مدن شمال الدلتا

  • Rasha Ali
  • 2020-11-16

تقع الدلتا شمال مصر، وبفضل هذا المنفذ الواسع إلى البحر المتوسط، توجد بعض الأراضي الخصبة التي شهدت ولادة الإمبراطورية المصرية (حوالي 1550-1070 قبل الميلاد)، كما أنها ذات كثافة سكانية عالية، وتضم عدد من المدن الكبرى… وفيما يلي نستعرض لك مدن شمال الدلتا

مدن شمال الدلتا

دلتا النيل:

تقع دلتا النيل في شمال مصر، وتبدأ بحوالي 20 كم شمال القاهرة وتمتد شمالاً لحوالي 150 كم، ويبلغ عرضها حوالي 250 كم، من الإسكندرية في الغرب إلى بورسعيد في الشرق، وتبلغ مساحتها حوالي 20.000 كيلومتر مربع، وتحيط بها بيئة شديدة الجفاف، وبالتالي فإنها مكتظة بالسكان، ويمثل عدد سكانها حوالي 50٪ من سكان مصر.

تتكون الدلتا من تقسيم فروع نهر النيل، الذي يتدفق جنوبًا عبر الوادي الذي شكله النيل في صعيد مصر، ويتفرع على شكل حرف V وتشق طريقها نحو البحر الأبيض المتوسط ​​عبر الوجه البحري.

اقرأ أيضا: مدن شمال مصر

مدن شمال الدلتا
مدن شمال الدلتا

مدن شمال الدلتا

  • الإسكندرية:

تأسست الإسكندرية عام 331 ق. م على يد الإسكندر الأكبر، وكانت مركز الثقل الفكري للعالم القديم، بفضل موقعها على ساحل البحر الأبيض المتوسط، كانت واحدة من أغنى المراكز التجارية وأكثرها ازدحامًا في مصر القديمة.

تعد الإسكندرية أكثر محافظات مصصر أكتظاظا بالسكان بعد القاهرة، وقد كانت مركزًا للحضارة اليونانية، وموطنًا لمنارة فاروس إحدى عجائب العالم القديم.

مدن شمال الدلتا
مدن شمال الدلتا

محافظة البحيرة

تقع البحيرة على ساحل دلتا النيل شمال مصر، عاصمتها مدينة دمنهور، وتعد موطنًا للعديد من المسطحات المائية، هذه المحافظة ذات أهمية خاصة بسبب مدينة رشيد، التي تعد من أهم المدن الساحلية في مصر.

البحيرة ليست منطقة مكتظة بالسكان، ويبلغ متوسط ​​كثافتها السكانية حوالي 500 لكل كيلومتر مربع فقط، وتشتهر بالعديد من الصناعات الرئيسية بما في ذلك المنسوجات، ومصايد الأسماك ونسج السجاد، ومصانع الإنتاج الكيميائي وتوليد الطاقة الكهربائية.

  • دمنهور

عاصمة محافظة البحيرة، وبحسب النص المصري فإن اسمها يعني “مدينة الإله حورس”، فقد كرست هذه المدينة القديمة باسم الإله المصري حورس، مكتظة بالسكان وتصدرت عناوين الصحف مؤخرًا لكونها مسقط رأس أحمد زويل، الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999.

  • رشيد

مدينة ساحلية حيوية اقتصاديًا بالقرب من الإسكندرية، في الماضي كانت تعرف باسم “راشد” والتي تعني “الدليل”، أعاد الغزاة الفرنسيون تسمية المدينة باسم “روزيتا” في عام 1249، ثم أطلقوا عليها اسم حجر رشيد.

تعد المدينة مقصد سياحي شهير، بسبب وجود قصر بني خلال الحكم العثماني يسمى “حصن جوليان”، الذي يتميز بهندسة معمارية جميلة بالإضافة إلى العديد من البساتين المحيطة به من الحمضيات اللذيذة.

مدن شمال الدلتا
مدن شمال الدلتا

محافظة الدقهلية:

تقع محافظة الدقهلية في الجزء الشمالي الشرقي من مصر، وتتألف من 18 مدينة، يبلغ عدد سكانها الحاليين حوالي 6 ملايين نسمة، تشتهر المدينة بشكل خاص بمركز الكلى، الذي أنشأه طبيب المسالك البولية المشهور عالميًا الدكتور محمد أ. غنيم، أبرز مدنها المنصورة، السنبلاوين، ميت غمر، دكرنس، شربين.

  • المنصورة

تأسست المدينة عام 1219، وحصلت على اسمها تخليداً لذكرى انتصار القوات المصرية على جيش الملك الفرنسي لويس التاسع خلال حملته الصليبية السابعة، عندما تم القبض على لويس واحتجازه في هذه المدينة.

للمنصورة أهمية تاريخية، بسبب معركة المنصورة الجوية التي خاضتها القوات الجوية المصرية ضد القوات الإسرائيلية في 14 أكتوبر 1973، حيث انتصرت مصر في المعركة.

متحف المنصورة الوطني من المعالم السياحية الرائعة، يحتوي المتحف على قطع أثرية مختلفة استخدمها لويس الحادي عشر، عندما كان محتجزًا في هذا المكان المسمى منزل دار ابن لقمان عام 1250.

محافظة كفر الشيخ

محافظة رئيسية في شمال مصر، تقع في منطقة دلتا النيل بجانب الضفة الغربية، يحدها من الشرق محافظة الدقهلية وجنوبا محافظة الغربية، بينما يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط، في الغرب يتدفق فرع رشيد من النيل على طول هذه المحافظة لمسافة 85 كيلومترًا، حتى يلتقي أيضًا بالبحر الأبيض المتوسط.

يهتم السائحون بزيارة هذه المنطقة، لوجود بحيرة البرلس، ومنتزه دسوق، ومسجد سيد طلحة أبي سعيد التلمساني، ومسجد السيد إبراهيم الدسوقي، وكنيسة مريم العذراء، تلال سخا، وتلال الفرائين وأيضاً مقر إقامة القائد الثوري الأسطوري سعد زغلول، أبرز مدنها كفر الشيخ.

مدن شمال الدلتا
مدن شمال الدلتا

محافظة دمياط

محافظة صغيرة تقع في أقصى شمال شرق مصر في منطقة الدلتا، إنها ذات كثافة سكانية منخفضة بأكثر بقليل من مليون شخص، تتكون دمياط إجمالاً من 10 مدن و 35 وحدة قروية محلية، و 59 قرية و 722 قرية فرعية، ومن أبرز مدنها دمياط التي اشتهرت بصناعة الأثاث في مصر والعالم.

اقرأ أيضا: مدن شمال أفريقيا

المراجع

المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3
المصدر 4
المصدر 5

مقالات مهمة
مقالات مهمة