحدث : الألباني | المصدر : فقه السيرة، الصفحة أو الرقم: 324 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
كتب أبو بكرٍ إلى عمرِو بنِ العاصِ أن رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم شاورَ في الحربِ فعليك به. (( الراوي : أبو بكر الصديق | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 5/322 | خلاصة حكم المحدث : رجاله قد وثقوا ))
عن مدرك بن عوف الأحمسي قلتُ : إنَّ لي جارًا رمى بنفسِه في الحربِ فقُتِلَ ، فقال ناسٌ : ألقى بيدِه إلى التَّهلُكةِ ، فقال عمرُ : كذَبوا لكنه اشترى الآخرةَ بالدُّنيا. (( الراوي : مدرك بن عوف الأحمسي | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : فتح الباري لابن حجر، الصفحة أو الرقم: 8/33 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))
أنَّ هِرَقْلَ قَالَ لأبي سفيان بن حرب: سَأَلْتُكَ كيفَ كانَ قِتَالُكُمْ إيَّاهُ؟ فَزَعَمْتَ أنَّ الحَرْبَ سِجَالٌ ودُوَلٌ، فَكَذلكَ الرُّسُلُ تُبْتَلَى ثُمَّ تَكُونُ لهمُ العَاقِبَةُ. (( الراوي : أبو سفيان بن حرب | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 2804 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
اقرأ أيضًا:
المصادر: