أحاديث عن الزكاة

الزكاة هي الركن الثالث من أركان الدين الإسلامي، وهي بمثابة التَطهّر والنظافة والنَّماء والزِّيادة؛ فإخراج جزءِ من المال الزائد عن حاجة المسلم لمُستحقّيه من الفقراء والمساكين وغيرهم يطهِّره ويُنمّيه ويبارك فيه -بإذنه تعالى- ويحفظه من الزوال. ويستعرض موقع معلومات في هذا المقال ما جاء عن النبي من أحاديث عن الزكاة.

أحاديث عن الزكاة

الزكاة

عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمداً عبده ورسوله ، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان). [1]

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل : (إنك ستأتي قوماً من أهل الكتاب ، فإذا جئتهم فادعهم إلى أن يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، فإن هم أطاعوا لك بذلك ، فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة ، فإن هم أطاعوا لك بذلك ، فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم صدقة ، تؤخذ من أغنيائهم ، فترد على فقرائهم ، فإن هم أطاعوا لك بذلك ، فإياك وكرائم أموالهم ، واتق دعوة المظلوم ، فإنه ليس بينه وبين الله حجاب). [2]

عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (خمس من جاء بهن مع إيمان دخل الجنة : من حافظ على الصلوات الخمس ، على وضوئهن وركوعهن وسجودهن ومواقيتهن ، وصام رمضان ، وحج البيت إن استطاع إليه سبيلاً ، وأعطى الزكاة طيبة بها نفسه). [3]

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر ، فأصبحت يوماً قريباً منه ، ونحن نسير ، فقلت : يا رسول الله! أخبرني بعمل يدخلني الجنة ، ويباعدني من النار ، قال : ( لقد سألت عن عظيم ، وإنه ليسير على من يسَّره الله عليه ، تعبد الله ولا تشرك به شيئاً ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت). [4]

عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ثلاث أحلف عليهن: لا يجعل الله من له سهم في الإسلام كمن لا سهم له، وأسهم الإسلام ثلاثة : الصلاة، والصوم، والزكاة، ولا يتولى الله عبداً في الدنيا فيوليه غيره يوم القيامة). [5]

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (ما من أحد لا يؤدي زكاة ماله إلا مثل له يوم القيامة شجاعاً أقرع حتى يطوَّق به عنقه). [6]

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (مانع الزكاة يوم القيامة في النار). [6]

أمرنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ بصدقةِ الفطرِ قبل أن تنزلَ الزكاةُ ، ثم نزلت فريضةُ الزكاةِ فلم يأمرنا ولم ينهنا ونحنُ نفعلُه. [7]
الزكاة

قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في حجَّةِ الوداعِ إنَّ أولياءَ اللهِ المُصلُّونَ ومَن يُقِيمُ الصَّلواتِ الخمسَ التي كتبهنَّ اللهُ عليه ويصومُ رمضانَ ويحتَسِبُ صومَه ويُؤتِي الزَّكاةَ محتسبًا طيِّبةً بها نفسُه ويجتَنِبُ الكبائرَ الَّتي نهى اللهُ عنها فقال رجلٌ من أصحابِه : يا رسولَ اللهِ وكم الكبائرُ ؟ قال : هي تسعٌ أعظمُهنَّ الإشراكُ باللهِ وقتلُ المؤمنِ بغيرِ حقٍّ والفرارُ من الزَّحفِ وقذفُ المُحصَنةِ والسِّحرُ وأكلُ مالِ اليتيمِ وأكلُ الرِّبا وعقوقُ الوالدينِ المسلمَينِ واستحلالُ البيتِ العتيقِ الحرامِ قِبْلَتِكم أحياءً وأمواتًا لا يموتُ رجلٌ لم يعمَلْ هؤلاءِ ِ الكبائرَ ويُقِيمُ الصَّلاةَ ويُؤتِي الزَّكاةَ إلا رافَق محمَّدًا صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في بَحْبوحةِ جنَّةٍ أبوابُها مصاريعُ الذَّهبِ. [8]

عن أبى أيوب أن رجلاً قال للنبى صلّى الله عليه وسلم : (أخبرني بعمل يدخلني الجنة ، قال : تعبد الله ولا تشرك به شيئاً وتقيم الصلاة وتؤتى الزكاة وتصل الرحم). [9]

عن جابر رضي الله عنه قال : قال رجل : يا رسول الله أرأيت إن أدى الرجل زكاة ماله؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من أدى زكاة ماله ذهب عنه شره). [10]

عن أبى الدر داء رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (الزكاة قنطرة الإسلام). [11]

عن ابن عباس رضي الله عنه قال : (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين فمن أداها قبل الصلاة فهى زكاة مقبولة ومن أداها بعد الصلاة فهى صدقة من الصدقات). [12]

مررتُ على عمرَ بنِ الخطابِ وعلى عنقي أدمَةٌ أحملُها فقال : ألا تؤدِّي زكاتَك يا حِمَاسُ ؟ فقال : يا أميرَ المؤمنينَ ما لي غيرَ هذه التي على ظهري وأُهبٍ من القَرظِ ، فقال : فذلك مالٌ فضعْ ، فوضعتُها بين يديهِ فحسبَها فوُجِدتْ قد وجب فيها الزكاةُ فأخذَ منها الزكاةَ. [13]

عن الحسن رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (حصّنوا أموالكم بالزكاة و داووا مرضاكم بالصدقة و إستقبلوا أمواج البلاء بالدعاء و التضرع). [14]

اقرأ أيضًا:

ما هو مفهوم الزكاة

من هم الثمانية الذين يستحقون الزكاة ؟

المصادر:

مصدر 1

مصدر 2

المراجع
  1. الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 16 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  2. الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 19 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  3. الراوي : أبو الدرداء | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 1/187 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد []
  4. الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج رياض الصالحين، الصفحة أو الرقم: 1522 | خلاصة حكم المحدث : صحيح بطرقه []
  5. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البوصيري | المصدر : إتحاف الخيرة المهرة، الصفحة أو الرقم: 1/102 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد []
  6. الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الهيتمي المكي | المصدر : الزواجر، الصفحة أو الرقم: 1/169 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح [][]
  7. الراوي : قيس بن سعد | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : فتح الباري لابن حجر، الصفحة أو الرقم: 3/313 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح []
  8. الراوي : عمير بن قتادة الليثي | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 1/53 | خلاصة حكم المحدث : رجاله موثقون []
  9. الراوي : أبو أيوب الأنصاري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي، الصفحة أو الرقم: 467 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  10. الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 2/5 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] []
  11. الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 3/65 | خلاصة حكم المحدث : رجاله موثقون []
  12. الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 1609 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] []
  13. الراوي : حماس بن عمرو الليثي | المحدث : ابن الملقن | المصدر : خلاصة البدر المنير، الصفحة أو الرقم: 1/309 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح []
  14. الراوي : الحسن البصري | المحدث : أبو داود | المصدر : المراسيل، الصفحة أو الرقم: 210 | خلاصة حكم المحدث : أورده في كتاب المراسيل []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *