إنَّ الإصابة بالعين ثابتةٌ في الكتاب والسنة، حيث لها تأثير كبير وواضح في نفس الإنسان، فقد تصيب الإنسان والحيوان على حدِِ سواء؛ وتصيب المال والأولاد والجسد وما إلى ذلك من نِعمِِ أنعمها الله علينا، ويستعرض موقع معلومات في هذا المقال أحاديث عن العين مع توضيح أعراض الإصابة بالعين والحسد وطرق العلاج.
أحاديث عن العين
الْعَيْنُحَقٌّ، ولو كانَ شيءٌ سابَقَ القَدَرَ سَبَقَتْهُ العَيْنُ، وإذا اسْتُغْسِلْتُمْ فاغْسِلُوا. (( الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 2188 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
كانَ إذَا اشْتَكَى رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ رَقَاهُ جِبْرِيلُ، قالَ: باسْمِ اللهِ يُبْرِيكَ، وَمِنْكُلِّ دَاءٍ يَشْفِيكَ، وَمِنْشَرِّحَاسِدٍإذَاحَسَدَ،وَشَرِّكُلِّذِيعَيْنٍ. (( الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 2185 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
أَكْثرُمَنيموتُمِنأمَّتيبعدَقضاءِاللَّهِوقدرِهِبالأنفسِأيْالعَينِ. (( الراوي : [جابر بن عبدالله] | المحدث : الزرقاني | المصدر : مختصر المقاصد، الصفحة أو الرقم: 131 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ خرَجَ، وسارُوا معه نحوَ مكَّةَ، حتى إذا كانوا بشِعْبِ الخَرَّارِ مِن الجُحْفةِ، اغتسَلَ سَهْلُ بنُ حُنَيفٍ، وكان رجُلًا أبيضَ، حسَنَ الجسمِ والجِلْدِ، فنظَرَ إليه عامرُ بنُ ربيعةَ أخو بني عَدِيِّ بنِ كَعْبٍ وهو يغتسِلُ، فقال: ما رأَيْتُ كاليومِ ولا جِلْدَ مخبَّأةٍ، فلُبِطَ بسَهْلٍ، فأُتِيَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقيل له: يا رسولَ اللهِ، هل لك في سَهْلٍ؟ واللهِ، ما يَرفَعُ رأسَهُ، وما يُفِيقُ، قال: هل تتَّهِمون فيه مِن أحدٍ؟ قالوا: نظَرَ إليه عامرُ بنُ ربيعةَ، فدعَا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عامرًا، فتغيَّظَ عليه، وقال: علامَيقتُلُأحدُكمأخاه؟ هلَّا إذا رأَيْتَ ما يُعجِبُك برَّكْتَ؟ ثمَّ قال له:اغتسِلْله، فغسَلَ وجهَهُ ويدَيْهِ، ومَرْفِقَيْهِ ورُكْبتَيْهِ، وأطرافَ رِجْلَيْهِ، وداخلةَ إزارِهِ في قَدَحٍ، ثمَّ صَبَّ ذلك الماءَ عليه، يصُبُّهُ رجُلٌ على رأسِهِ وظَهْرِهِ مِن خَلْفِهِ، يُكفِئُ القَدَحَ وراءَهُ، ففعَلَ به ذلك، فراح سَهْلٌ مع الناسِ ليس به بأسٌ. (( الراوي : سهل بن حنيف | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 15980 | خلاصة حكم المحدث : صحيح )) دَخَلْتُ علَى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وهويُوعَكُ وعْكًا شَدِيدًا، فَمَسِسْتُهُ بيَدِي فَقُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، إنَّكَ لَتُوعَكُ وعْكًا شَدِيدًا؟ فقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أجَلْ، إنِّي أُوعَكُ كما يُوعَكُ رَجُلانِ مِنكُم فَقُلتُ: ذلكَ أنَّ لكَ أجْرَيْنِ؟ فقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أجَلْ ثُمَّ قالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: ما مِن مُسْلِمٍ يُصِيبُهُ أذًى، مَرَضٌ فَما سِواهُ، إلَّا حَطَّ اللَّهُ له سَيِّئاتِهِ، كما تَحُطُّ الشَّجَرَةُ ورَقَها. (( الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 5660 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] )) كُنْتُ أَرْقي رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ منَالعَينِ،فأضَعُيَديعلىصَدرِه،وأقولُ: امسَحِ البأْسَ رَبَّ الناسِ، بيَدِكَ الشِّفاءُ، لا كاشفَ له إلَّا أنتَ. (( الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 24995 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط مسلم )) العَينُحَقٌّ،العَينُحَقٌّ، تَستَنزِلُ الحالِقَ. (( الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : مسند أحمد، الصفحة أو الرقم: 4/237 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح )) العينُتُدخلُالرجلَالقبْرَ ، والجملُ القدرَ. (( الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 1249 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن ))قالت: يا رسولَ اللهِ، إنَّ ولَدَ جَعْفرَ تُسرِعُإليهمالعينُ، أفأسترقي لهم؟ فقال: نعم؛ فإنَّه لو كان شَيءٌ سابَقَ القَدَرَ لسَبَقَتْه العينُ. (( الراوي : أسماء بنت عميس | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 2059 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح )) ما لصبيكُم هذا يبكِي ؟ فهلااسترقيتُملهُمنالعينِفإنَّ ثُلُثَ منايا أُمَّتِي منالعيْنِ! (( الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 1048 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن رجاله ثقات ))
أعراض العين والحسد
يجب أن نعرف أولًا أن هناك فارق بين العين والحسد، حيث أن العين يكون سببها الإعجاب من غير تسمية الله على الشيء أو من غير دعاء بالحفظ، فتخرج الإشارات من العين إلى الإنسان أو الصحة أو المال فيلحقه الضرر بإذن الله، أما الحسد هو عبارة عن تمني زوال النعمة من الشخص، وإذا كانت العين تقع من الصالح والطالح، لكن الحسد لا يقع إلا من النفوس الشريرة التي لا تقنع بما قسم الله لعباده من النعم.
تتمثل أعراض العين في:
الزيادة الشديدة في درجة حرارة الجسم بالإضافة إلى أن الشخص يمكن أن يكتشف بعض الكدمات في مناطق من جسمه، وتظهر هذه الكدمات باللون الأخضر أو الأزرق.
تتسارع ضربات قلب الشخص المعيون بشكل مبالغ فيه بجانب أن لون يتحول من النضارة إلى الشحوب، ويزداد معدل تعرق الشخص خصوصًا في منطقة الظهر.
يجد الشخص رغبة شديدة في ترك الأماكن التي يعيش فيها وربما يسعى إلى ترك كليته إذا كان طالبًا، ويبغض جميع الأنشطة الحياتية التي يمارسها.
يشعر الشخص المعيون بالوخز في أطرافه بجانب ازدياد معدل نسيانه ويبدأ تركيزه يقل بشكل ملحوظ مع اضطراب مواعيد نومه.
عند تناول الأدوية التي تعالج تلك الأعراض، لا تظهر أي جدوى من استخدامها خصوصًا إذا كان الشخص يعاني من التقرحات الجلدية أو التهاب المفاصل.
يصعب تحديد الشخص الحاسد نتيجة عدم ظهور نتيجة الحسد إلا بعد وقت طويل، ولكن يمكن التعرف على الحاسد من خلال إصابة قلب المحسود بالاختناق عند رؤيته، ويمكن معرفة أن الشخص مُصاب الحسد عندما:
يعتزل الأهل بدون أسباب مع البكاء والشعور بالاختناق طوال الوقت بجانب عدم عناية الشخص بمظهره أمام غيره من الناس، فيظهر أمامهم بهيئة رثة بعدما كان شديد الاهتمام بشكله الخارجي.
يدخل الشخص المحسود حالة من العدائية مع أقرانه، ويمكن أن يدخل في شجار مع أصحابه بسبب خلاف بسيط.
يُصاب الشخص المحسود ببعض الأعراض مثل فقدان الوزن نتيجة انعدام الشهية بالإضافة إلى الشعور بصداع شديد حتى يشعر بعدم التوازن الذي يمكن أن يؤدي إلى الإغماء.
يُعاني الشخص المحسود من بعض الأمراض النفسية مثل الاكتئاب وكثرة التوهم مع القلق الشديد دون داعي، ويبدأ كلام الشخص يقل تمامًا.
تُشير رؤية بعض الرموز في المنام إلى الإصابة بالحسد، ومن أبرز هذه الرموز الحديد أو تكرار كلمات الانتظار أو النحت بالإضافة إلى لبس النظارة.
علاج العين والحسد
على الشخص إذا رأى شيئًا يسره أن يذكر اسم الله تعالى حيث أن العين تقع على الأشياء حتى وإن لم يكن الشخص يريد إصابة المعيون بضرر.
إذا عرفت الشخص الذي أصابك بعينه، اطلب منه أن يغتسل بالماء، حيث أن النبي أمر عامر بن ربيعة بأن يغتسل عندما أصاب سهل بن حنيف بعينه لشدة بياض جلده حتى سقط ولم يقم، وبمجرد اغتسال عامر بن ربيعة، قام سهل ليس به شيء.
يجب الرجوع إلى الله والمداومة على الأذكار التي تُعالج من الإصابة بالسوء حيث أنها تزيد من حسنات الشخص وتمنع من الحسد والعين.
الالتزام بالفرائض مع القيام بالرقية الشرعية التي تشتمل على الآيات القرآنية، مع ضرورة الاستعانة على قضاء الحوائج بالكتمان.