أحاديث عن الخيل
جاء في السُنة النبوية المطهرة العديد من الأحاديث الصحيحة عن فضل الخيل وركوبها، ويستعرض موقع معلومات في هذا المقال ما ثبت في كتب السُنة من أحاديث عن الخيل.
أحاديث عن الخيل
المنْفِقُ على الخيْلِ كالباسِطِ كفَّهُ بالنفقةِ لا يَقبِضُها. [2]
الْخَيْلُ ثَلَاثَةٌ، فَفَرَسٌ لِلرَّحْمَنِ، وَفَرَسٌ لِلإِنْسَانِ، وَفَرَسٌ لِلشَّيْطَانِ، فَأَمَّا فَرَسُ الرَّحْمَنِ: فَالَّذِي يُرْبَطُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، فَعَلَفُهُ وَرَوْثُهُ وَبَوْلُهُ، وَذَكَرَ مَا شَاءَ اللَّهُ، وَأَمَّا فَرَسُ الشَّيْطَانِ: فَالَّذِي يُقَامَرُ أَوْ يُرَاهَنُ عَلَيْهِ، وَأَمَّا فَرَسُ الإِنْسَانِ: فَالْفَرَسُ يَرْتَبِطُهَا الإِنْسَانُ يَلْتَمِسُ بَطْنَهَا، فَهِيَ تَسْتُرُ مِنْ فَقْرٍ. [3]
سَابَقَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بيْنَ الخَيْلِ الَّتي قدْ أُضْمِرَتْ، فأرْسَلَهَا مِنَ الحَفْيَاءِ، وكانَ أمَدُهَا ثَنِيَّةَ الوَدَاعِ – فَقُلتُ لِمُوسَى: فَكَمْ كانَ بيْنَ ذلكَ؟ قَالَ: سِتَّةُ أمْيَالٍ أوْ سَبْعَةٌ – وسَابَقَ بيْنَ الخَيْلِ الَّتي لَمْ تُضَمَّرْ، فأرْسَلَهَا مِن ثَنِيَّةِ الوَدَاعِ وكانَ أمَدُهَا مَسْجِدَ بَنِي زُرَيْقٍ قُلتُ: فَكَمْ بيْنَ ذلكَ؟ قَالَ: مِيلٌ أوْ نَحْوُهُ، وكانَ ابنُ عُمَرَ مِمَّنْ سَابَقَ فِيهَا. [4]
قالَ لي رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: ألَا تُرِيحُنِي مِن ذِي الخَلَصَةِ وكانَ بَيْتًا في خَثْعَمَ يُسَمَّى كَعْبَةَ اليَمَانِيَةِ، قالَ: فَانْطَلَقْتُ في خَ مْسِينَ ومِئَةِ فَارِسٍ مِن أحْمَسَ، وكَانُوا أصْحَابَ خَيْلٍ، قالَ: وكُنْتُ لا أثْبُتُ علَى الخَيْلِ، فَضَرَبَ في صَدْرِي حتَّى رَأَيْتُ أثَرَ أصَابِعِهِ في صَدْرِي، وقالَ: اللَّهُمَّ ثَبِّتْهُ، واجْعَلْهُ هَادِيًا مَهْدِيًّا، فَانْطَلَقَ إلَيْهَا فَكَسَرَهَا وحَرَّقَهَا، ثُمَّ بَعَثَ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُخْبِرُهُ، فَقالَ رَسولُ جَرِيرٍ: والذي بَعَثَكَ بالحَقِّ، ما جِئْتُكَ حتَّى تَرَكْتُهَا كَأنَّهَا جَمَلٌ أجْوَفُ أوْ أجْرَبُ، قالَ: فَبَارَكَ في خَيْلِ أحْمَسَ، ورِجَالِهَا خَمْسَ مَرَّاتٍ. [5]
إنه ليس من فرسٍ عربيٍّ ، إلا يُؤذَنُ له مع كلِّ فجرٍ يدعو بدعوتَين ، يقول : اللهم إنك خوَّلْتَني مَن خوَّلْتَني من بني آدمَ ، فاجعلْني من أحبِّ أهلِه و مالِه إليه. [6]
خيرُ الخيلِ الأدهمُ ، الأقرحُ ، الأرثَمُ ، ثمَّ الأقرحُ المحجَّلُ طلْقُ اليمينِ ، فإن لَم يَكن أدهَمَ فَكُميتٌ على هذِه الشِّيَةِ. [8]
أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان يمسحُ وجهَ فرسِهِ بردائِهِ فسُئلَ عنْ ذلكَ وقيلَ يا نبيَّ اللهِ رأيناكَ فعلتَ شيئًا لمْ تكنْ تفعلُهُ فقال إنَّي عُوتبتُ الليلةَ في الخيلِ. [9]
ذبحنا يومَ خَيبرَ الخَيلَ والبغالَ والحميرَ فنهانا عن البغالِ والحميرِ ولم ينهَ عن الخَيلِ. [10]
عن الوضين بن عطاء: قال رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لا تَقودوا الخيلَ بنواصيِّها فتُذِلُّوها. [12]
اقرأ أيضًا:
المصادر:
- الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه، الصفحة أو الرقم: 2265 | خلاصة حكم المحدث : صحيح [↩]
- الراوي : أبو هريرة | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 4139 | خلاصة حكم المحدث : حسن [↩]
- الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 3757 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط مسلم [↩]
- الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 2870 | خلاصة حكم المحدث : صحيح [↩]
- الراوي : جرير بن عبدالله | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 3020 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] [↩]
- الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 2414 | خلاصة حكم المحدث : صحيح [↩]
- الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 2851 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] [↩]
- الراوي : أبو قتادة الحارث بن ربعي | المحدث : عبد الحق الإشبيلي | المصدر : الأحكام الصغرى، الصفحة أو الرقم: 502 | خلاصة حكم المحدث : [أشار في المقدمة أنه صحيح الإسناد] [↩]
- الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البوصيري | المصدر : إتحاف الخيرة المهرة، الصفحة أو الرقم: 5/107 | خلاصة حكم المحدث : إسناده رجاله ثقات [↩]
- الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : ابن المنذر | المصدر : الإقناع لابن المنذر، الصفحة أو الرقم: 2/616 | خلاصة حكم المحدث : [ثابت] [↩]
- الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : العلل الكبير، الصفحة أو الرقم: 279 | خلاصة حكم المحدث : صحيح [↩]
- الراوي : الوضين بن عطاء | المحدث : أبو داود | المصدر : المراسيل، الصفحة أو الرقم: 365 | خلاصة حكم المحدث : صحيح [↩]
- الراوي : أبو لبيد لمازة بن زبار | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سنن الدارقطني، الصفحة أو الرقم: 4824 | خلاصة حكم المحدث : حسن [↩]