أفكار لكتابة القصص

  • محرر 14
  • 2020-11-12

كتابة القصص ليست مهمة سهلة، وتتطلب الكثير من الجهد والوقت، فأنت تحتاج إلى أفكار لكتابة القصص بداية من الموضوع إلى شخصية البطل، وايضا تحتاج إلى أفكار حول طريقة كتابة القصص.

أفكار لكتابة القصص

اكتب القصة في جلسة واحدة

قم بكتابة مسودة لقصتك في جلسة واحدة، حتى لو كانت فقط اختصارا قصيرا للقصة، وإذا كانت الرواية كبيرة، حاول كتابة المسودة في أقصر وقت ممكن.

بمجرد كتابة المسودة، بعدها يمكن مراجعتها وتصحيح الاخطاء واضافة المزيد من الاثارة اليها، وسوف تجعلك تكتب قصة منطقية اكثر دون الكثير من التناقضات بين مقدمة ونهاية الرواية.

اقرا ايضا: مقال عن الكتابة

أفكار لكتابة القصص
أفكار لكتابة القصص

اطرح الأسئلة

حاول طرح الاسئلة بشكل مستمر لجعل القصة اكثر درامية، مثل “هل سينجو؟” أو “هل سينجح؟”، وبوضع بطل القصة موضع شك، فإنك تجعل القارئ يسأل “ماذا سيحدث بعد ذلك؟”.

المفاجئات

إذا كانت الرواية ستشهد أحداث مثيرة للاهتمام تغيير مصير الشخصيات البطلة، لا تخبر القارئ قبل حدوث ذلك، وحافظ على عنصر المفاجئة، فهذا يجعله يقرأ اكثر ويتوقع في كل مرة حدوث شيء مثير.

الحوارات الجيدة

احرص على كتابة حوارات تتناسب مع كل شخصية، وللتاكد من ذلك، حاول قراءة الحوار لكل شخصية بأسلوب مختلف، ولا تكثر من علامات المتحدث مثل “قال” و “قالت”.

طور بطلا خاص بك

تتمحور جميع القصص حول البطل، وقبل بداية الكتابة، فكر في شخصية هذا البطل، واجعله ذو شخصية متميزة عن الباقي، مثل الشريرة او الساذجة أو القوية.

اقرأ القصص

إذا كنت قد قرأت قصصا من قبل، سوف يكون من السهل عليك أن تقوم بكتابة واحدة، لأن قراءة القصص سوف تعلمك الكثير عن طرق الكتابة والسياق والحبكة.

اقرا ايضا: افكار لكتابة مقال

أفكار لكتابة القصص
أفكار لكتابة القصص

أفكار للبدء في كتابة القصص

يمكن ابتكار موضوع القصص بنفسك من خلال اتباع مجموعة من الأفكار، منها مراقبة الناس والكتابة عن قصص واقعية، او الاخذ بالافكار الشائعة.

خذ البطل في رحلة

تحدث عن شخصية تسعى للوصول إلى وجهة ما، وفي طريقها تعاني الكثير من التحديات للوصول إلى هدفها، وهذه حبكة استخدمت في أشهر الروايات، منها سلسلة سيد الخواتم وسلسلة الجاذبية.

البطل يصبح يتيما

اليتيم معرض للخطر بشكل أكبر، وبالتالي، سوف يواجه الكثير من التحديات، ومع كل تحدي، تتطور شخصيته وتصبح أكثر قوة.

البداية من المأساة

اجعل قصتك تبدأ مع معاناة او مأساة تلحق ببطل القصة، مثل وفاة شخص عزيز عليه او الخروج من علاقة طويلة، واجعلها بمثابة بداية جديدة يبني عليها.

اقرا ايضا: افكار لكتابة قصة

أفكار لكتابة القصص
أفكار لكتابة القصص

التحول من الفقر الى الثراء

اكتب عن البطل الذي تتحول حياته رأس على عقب، من حياة الفقر إلى الثروات، او العكس، وكيف يواجه التحديات الجديدة، وكيف ان المال ليس كل شيء.

التواصل مع الأشباح

فكرة للقصص المخيفة تتحدث عن لقاءات بين شخصيات القصة والاشباح أو المخلوق الخارقة للطبيعة، واجعلهما يصنعون قصة، سواء كانت قصة صداقة أو عداوة.

مواجهة المخاوف

الكتابة عن مخاوفك قد تكون نقطة قوة في الكتابة، وهي تقنية شهيرة في الكتابة يستخدمها أشهر الكتاب، بالتركيز عن شخصيات تعاني من نفس مخاوفك، مثل التعامل مع الاخرين او الخوف من الفشل.

لقاء مع الاشرار

فكرة تتمحور حولها العديد من القصص، حيث يلتقي بطل القصة الساذجة بشخصية شريرة، ربما من الجنس الآخر، فيتأثر البطل بالشرير ويتعلم منه اكثر عن هذه الحياة وكيف انها ليست كما قد يعتقد اي شخص.

المراجع

المصدر 1، المصدر 2

مقالات مهمة
مقالات مهمة