أحاديث عن الحياء

الحياء خُلُق رفيع يساعد على التمنع عن كلّ فعل قبيح والتقصير في حقّ الآخرين، والحياء إحدى صفات الأنبياء وعباد الله الصالحين، ووردت العديد من الأحاديث النبوية التي تحث على التخلُّق بخُلُق الحياء، ويستعرض موقع معلومات في هذا المقال ما ثبت من أحاديث عن الحياء.

أحاديث عن الحياء

أحاديث عن الحياء

الإِيمَانُ بضْعٌ وسِتُّونَ شُعْبَةً، والحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإيمَانِ. [1]

ما كانَ الفُحشُ في شيءٍ إلَّا شانَهُ ، وما كانَ الحياءُ في شيءٍ إلَّا زانَهُ. [2]

الحياءُ والإيمانُ قرناءُ جميعًا فإذا رُفِع أحدُهما رُفِع الآخرُ. [3]

آخرُ ما أدرك الناسُ من كلامِ النبوةِ الأولى ، إذا لم تَستحِ فاصنع ما شئتَ. [4]

كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أشدَّ حياءً من العذراءِ في خِدْرِها وكان إذا كرِه شيئًا عرَفْناه في وجهِه. [5]

أربعٌ من سُننِ المرسلينَ الحياءُ والتَّعطرُ والسِّواكُ والنِّكاحُ. [6]

أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مَرَّ علَى رَجُلٍ مِنَ الأنْصَارِ، وهو يَعِظُ أخَاهُ في الحَيَاءِ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: دَعْهُ فإنَّ الحَيَاءَ مِنَ الإيمَانِ. [7]

زيِّنوا الإسلامَ بخَصلتَيْن ، قلنا : وما هما ؟ فقال : الحياءُ والسَّماحةُ في اللهِ لا في غيرِه. [8]

الحَياءُ لا يَأْتي إلَّا بخَيْرٍ فقالَ بُشيرُ بنُ كَعْبٍ: مَكْتُوبٌ في الحِكْمَةِ: إنَّ مِنَ الحَياءِ وقارًا، وإنَّ مِنَ الحَياءِ سَكِينَةً فقالَ له عِمْرانُ: أُحَدِّثُكَ عن رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وتُحَدِّثُنِي عن صَحِيفَتِكَ. [9]

جاء قومٌ بصاحبِهم إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقالوا : يا نبيَّ اللهِ إنَّ صاحبَنا هذا قد أفسَده الحياءُ . فقال نبيُّ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : إنَّ الحياءَ من شرائعِ الإسلامِ وإنَّ البَذاءَ من لُؤمِ المرء. [10]

الحياءاستَحْيُوا من اللهِ حقّ الحياءَ . قالوا : إنا نستَحيِي يا نبي اللهِ والحمد لله . قال : ليسَ كذلك ، ولكن من استَحْيَى من اللهِ حقّ الحياءِ فليحْفظِ الرأسَ وما وعَى ، وليحفظِ البطْنَ وما حوَى ، وليذكُر الموتَ والبِلى ، ومن أرادَ الآخرةَ تركَ زينةَ الدنيا ، ومن فعلَ ذلكَ فقد استَحْيا من اللهِ حقّ الحياءِ. [11]

الحياءُ من الإيمانِ، والإيمانُ في الجنةِ، والبَذاءُ من الجفاءِ، والجفاءُ في النارِ. [12]

الحياءُ والعِيُّ شُعبتانِ مِن الإيمانِ، والبَذاءُ والبَيانُ شُعبتانِ مِن النِّفاقِ. [13]

عن النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنه أبصر رجلًا يغتسل بالعراء فقال أيها الناس إن الله حيي كريم ستير يحب الحياء والستر فأيكم اغتسل فليتوار بشيء. [14]

