إنّ للغضب متى تعدى فيه الإنسان طوره وتجاوز حدوده آثاراً سلبية متعددة لا تقف عند صاحبها بل تتعدى ذلك إلى التسبب في بعض الأمراض أو قطع العلاقات بين الناس؛ لذلك وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تنهى عن الغضب، ويستعرض موقع معلومات في هذا المقال أحاديث عن الغضب.
أحاديث عن الغضب
عن جاريةُ بنُ قدامةَ ـ أنَّه قال: يا رسولَ اللهِ قُلْ لي قولًا ينفَعُني اللهُ به وأَقلِلْ لَعلِّي لا أُغفِلُه قال: (لا تغضَبْ) فعاد له مرارًا كلُّ ذلك يرجِعُ إليه رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (لا تغضَبْ). (( الراوي : جارية بن قدامة | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 5689 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط مسلم ))
إنَّ الغضبَ جمرةٌ في قلبِ ابنِ آدمَ ألم تروا إلى انتفاخِ أوداجِه وحمرةِ عينيهِ فمن أحسَّ من ذلِك شيئًا فإن كانَ قائمًا فليقعد وإن كانَ قاعدًا فليضطجِع وفي روايةِ معمَرٍ توقدُ في قلبِ ابنِ آدمَ قال ألم تروا إلى احمرارِ عينيهِ فإذا وجدَ أحدُكم ذلِك فذَكرَه قال فليتَّكئ مَكانَ فليضطجِع. (( الراوي : الحسن البصري | المحدث : البيهقي | المصدر : شعب الإيمان، الصفحة أو الرقم: 6/2808 | خلاصة حكم المحدث : مرسل صحيح ))
قال رجلٌ لرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: دُلَّني على عملٍ يدخلُني الجنَّةَ قال: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: لا تغضبْ ولك الجنةُ. (( الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الدمياطي | المصدر : المتجر الرابح، الصفحة أو الرقم: 274 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن ))
أنَّه سأل رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ما يُباعدُني من غضبِ اللهِ عزَّ وجلَّ قال لا تغضَبْ. (( الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 3/383 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] ))
قال رجلٌ يا رسولَ اللهِ أوصِني قال لا تغضَبْ قال ففكَّرتُ حين قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ما قال فإذا الغضبُ يجمعُ الشَّرَّ كلَّه. (( الراوي : رجل من الصحابة | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 3/383 | خلاصة حكم المحدث : رواته محتج بهم في الصحيح ))
إنَّ الغضبَ من الشَّيطانِ وإنَّ الشَّيطانَ خُلِق من النَّارِ وإنَّما تُطفَأُ النَّارُ بالماءِ فإذا غضِب فليتوضَّأْ. (( الراوي : عطية بن عروة السعدي | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 3/367 | خلاصة حكم المحدث : [لا ينزل عن درجة الحسن وقد يكون على شرط الصحيحين أو أحدهما] ))
علِّموا ويسِّروا ولا تُعسِّروا وإذا غضِب أحدُكم فليسكُتْ وإذا غضِب أحدُكم فليسكُتْ. (( الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 8/73 | خلاصة حكم المحدث : رجال أحمد ثقات ))
ألا وإنَّ من الناس البطيء الغضبِ سريعَ الفَيءِ ، وَمِنْهُم سريعُ الغَضَبِ سريعُ الفيءِ ، فتِلكَ بتلكَ ، ألا وإنَّ منهُم سريعَ الغَضَبِ بطيءَ الفيءِ ، ألا وخيرُهُم بطيءُ الغضَبِ سريعُ الفيءِ ، وشرُّهم سريعُ الغضَبِ بطيءُ الفيءِ. (( الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 2191 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح ))
كما وردت بعض الأحاديث في بعض الرسول صلى الله عليه وسلم مثل حديث: “جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ: إنِّي لأَتَأَخَّرُ عن صَلَاةِ الصُّبْحِ مِن أجْلِ فُلَانٍ، ممَّا يُطِيلُ بنَا فَما رَأَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ غَضِبَ في مَوْعِظَةٍ قَطُّ أشَدَّ ممَّا غَضِبَ يَومَئذٍ فَقالَ: يا أيُّها النَّاسُ إنَّ مِنكُم مُنَفِّرِينَ، فأيُّكُمْ أمَّ النَّاسَ، فَلْيُوجِزْ فإنَّ مِن ورَائِهِ الكَبِيرَ، والضَّعِيفَ وذَا الحَاجَةِ”. (( الراوي : أبو مسعود عقبة بن عمرو | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 466 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
المصادر: