إن أفضل ما يقدمّه المسلم للميت هو أن يعمل أعمالا تصل إليه وتزيد من حسناته وتُثقل ميزانه وترفع درجاته، ويأتي الدعاء في مقدمة الأعمال التي تصل إلى الميت، حيث وردت العديد من الأحاديث التي تحث على الدعاء للميت كما وردت بعض صيغ الدعاء المأثورة عن النبي، لذلك يستعرض موقع معلومات في هذا المقال ما ثبت من أحاديث عن الدعاء للميت.
أحاديث عن الدعاء للميت
إذا صلَّيْتُم على الميِّتِ فأَخلِصوا له الدُّعاءَ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 3199 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] ))
كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا فرَغ مِن دَفْنِ المَيِّتِ وقَف عليه فقال: استَغفِروا لأخيكم وسَلُوا له التَّثبيتَ؛ فإنَّه الآنَ يُسأَلُ. (( الراوي : عثمان بن عفان | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 3221 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ مَاتَ لَهُ ابْنٌ بِعُسْفَانَ ، أَوْ بِقُدَيْدٍ ، فَقَالَ : يَا كُرَيْبُ انْظُرْ مَا اجْتَمَعَ لَهُ النَّاسُ فَخَرَجَ فَإِذَا النَّاسُ قَدِ اجْتَمَعُوا لَهُ فَأَخْبَرْتُهُ ، فَقَالَ : تَقُولُ هُمْ أَرْبَعُونَ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : فَأَخْرِجُوهُ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : “مَا مِنْ رَجُلٍ مُسْلِمٍ يَمُوتُ فَيَقُومُ عَلَى جَنَازَتِهِ أَرْبَعُونَ رَجُلا لا يُشْرِكُونَ بِاللَّهِ شَيْئًا إِلا شَفَّعَهُمُ اللَّهُ فِيهِ”. (( الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 948 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
إذا مات الإنسانُ انقطَع عملُه إلا يدعو إلَّا مِن ثلاثٍ: صدقةٍ جاريةٍ أو عِلمٍ يُنتفَعُ به أو ولدٍ صالحٍ يدعو له. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 3016 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه ))
قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: إنَّ الرَّجلَ لتُرفعُ درجتُهُ في الجنَّةِ فيقولُ: أنَّى هذا ؟ فيقالُ: باستِغفارِ ولدِكَ لَكَ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : البوصيري | المصدر : مصباح الزجاجة، الصفحة أو الرقم: 4/98 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح رجاله ثقات ))
صَلَّى رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ علَى جِنَازَةٍ، فَحَفِظْتُ مِن دُعَائِهِ وَهو يقولُ: اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، أَوْ مِن عَذَابِ النَّارِ. قالَ: حتَّى تَمَنَّيْتُ أَنْ أَكُونَ أَنَا ذلكَ المَيِّتَ. (( الراوي : عوف بن مالك الأشجعي | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 963 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا صَلى علَى جِنازَةٍ يقولُ: اللَّهُمَّ اغفِرْ لحَيِّنا ومَيّتِنا، وشاهِدِنا وغائِبِنا، وصَغيرِنا وكبيرِنا، وذَكرِنا وأُنْثانا، اللَّهُمَّ من أحيَيتَهُ منَّا فأحيهِ علَى الإسلامِ، ومن تَوَفَّيتَهُ منَّا فَتَوَفَّهُ علَى الإيمانِ، اللَّهُمَّ لا تَحرِمنا أجرَهُ ولا تُضِلَّنا بعدَهُ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : المحرر، الصفحة أو الرقم: 196 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
شهدتُ مروانَ سأل أبا هريرةَ كيف سمعتَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يصلِّي على الجنازةِ قال أمع الذي قلتَ قال نعم قال كلامٌ كان بينهما قبل ذلك قال أبو هريرةَ اللهمَّ أنت ربُّها وأنت خلقتَها وأنت هديتَها للإسلامِ وأنت قبضتَ رُوحَها وأنت أعلمُ بسرِّها وعلانيتِها جئناك شفعاءَ فاغفرْ له. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن الملقن | المصدر : تحفة المحتاج، الصفحة أو الرقم: 1/596 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
صَلَّى بنا رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على رجُلٍ مِنَ المُسلِمينَ فسَمِعتُه يَقولُ: اللَّهُمَّ إنَّ فُلانَ بنَ فُلانٍ في ذِمَّتِك، فَقِهِ فِتنةَ القَبرِ، قال عبدُ الرَّحمنِ: في ذِمَّتِك وحَبلِ جِوارِك فَقِهِ مِن فِتنةِ القَبرِ وعَذابِ النَّارِ، وأنت أهلُ الوَفاءِ والحَمدِ، اللَّهُمَّ فاغفِرْ له وارحَمْه؛ إنَّك أنت الغَفورُ الرَّحيمُ. (( الراوي : واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 3074 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه ))
أنَّ رجلًا سأَل النبي عن الدعاء للميتِ فقال : تقولُ : اللهم عبدُكَ فلانٌ – أو أمَتُكَ فلانةُ – كان يعبدُكُ لا يُشرِكُ بكَ شيئًا ، إن كان مُحسِنًا فزِدْه في إحسانِه ، وإن كان مُسيئًا فتجاوَز عنه ، اللهم لا تَحرِمْنا أجرَه ولا تَفتِنَّا بعدَه. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : البوصيري | المصدر : إتحاف الخيرة المهرة، الصفحة أو الرقم: 2/462 | خلاصة حكم المحدث : سنده رجاله ثقات ))
عن عَبدِ اللهِ بنِ أبي أوْفى، وكانَ مِن أصحابِ الشَّجَرةِ، فماتَتِ ابنةٌ له، وكان يَتبَعُ جِنازَتَها على بَغلةٍ خَلفَها، فجعَلَ النِّساءُ يَبكينَ، فقال: لا تَرثينَ؛ فإنَّ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ نَهى عنِ المَراثي، فتَفيضُ إحداكُنَّ مِن عَبرَتِها ما شَاءَتْ، ثم كبَّرَ عليها أربَعًا، ثم قامَ بَعدَ الرَّابِعةِ قَدرَ ما بَينَ التَّكبيرَتَيْنِ يَدعو، ثم قال: كانَ رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَصنَعُ في الجِنازةِ هكذا. (( الراوي : عبدالله بن أبي أوفى | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 19140 | خلاصة حكم المحدث : إسناده قوي ))
اقرأ أيضًا:
الدعاء للميت قبل الدفن
دعاء للميت يوم الجمعة مستجاب وقصير