إِنَّ فيكَ لَخُلُقَيْنِ يحبُّهُما اللهُ قُلْتُ : و ما هُما يا رسولَ اللهِ ؟ قال : الحِلْمُ و الحَياءُ قُلْتُ : قَدِيمًا كان أوْحديثًا ؟ قال : قَدِيمًا قُلْتُ : الحمدُ للهِ الذي جَبَلَنِي على خُلُقَيْنِ أحبَّهُما اللَّهُ. [15]

عنَّ أسْمَاءَ سَأَلَتِ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ عن غُسْلِ المَحِيضِ؟ فَقالَ: تَأْخُذُ إحْدَاكُنَّ مَاءَهَا وسِدْرَتَهَا، فَتَطَهَّرُ فَتُحْسِنُ الطُّهُورَ، ثُمَّ تَصُبُّ علَى رَأْسِهَا فَتَدْلُكُهُ دَلْكًا شَدِيدًا حتَّى تَبْلُغَ شُؤُونَ رَأْسِهَا، ثُمَّ تَصُبُّ عَلَيْهَا المَاءَ، ثُمَّ تَأْخُذُ فِرْصَةً مُمَسَّكَةً فَتَطَهَّرُ بهَا فَقالَتْ أسْمَاءُ: وكيفَ تَطَهَّرُ بهَا؟ فَقالَ: سُبْحَانَ اللهِ، تَطَهَّرِينَ بهَا فَقالَتْ عَائِشَةُ: كَأنَّهَا تُخْفِي ذلكَ تَتَبَّعِينَ أثَرَ الدَّمِ، وسَأَلَتْهُ عن غُسْلِ الجَنَابَةِ؟ فَقالَ: تَأْخُذُ مَاءً فَتَطَهَّرُ فَتُحْسِنُ الطُّهُورَ، أوْ تُبْلِغُ الطُّهُورَ، ثُمَّ تَصُبُّ علَى رَأْسِهَا فَتَدْلُكُهُ حتَّى تَبْلُغَ شُؤُونَ رَأْسِهَا، ثُمَّ تُفِيضُ عَلَيْهَا المَاءَ فَقالَتْ عَائِشَةُ: نِعْمَ النِّسَاءُ نِسَاءُ الأنْصَارِ لَمْ يَكُنْ يَمْنَعُهُنَّ الحَيَاءُ أنْ يَتَفَقَّهْنَ في الدِّينِ. [16]

المراجع
  1. الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 9 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  2. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 1974 | خلاصة حكم المحدث : حسن

    لكلِّ دينٍ خُلقٌ وخلقُ الإسلامِ الحياءُ ، من لا حياءَ له لا دينَ له. (( الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : ابن عبدالبر | المصدر : التمهيد، الصفحة أو الرقم: 21/142 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن []
  3. الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 3/350 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] []
  4. الراوي : أبو مسعود عقبة بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 684 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح []
  5. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 8/29 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح []
  6. الراوي : أبو أيوب الأنصاري | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 1080 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  7. الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 24 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  8. الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : ابن عبدالبر | المصدر : التمهيد، الصفحة أو الرقم: 21/142 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن []
  9. الراوي : عمران بن الحصين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 6117 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  10. الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 1/96 | خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات []
  11. الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : النووي | المصدر : المجموع، الصفحة أو الرقم: 5/105 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن []
  12. الراوي : أبو هريرة | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 2009 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح []
  13. الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 2027 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  14. الراوي : يعلى بن أمية | المحدث : ابن القطان | المصدر : أحكام النظر، الصفحة أو الرقم: 99 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  15. الراوي : أشج عبدالقيس المنذر بن عائذ بن المنذر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الأدب المفرد، الصفحة أو الرقم: 454 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  16. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 332 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  17. الراوي : الحسن البصري | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 9/85 | خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات‏‏ []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eskisehir escort - dinamobet -

Casino siteleri

- bahis - mersin escort -
Kronosslot
-

Superbetin

- bet-park.net -
1xbet giriş
-

instagram takipçi

-
Casinometropol
-

cratosbet.club

- mersin escort