أحاديث عن الوعد

الوفاء بالوعد من الأخلاق الحميدة التي يتحلى بها الإنسان، وبه تعلو قيمته ويتصف بصفات الصالحين، والوفاء بالوعد هو أصل الصدق ودليل الاستقامة، وهو أدب حميد وخلق كريم، وبامتثال خلق الوفاء بالوعد يتنامى شعور الثقة بين الأشخاص، وتتأكد روابط التعاون بين أفراد المجتمع، فيكوِن قاعدةً لحياة الفرد وبناء الجماعة، ويستعرض موقع معلومات في هذا المقال ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم من أحاديث عن الوعد.

أحاديث عن الوعد

أحاديث

من أخلاقِ المؤمنِ حسنُ الحديثِ إذا حدَّث وحُسنُ الاستماعِ إذا حدَّث وحُسنُ البِشرِ إذا لقِيَ ووفاءُ الوعدِ إذا وعَد. [1]

إذا وعَد الرَّجُلُ أخاه ومِن نيَّتِهِ أن يَفِيَ له فلم يَفِ ولم يَجِئْ للميعادِ فلا إثمَ عليه. [2]

أَرْبَعُ خِلالٍ مَن كُنَّ فيه كانَ مُنافِقًا خالِصًا: مَن إذا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذا وعَدَ أخْلَفَ، وإذا عاهَدَ غَدَرَ، وإذا خاصَمَ فَجَرَ، ومَن كانَتْ فيه خَصْلَةٌ منهنَّ كانَتْ فيه خَصْلَةٌ مِنَ النِّفاقِ حتَّى يَدَعَها. [3]

قال صلى الله عليه وسلم: (من كان بينَه وبين قومٍ عهدٌ ، فلا يشدُّ عقدةً ولا يحلَّها ، حتَّى ينقضيَ أمدُها أو ينبذَ إليهم على سواءٍ). [4]

إنَّ للملَكِ لمَّةٌ بقلبِ ابنِ آدَمَ . وللشَّيطانِ لمَّةٌ، فلمَّةُ الملَكِ إيعادٌ بالخيرِ، وتصديقٌ بالحقِّ، ولمَّةُ الشَّيطانِ إيعادٌ بالشَّرِّ، وتَكذيبٌ بالوعدِ ثمَّ قرأَ الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلًا. [5]

ليس للدَّينِ دواءٌ إلا القضاءَ والحمدَ. [6]

وَعَدَ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ جِبْرِيلُ فقالَ: إنَّا لا نَدْخُلُ بَيْتًا فيه صُورَةٌ ولا كَلْبٌ. [7]

أهمية الوفاء بالوعد

أحاديث عن الوعد

الوفاء بالوعد من أجمل الصفات الإنسانية، التي تسمو بالنفس البشرية لأعلى الفضائل والقيم السامية، والوفاء صدق في القول والفعل معًا، وقد جعل الله تعالى الوفاء أساسًا لصلاح أمور الناس، وتبدو أهمية الوفاء بالوعد جليةً في عدة نقاط، منها:

  • تظهر أهمية الوفاء بالوعد واضحةً في اختصاص الإنسان به: فمن لم يتصف بالوفاء بالوعد فقد خرج من مفهوم الإنسانية.
  • الوفاء بالوعد أساسًا لقوام أمور الناس: فالتعاون بين الناس لا يتم إلا بالتزام العهد والوفاء به، ولولاه تنافرت القلوب، واضطربت معيشة البشر.
  • عظم الشرع الوفاء بالوعد واعتبره من الأخلاق الفاضلة: كما أن الكذب في الوعد من الأخلاق الرذيلة التي يجب تجنبها.
  • تبدو أهمية الوفاء بالوعد باعتبار أن الوفاء أخٌ للصدق والعدل: والغدر بالوعد ملازم للكذب والجور، لأن الوفاء هو صدق اللسان مع الفعل، والغدر تكذيب لهما؛ لأنه مع الكذب فيه نقض للعهد.
  • في الوفاء بالوعد بناءٌ للأمم: وذلك من خلال تربية الأجيال على الأخلاق السامية، والقيم الرفيعة العالية.

أقوال في الوعد والوفاء به

الوعد

بعد الحديث عن أهمية الوفاء بالوعد، وكونه من الصفات التي يتصف بها الشخص صاحب الذوق السليم والطبع الكريم، فقد ورد الكثير من الأقوال والحكم التي تمتدح خلق الوفاء بالوعد وتحث عليه، ومن هذه الأقوال:

  • عن الأصمعي قال: “إذا أردت أن تعرف وفاء الرجل ووفاء عهده، فانظر إلى حنينه إلى أوطانه، وتشوقه إلى إخوانه، وبكائه على ما مضى من زمانه”.
  • عن ابن حزم: “إن من حميد الغرائز وكريم الشيم وفاضل الأخلاق الوفاء؛ وإنَّه لمن أقوى الدلائل وأوضح البراهين على طيب الأصل وشرف العنصر، وأول مراتب الوفاء أن يفي الإنسان لمن يفي له، وهذا فرض لازم وحق واجب لا يحول عنه إلا خبيث المحتد، لا خلاق له ولا خير عنده”.
  • عن عوف بن النعمان الشيباني أنه قال في الجاهلية الجهلاء “لأن أموت عطشًا، أحب إلي من أكون مخلاف الموعدة”.
  • قال الغزالي إن الوفاء بالوعد هو: “الثبات على الحب وإدامته إلى الموت معه، وبعد المـوت مـع أولاده وأصدقائه”.

اقرأ أيضًا:

حكم عن الوعد بالإنجليزيه

المصادر:

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

المراجع
  1. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الذهبي | المصدر : ميزان الاعتدال، الصفحة أو الرقم: 4/74 | خلاصة حكم المحدث : كل رجاله ثقات ولكن فيه محمد بن يونس بن قحطبة لا أعرفه []
  2. الراوي : زيد بن أرقم | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 4995 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

العِدَةُ دَيْنٌ ، ويلٌ لمَنْ وَعدَ ثُمَّ أخلَفَ ، ويلٌ لمن وَعدَ ثُمَّ أَخلفَ ، ويلٌ لمن وعدَ ثُمَّ أَخلفَ. (( الراوي : علي | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 5665 | خلاصة حكم المحدث : قوي الإسناد []
  • الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 3178 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  • الراوي : عمرو بن عبسة | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 19436 | خلاصة حكم المحدث : صحيح بشاهده []
  • الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : ابن القيم | المصدر : مدارج السالكين، الصفحة أو الرقم: 1/112 | خلاصة حكم المحدث : مشهور []
  • الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الذهبي | المصدر : ميزان الاعتدال، الصفحة أو الرقم: 1/412 | خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات []
  • الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 3227 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  • مقالات ذات صلة

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *