أحاديث عن الرزق الحلال

لمّا خلق الله الإنسان هيأ له من الأسباب ما يجعله يضمن بقاءه على هذه البسيطة من الطّعام والشراب؛ ولأجل ذلك سخَّرَ لهُ الأرضَ وما عَليها من دواب وهوام وأنعام؛ وهيّأ له السّبل التي تُساعده على استغلال الأرض واستخراج خيراتها؛ فأنزَلَ الأمطارَ، وأنبتَ الأشجارَ، وساقَ له الرِّزقَ بكافّة أحواله، وبعد كل ذلك ضمن له أن يُوفّر له رزقه الذي كتبه له إن هو سعى في طلب رزقه ولم يجلس ينتظره حتى يأتيه، ويُقدم لكم موقع معلومات في هذا المقال أحاديث عن الرزق الحلال.

أحاديث عن الرزق الحلال

الرزق

لا تستبطِئوا الرِّزقَ فإنَّه لن يموتَ العبدُ حتَّى يبلُغَه آخِرُ رزقٍ هو له فأجمِلوا في الطَّلبِ: أَخْذِ الحلالِ وتَرْكِ الحرامِ. (( الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 3239 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه ))
يا أيُّها النَّاسُ لا تحمِلنَّكم العُسرةُ على طلبِ الرِّزقِ من غيرِ حِلِّه ، فإنِّي سمِعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ : اللَّهمَّ تَوفَّني فقيرًا ، ولا تَوفَّني غنيًّا واحشُرْني في زُمرةِ المساكينِ ، فإنَّ أشقَى الأشقياءِ من اجتمع عليه فقرُ الدُّنيا ، وعذابُ الآخرةِ. (( الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 4/141 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] ))
يا أيُّها النَّاسُ إنَّ الغنَى ليس عن كثرةِ العرَضِ ولكنَّ الغنَى غنَى النَّفسِ وإنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ يؤتي عبدَه ما كتب له من الرِّزقِ فأجمِلوا في الطَّلبِ خُذوا ما حلَّ ودعوا ما حُرِّم. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 3/10 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن ))
خيرُ الرِّزقِ الكَفافُ. (( الراوي : زياد بن جبير | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 3275 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
هَلُمُّوا إِليَّ . فأَقبَلُوا إليه فجَلَسُوا ، فقال : هذا رسولُ ربِّ العالمِينَ ؛ جِبريلُ نَفَثَ في رُوعِي : إنَّه لا تَموتُ نفسٌ حتى تسْتكمِلَ رِزْقَهَا وإنْ أبطأَ عليهَا ، فاتَّقُوا اللهَ ؛ وأجْمِلُوا في الطَّلَبِ ، ولا يحْمِلَنَّكم اسْتِبْطاءُ الرِّزقِ أن تَأخذُوهُ بِمعصيةِ اللهِ ، فإنَّ اللهَ لا يُنالُ ما عِندَه إلا بِطاعتِه. (( الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب، الصفحة أو الرقم: 1702 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح ))
التمِسوا الرِّزقَ في خبايا الأرضِ. (( الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : ابن عساكر | المصدر : معجم الشيوخ، الصفحة أو الرقم: 2/812 | خلاصة حكم المحدث : حسن غريب ))
من عرض له من هذا الرِّزقِ شيءٌ من غيرِ مسألةٍ ولا إشرافِ نفسٍ فليتوسَّعْ به في رزقِه فإن كان غنيًّا فليوجِّهْه إلى من هو أحوَجُ إليه منه. (( الراوي : عائذ بن عمرو | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 2/51 | خلاصة حكم المحدث : إسناد أحمد جيد قوي ))
أتَيْنا رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وهو يعمَلُ عملًا يبني بناءً فلمَّا فرَغ دعانا فقال: (لا تَنافَسا في الرِّزقِ ما هزَّت رؤوسُكما فإنَّ الإنسانَ تلِدُه أمُّه وهو أحمرُ ليس عليه قِشرٌ ثمَّ يُعطيه اللهُ ويرزُقُه. (( الراوي : حبة وسواء ابني خالد | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 3242 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه ))

إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ قد وَكَّلَ بالرَّحمِ ملَكًا، فيقولُ: أي ربِّ، نُطفةٌ، أي ربِّ، علقةٌ، أي ربِّ، مضغةٌ، فإذا أرادَ اللَّهُ أن يقضيَ خلقًا، قالَ: قال الملكُ: أي ربِّ ذَكَرٌ أم أنثى؟ شقيٌّ أم سعيدٌ؟ فما الرِّزقُ؟ فما الأجلُ؟ فيُكْتبُ كذلِكَ في بَطنِ أمِّهِ. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 3333 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

(اجتمع عليُّ بنُ أبي طالبٍ وأبو بكرٍ وعمرُ وأبو عبيدةَ بنُ الجرَّاحِ فتمارَوْا في أشياءَ، فقال لهم عليُّ بنُ أبي طالبٍ: انطلِقوا بنا إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم نسألُه، فلمَّا وقفوا على النَّبيِّ عليه السَّلامُ قالوا: يا رسولَ اللهِ جِئنا نسألُك، قال: إن شئتم سألتموني وإن شئتم أخبرتُكم بما جئتم له، قالوا أخبِرْنا يا رسولَ اللهِ، قال: جئتم تسألوني عن الصَّنيعةِ لمن تكونُ؟ ولا ينبغي أن تكونَ الصَّنيعةُ إلَّا لذي حسَبٍ أو دِينٍ، وجئتم تسألوني عن الرِّزقِ يجلِبُه اللهُ على العبدِ، اللهُ يجلبُه عليه فاستنزِلوه بالصَّدقةِ، وجئتم تسألوني عن جهادِ الضَّعيفِ، وجهادُ الضَّعيفِ الحجُّ والعمرةُ، وجئتم تسألوني عن جهادِ المرأةِ، وجهادُ المرأةِ حُسنُ التَّبعُّلِ لزوجِها، وجئتم تسألوني عن الرِّزقِ من أين يأتي وكيف يأتي، أبَى اللهُ أن يرزُقَ عبدَه المؤمنَ إلَّا من حيث لا يحتسِبُ. (( الراوي : علي بن الحسين بن علي | المحدث : ابن عبدالبر | المصدر : التمهيد، الصفحة أو الرقم: 21/20 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))

خيرُ الذِّكرِ الخفيُّ وخيرُ الرِّزقِ أو العيشِ ما يَكفي. (( الراوي : سعد بن أبي وقاص | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 809 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه ))

أسباب سعة الرزق

سعة الرزق

لسعة الرزق أسبابٌ كثيرةٌ أهمّها:

  • ترك الحرامَ وخشية اللهَ طلباً لما عنده، فالله يخلف تارك الحرام خيراً؛ حيث إنّه من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه، ونذكر هنا قصة الصحابي الذي ترفّع عن تفاحة واحدة في حقل يعمل به خشية لله فأورثه الله الحقل كاملاً.
  • كثرة ذكرا لله، والذكر يكون بالدعاء والصلاة، وخاصّة قيام الليل، والصلوات المفروضات، وصلاة الحاجة، وكذلك الاستغفار، والابتهال والتضرّع لله عزّ وجل.
  • الإنفاق في سبيل الله وكثرة الصدقات.
  • شكر الله، حيث قال الله: (لَئِن شَكَرتُم لَأَزيدَنَّكُم) [إبراهيم:7] فالرزق مقرونٌ إذاً بالشكر الذي هو تعبيرٌ منّا عن إحساسنا بفضل الله علينا.
  • الجهاد والهجرة في سبيل الله، وصلة الرحم، وبرّ الوالدين.
  • البكور إلى العمل.
  • الأمانة في العمل، فالأمانة التي ضيعت وحُرم الكثيرون من رزقهم بسببها، تحرم المعتدي رزقه، فالموظف الذي يعتدي في عمله على الحق العام، وينهب ظنّاً منه أنّ ذلك سيغدق عليه الخير الكثير، سيُمحق ماله، وتنزع بركته، ويقطع عليه رزقه، لذلك كلّما كان الإنسان أميناً يسّر الله له رزقه، وباركه، وأنماه.
  • الصدق مع الله ومع الناس، والبعد عن الرياء، والنفاق، والذنوب التي تحول جميعها بيننا وبين النعمة.
  • السعي في حاجة الإخوة، والأيتام، والأرامل.

اقرأ أيضًا:

ادعية مستجابة لجلب الرزق سريعا

المصادر:

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *