العمل في سلطنة عمان للاجانب

  • محرر 14
  • 2020-10-12

تتمتع دولة عمان بمجموعة وفيرة من الموارد الطبيعية التي تجعلها من بين اغنى دول العالم، وهي تعتمد بشكل كبير على العمالة الأجنبية لتعويض نقص العمالة المحلية، بحيث أن حوالي نصف العمالة في البلاد هم من العمال الوافدين، وفيما يلي معلومات عن العمل في سلطنة عمان للاجانب.

العمل في سلطنة عمان للاجانب

هناك طلب كبير على اليد العاملة في سلطنة عمان، لكن البحث عن وظيفة تصبح يوما بعد يوم مهمة أكثر صعوبة، خاصة لمن لا يتمتع بأي مؤهلات أو مهارة.

تذهب المناصب التنفيذية أو الوظائف عالية التخصص إلى المهاجرين الذين يتمتعون بمؤهلات عالية، في حين تذهب المناصب الصغيرة للعمالة الغير ماهرة.

النمو السكاني العماني يحتاج إلى عمالة من أجل مواكبة الطلب في التعليم والخدمات الطبية، لكنها تتوفر في العادة للشباب العماني الذي اصبح مؤهل بشكل جيد لتولي مثل هذه الوظائف.

اقرأ أيضا: عملة دولة سلطنة عمان

العمل في سلطنة عمان للاجانب
العمل في سلطنة عمان للاجانب

العمل في الزراعة

الزراعة هي قطاع صغير في اقتصاد السلطنة يساهم فقط في 1.3 في المائة من الناتج المحلي، وهو تقريبا يقتصر على تربية الماشية وزراعة التمور وبعض الفواكه مثل الموز.

العمل في الصناعة

صناعة النفط تعد أكبر صناعة في عمان، وشركة النفط الوطنية هي أحد أكبر أرباب العمل في البلاد، وهي تعتمد بشكل كبير على الوافدين من الخارج الذين يحملون شهادات جامعية عليا.

العمل في قطاع الخدمات

ركزت الحكومة في عمان في الفترة الاخيرة على تعزيز القطاعات الغير نفطية مثل السياحة والتجارة الدولية، وهناك العديد من فرص العمل المتوفر في هذه القطاعات، خاصة في مشاريع البنية التحتية والموانئ.

اقرأ أيضا: معلومات عن شركة الطيران العمانية

ظروف العمل في عمان

أيام العمل تستمر من السبت إلى الخميس، وعدد الساعات تتراوح من 40 إلى 48 ساعة حسب القانون، وفي شهر رمضان ينخفض العدد إلى 36 ساعة بالنسبة للموظفين المسلمين.

الحد الادني من الاجور لا يطبق سوى على المواطنين العمانيين، ومع ذلك يحصل معظم الأجانب على رواتب جيدة، باستثناء بعض المهاجرين غير المهرة الذين يتقاضون اجورا منخفضة بسبب وظائفهم الصغيرة.

يحق للعامل الحصول على المعاش في حالة الاشتراك في الضمان الاجتماعي لمدة لا تقل عن 180 أو 120 شهرا على التوالي، وسن التقاعد في السلطنة هو 60 سنة للرجال و55 للنساء.

اقرأ أيضا: معلومات عن دولة سلطنة عمان

العمل في سلطنة عمان للاجانب
العمل في سلطنة عمان للاجانب

البحث عن وظيفة في عمان

أصبحت الوظائف في الفترة الاخيرة محدودة بالنسبة للوافدين بسبب سياسة الحكومة في إعطاء الاولوية للشباب العماني، ومع ذلك، هناك بعض القطاعات المعينة حيث يتم التركيز أكثر على الوافدين.

يمكن البحث عن عمل من خلال استهداف شركات محددة، او من عبر بعض المواقع على الانترنت المخصصة للبحث عن وظيفة في عمان، ومنها:

بداية مشروع خاص

إذا كنت تخطط إلى تأسيس مشروع خاص بك في عمان ، فيجب عليك أولا القيام ببحث شامل عن السوق ومعرفة فرص النجاح، وإذا كنت ترغب في تأسيس شركة يمكنك التواصل مع المؤسسات ذات الصلة، منها غرفة التجارة والصناعة العمانية.

الوافدين من خارج عمان او الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي أو الولايات المتحدة يجب عليهم تلبية بعض المتطلبات لتأسيس الأعمال التجارية في عمان، منها الحصول على ترخيص من وزارة التجارة والصناعة واستثمار ما يقرب من 150 ألف ريال عماني.

المراجع

المصدر 1، المصدر 2

مقالات مهمة
مقالات مهمة