للجيران في الإسلام الكثير من الحقوق، وتوجد العديد من الأحاديث النبوية التي تحُثّ على الإحسان للجيران، ويستعرض موقع معلومات في هذا المقال ما ثبت من أحاديث عن الجيران.
أحاديث عن الجيران
عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما زالَ جبريلٌ يوصينِي بالجارِ، حتى ظننتُ أنه يورثَه”. (( الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 7895 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “واللهِ لا يؤمنُ ، والله لا يؤمنُ ، والله لا يؤمنُ قيل : من يا رسولَ اللهِ ؟ قال : الذي لا يأمنُ جارُه بوائقَه قالوا يا رسولَ اللهِ وما بوائقُه ؟ قال : شرُّه”. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب، الصفحة أو الرقم: 2550 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
عن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يا أبا ذَرٍّ إذا طَبَخْتَ مَرَقَةً، فأكْثِرْ ماءَها، وتَعاهَدْ جِيرانَكَ”. (( الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 2625 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خيرُ الأصحابِ عند اللهِ خيرُهم لصاحبِه ، و خيرُ الجيرانِ عند اللهِ خيرُهم لجارِه”. (( الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 103 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
ليسَ المؤمنُ الَّذي يشبَعُ وجارُهُ جائعٌ إلى جنبِهِ. (( الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 149 | خلاصة حكم المحدث : صحيح بما له من الشواهد ))
أربعٌ مِن السَّعادةِ: المرأةُ الصَّالحةُ والمسكَنُ الواسعُ والجارُ الصَّالحُ والمركَبُ الهنيءُ، وأربعٌ مِن الشَّقاوةِ: الجارُ السَّوءُ والمرأةُ السَّوءُ والمسكَنُ الضَّيِّقُ والمركَبُ السَّوءُ. (( الراوي : سعد بن أبي وقاص | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 4032 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه ))
قال رجلٌ: يا رَسولَ اللهِ، إنَّ فُلانةَ يُذكَرُ مِن كَثرةِ صَلاتِها وصَدقَتِها وصيامِها، غيرَ أنَّها تُؤذي جيرانَها بِلِسانِها؟ قال: هيَ في النَّارِ، قال: يا رَسولَ اللهِ، فإنَّ فُلانةَ يُذكَرُ مِن قِلَّةِ صيامِها وصَدقَتِها وصَلاتِها، وإنَّها تَتَصدَّقُ بالأَثوارِ مِن الأَقِطِ، وَلا تُؤذي جيرانَها بِلسانِها؟ قال: هيَ في الجنَّةِ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب، الصفحة أو الرقم: 2560 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
من يأخذُ هؤلاء الكلماتِ فيعملُ بهنَّ أو يعلِّمُهنَّ من يعملُ بهنَّ قال أبو هريرةَ قلتُ أنا فأخذ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يدي فعقَد فيها خمسًا اتَّقِ المحارمَ تكُنْ أعبدَ النَّاسِ وارضَ بما قسم اللهُ تباركَ وتعالَى لك تكُنْ أغنَى النَّاسِ وأحسِنْ إلى جارِك تكُنْ مؤمنًا وأحبَّ للنَّاسِ ما تحبُّ لنفسِك تكُنْ مسلمًا ولا تُكثِرِ الضَّحِكَ فإنَّ كثرةَ الضَّحِكِ تُميتُ القلبَ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن عساكر | المصدر : معجم الشيوخ، الصفحة أو الرقم: 2/790 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
ما تقولون في الزِّنا قالوا حرامٌ حرَّمه اللهُ ورسولُه فهو حرامٌ إلى يومِ القيامةِ قال فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لأن يزنيَ الرَّجلُ بعشرِ نسوةٍ أيسرُ عليه من أن يزنيَ بامرأةِ جارِه قال ما تقولون في السَّرِقةِ قالوا حرَّمها اللهُ ورسولُه فهي حرامٌ قال لأن يسرقَ الرَّجلُ من عشرةِ أبياتٍ أيسرُ عليه من أن يسرِقَ من جارِه. (( الراوي : المقداد بن عمرو بن الأسود | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 3/318 | خلاصة حكم المحدث : رواته ثقات ))
خرَج رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في غَزاةٍ فقال لا يصحَبُنا اليومَ مَن آذى جارَه فقال رجُلٌ مِن القومِ أنا بُلْتُ في أصلِ حائطِ جاري فقال لا تصحَبْنا اليومَ. (( الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط، الصفحة أو الرقم: 9/181 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد ))
يا نِساءَ المُسْلِماتِ، لا تَحْقِرَنَّ جارَةٌ لِجارَتِها، ولو فِرْسِنَ شاةٍ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 2566 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
الجارُ أحَقُّ بشُفعةِ جارِه: ينتظِرُ بها وإن كان غائبًا، إذا كان طريقُهما واحدًا. (( الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 3518 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] ))
مَن كان له أرضٌ وأراد بيعَها فلْيَعرِضْها على جارِه. (( الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : ابن القيم | المصدر : أعلام الموقعين، الصفحة أو الرقم: 2/87 | خلاصة حكم المحدث : رجال إسناده محتج بهم في الصحيح ))
رُوي أنَّ أخوينِ من بِلْمُغيرةِ أعتقَ أحدُهُما أن لا يغرِزَ خشبًا في جدارِهِ فأقبلَ مُجمِّعُ بنُ يزيدَ ورجالٌ كثيرٌ منَ الأنصارِ فقالوا نشْهدُ أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ قالَ لا يمنَعْ أحدُكم جارَهُ أن يغرزَ خشبةً في جدارِه فقالَ يا أخي إنَّكَ مَقضيٌّ لَكَ عليَّ وقد حلَفتُ فاجعل أسطوانًا دونَ حائطي أو جداري فاجعل عليْهِ خشبَكَ. (( الراوي : عكرمة بن سلمة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه، الصفحة أو الرقم: 1905 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
عن أبي ذر قال: إن خليلي صلى الله عليه وسلم أوصاني فقال: اسمَعْ و أَطِعْ و لو لعبدٍ مُجَدَّعِ الأطرافِ . و إذا صنعتَ مرقَةً فأكْثِرْ ماءَها ثم انظر أهلَ بيتٍ من جيرانِك فأَصِبْهم منه بمعروفٍ. وصلِّ الصلاةَ لوقتِها ؛ فإن وجدتَ الإمامَ قد صلَّى ، فقد أحرزتَ صلاتَك ، و إلا فهي نافلةٌ . و في روايةٍ بلفظٍ : يا أبا ذرٍّ إذا طبختَ مرقةً فأَكثِرْ ماءَ المرقةِ ، و تعاهَدْ جيرانَك ، أو اقسِمْ في جيرانِك. (( الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الأدب المفرد، الصفحة أو الرقم: 83 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
جاءَ رجلٌ إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يَشكو جارَهُ ، فقالَ : اذهَب فاصبِر فأتاهُ مرَّتينِ أو ثلاثًا، فقالَ: اذهَب فاطرَحْ متاعَكَ في الطَّريقِ فطرحَ متاعَهُ في الطَّريقِ، فجعلَ النَّاسُ يَسألونَهُ فيُخبِرُهُم خبرَهُ، فجَعلَ النَّاسُ يلعنونَهُ: فعلَ اللَّهُ بِهِ، وفَعلَ، فجاءَ إليهِ جارُهُ فقالَ لَهُ: ارجِع لا تَرى منِّي شيئًا تَكْرَهُهُ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن مفلح | المصدر : الآداب الشرعية، الصفحة أو الرقم: 2/16 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد ))
اقرأ أيضًا:
المصادر: