كبسولات بلاك سيد Black Seed مكمل غذائي

  • Esraa Ahmed
  • 2020-10-27

حبة البركة أو الحبة السوداء غنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم ولذا تدخل فى إنتاج الأدوية والمكملات الغذائية وللمزيد تعرف على كبسولات بلاك سيد Black Seed مكمل غذائي.

كبسولات بلاك سيد Black Seed مكمل غذائي

كبسولات بلاك سيد Black Seed:

كبسولات بلاك سيد تحتوى على الحبة السوداء وهى نبات استخدم الناس بذوره لصنع الدواء لأكثر من 2000 عام، تم اكتشافها فى قبر الملك توت.

تاريخياً استخدمت الحبة السوداء للصداع، وآلام الأسنان، واحتقان الأنف، والربو، والتهاب المفاصل، والديدان المعوية، كما تم استخدامها لعلاج التهاب الملتحمة والخراجات.

اليوم، تستخدم الحبة السوداء بشكل شائع لعلاج الربو والسكرى وارتفاع ضغط الدم وفقدان الوزن وكمكمل غذائى.

كيف تعمل؟

كبسولات بلاك سيد تساعد فى تعزيز جهاز المناعة، وتقليل التورم، وتقليل تفاعلات الحساسية من خلال العمل كمضاد للهستامين، ولكن لا توجد معلومات كافية لدى البشر حتى الآن.

اقرأ أيضاً: مالتي ماكا Multi Maca مكمل غذائي لمد الجسم بالطاقة

الاستخدامات:

كبسولات بلاك سيد Black Seed مكمل غذائي
  1. الربو: تناول كبسولات بلاك سيد عن طريق الفم مع أدوية الربو يحسن السعال والصفير ووظيفة الرئة لدى بعض الأشخاص المصابين بالربو، لكن تعمل فقط مع الأشخاص الذين يعانون من ضعف شديد فى وظائف الرئة قبل العلاج، ولا تعمل بنفس فعالية أدوية الثيوفيلين أو السالبوتامول.
  2. داء السكرى: تناول كبسولات بلاك سيد يحسن مستويات السكر فى الدم لدى مرضى السكرى، ولكنها لا تعمل بشكل جيد مثل عقار الميتفورمين لعلاج السكرى، وقد تعمل أيضًا على تحسين مستويات الكوليسترول لدى مرضى السكرى.
  3. ضغط دم مرتفع: كبسولات بلاك سيد عن طريق الفم قد تقلل من ضغط الدم بكمية صغيرة.
  4.  عقم الرجل: تناول كبسولات بلاك سيد يزيد من عدد الحيوانات المنوية ومدى سرعة تحركها لدى الرجال المصابين بالعقم.
  5. ألم الثدى: كبسولات بلاك سيد تقلل من الألم لدى النساء المصابات بألم الثدى.
  6. حمى الكلأ: تحسن أعراض الحساسية لدى الأشخاص المصابين بحمى القش.
  7. التهاب الغدة الدرقية المناعي الذاتى : قد يؤدى تناول كبسولات بلاك سيد إلى تحسين بعض وظائف الغدة الدرقية لدى الأشخاص المصابين بمرض يسمى التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو.
  8. أضرار السرطان: تناولها كجزء من النظام الغذائى أثناء خضوعك للعلاج بالعقاقير السرطانية قد يمنع نوبات الحمى بسبب انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء (قلة العدلات) عند الأطفال.
  9. مرض الكلى: تساعد فى تحسين وظائف الكلى لدى هؤلاء الأشخاص المصابين بمرض الكلى المزمن إلى جانب نظامًا غذائيًا منخفض البروتين.
  10. مهارات الذاكرة والتفكير: تساعد فى بعض وليس كل قياسات الذاكرة والانتباه لدى الأولاد والرجال، ومن غير المعروف ما إذا كانت تحسن الذاكرة ومهارات التفكير لدى الفتيات والنساء.
  11. تلف القلب: قد تمنع تلف القلب لدى الأطفال الذين يعالجون بعقار يسمى دوكسوروبيسين.
  12. اضطراب النوبات (الصرع): تقلل من عدد النوبات عند الأطفال المصابين بالصرع.

احتياطات وتحذيرات:

كبسولات بلاك سيد Black Seed مكمل غذائي

يبدو أن الحبة السوداء آمنة فى كميات الطعام أثناء الحمل، ولكن أخذ الكميات الأكبر الموجودة فى كبسولات بلاك سيد على الأرجح غير آمنة، يمكن أن تبطئ أو توقف الرحم من الانقباض.

لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كانت كبسولات بلاك سيد آمنة للاستخدام عند الرضاعة الطبيعية، ويرجى البقاء على الجانب الآمن وتجنب استخدام.

كبسولات بلاك سيد آمنة للأطفال عند تناولها عن طريق الفم لفترة قصيرة وبكميات موصى بها.

قد تبطئ كبسولات بلاك سيد تخثر الدم وتزيد من خطر النزيف.

قد تخفض كبسولات بلاك سيد مستويات السكر فى الدم لدى بعض الأشخاص، راقب علامات انخفاض السكر فى الدم بعناية خاصة إذا كنت مصابًا بداء السكرى.

قد تخفض كبسولات بلاك سيد ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم.

قد تبطئ كبسولات بلاك سيد تخثر الدم وتقلل من نسبة السكر فى الدم وتزيد من النعاس لدى بعض الأشخاص أثناء وبعد الإجراءات الجراحية، وقد تتسبب أيضًا فى احتواء جسمك على مستويات عالية جدًا من مادة كيميائية تسمى السيروتونين.

اقرأ أيضاً: دواء بون كال Bone Cal مكمل غذائي كالسيوم

الآثار الجانبية:

تعتبر كبسولات بلاك سيد آمنة على الأرجح لمعظم الناس عند استخدامها لمدة 3 أشهر أو أقل، ولا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كانت الكميات الموجودة فى الأدوية آمنة عند استخدامها لأكثر من 3 أشهر.

يمكن أن تسبب كبسولات بلاك سيد:

  • طفح جلدي تحسسى
  • اضطراب المعدة
  • القيء
  • تزيد من خطر النوبات

اقرأ أيضاً: فوائد زيت حبة البركة للعظام

المراجع:

المصدر

مقالات مهمة
مقالات مهمة