أحاديث عن آداب الطعام

رسولنا قدوة لنا في كل ما يفعل، ومن ذلك آداب طعامه، وقد وردت الكثير من الأحاديث حول آدابه -صلى الله عليه وسلم- في الطعام، لذلك يُقدم لكم موقع معلومات في هذا المقال أحاديث عن آداب الطعام.

أحاديث عن آداب الطعام

أحاديث عن آداب الطعام

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا أكلَ أحدكُم طعاما فليقُل بسمِ اللهِ فإن نَسِي في أوّلهِ فليقل بسم اللهِ في أوّلِه وآخرهِ). [1]

المراد بالتسمية على الطعام قول بسم الله في ابتداء الأكل، وصفة التسمية من أهم ما ينبغي معرفته ، والأفضل أن يقول بسم الله الرحمن الرحيم ، فإن قال بسم الله كفاه وحصلت السنة . فلم أر لما ادعاه من الأفضلية دليلا خاصا.

وأما ما ذكره الغزالي في آداب الأكل من ” الإحياء ” أنه لو قال في كل لقمة بسم الله كان حسنا ، وأنه يستحب أن يقول مع الأولى بسم الله ومع الثانية بسم الله الرحمن ومع الثالثة بسم الله الرحمن الرحيم ، فلم أر لاستحباب ذلك دليلا ، والتكرار قد بين هو وجهه بقوله حتى لا يشغله الأكل عن ذكر الله.

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (فاجتمعوا على طعامكم واذكروا اسم الله يبارك لكم فيه)

هذان بابان ذكرهما النووي رحمه الله في (كتاب أدب الطعام) أما أولهما: فهو في النهي عن القرآن بين التمرتين ونحوهما مما يؤكل أفرادا إذا كان مع جماعة إلا بإذن أصحابه فمثلا الشيء الذي جرت العادة أن يؤكل واحدة واحدة كالتمر إذا كان معك جماعة فلا تأكل تمرتين جميعا لأن هذا يضر بإخوانك الذين معك فلا تأكل أكثر منهم إلا إذا استأذنت وقلت تأذنون لي أن آكل تمرتين في آن واحد فإن أدنوا لك فلا بأس.

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا آكل متكئا) [2]

كان سبب هذا الحديث قصة الأعرابي الذي قال أهديت للنبي صلى الله عليه وسلم شاة فجثا على ركبتيه يأكل ، فقال له أعرابي : ما هـذه الجلسة ؟ فقال إن الله جعلني عبدا كريما ولم يجعلني جبارا عنيدا قال ابن بطال : إنما فعل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك تواضعا لله . ثم ذكر من طريق أيوب عن الزهري قال ” أتى النبي صلى الله عليه وسلم ملك لم يأته قبلها فقال : إن ربك يخيرك بين أن تكون عبدا نبيا أو ملكا نبيا ، قال فنظر إلى جبريل كالمستشير له ، فأومأ إليه أن تواضع ، فقال : بل عبدا نبيا . قال فما أكل متكئا.

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا أكَلَ أحدُكم فلْيَأكُلْ بيَمينِه، وإذا شَرِبَ فلْيَشرَبْ بيَمينِه، فإنَّ الشَّيْطانَ يَأكُلُ بشِمالِه، ويَشرَبُ بشِمالِه). [3]

الأكل باليمين الوارد في الحديث يتناول أن يتعاطى الغلام الأكل بنفسه ، وكذا بغيره بأن يحتاج إلى أن يلقمه غيره ولكنه بيمينه لا بشماله.

  • قال صلى الله عليه وسلم: (طعام الواحد يكفي الإثنين , وطعام الإثنين يكفي الأربعة وطعام الأربعة يكفي الثمانية) [4]

بيّن النبي صلى الله عليه وسلم أن طعام الواحد يكفي الإثنين، وأن طعام الإثنين يكفي الأربعة، وأن طعام الأربعة يكفي الثمانية، وهذا حث منه عليه الصلاة والسلام على الإيثار.

أحاديث آداب الطعام

  • رُوي عن عمر بن أبي سلمة -رضي الله عنه- أنه قال: (كُنْتُ غُلَامًا في حَجْرِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وكَانَتْ يَدِي تَطِيشُ في الصَّحْفَةِ، فَقالَ لي رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: يا غُلَامُ، سَمِّ اللَّهَ، وكُلْ بيَمِينِكَ، وكُلْ ممَّا يَلِيكَ). [5]
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ، فَذَكَرَ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ وَعِنْدَ طَعَامِهِ، قالَ الشَّيْطَانُ: لا مَبِيتَ لَكُمْ، وَلَا عَشَاءَ، وإذَا دَخَلَ، فَلَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ، قالَ الشَّيْطَانُ: أَدْرَكْتُمُ المَبِيتَ، وإذَا لَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ عِنْدَ طَعَامِهِ، قالَ: أَدْرَكْتُمُ المَبِيتَ وَالْعَشَاءَ). [6]
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا أكلَ أحدُكُم طعامًا، فلا يأكُلْ مِن أعلى الصَّحفَةِ، ولكنْ لِيأكلَ مِن أسفلِها، فإنَّ البرَكةَ تنزلُ مِن أعلاها). [7]
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (البَرَكَةُ تَنزِلُ وسَطَ الطعامِ، فكُلوا من حافَّتيهِ، ولا تأكُلوا من وَسَطِهِ). [8]
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا ما وقعت لُقمةُ أحدِكُم فليُمِط عنها الأذى وليأكُلها، ولا يدَعْها للشَّيطانِ). [9]
  • رُوي عن أبي أمامة الباهلي -رضي الله عنه- أنه قال: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا رَفَعَ مَائِدَتَهُ قالَ: الحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ، غيرَ مَكْفِيٍّ ولَا مُوَدَّعٍ ولَا مُسْتَغْنًى عنْه، رَبَّنَا). [10]

آداب الطعام

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا أكل أحدُكم طعامًا فلْيَقُلْ: اللهمَّ بارِكْ لنا فيه، وأَطعِمْنا خيرًا منه). [11]
  • ومن آداب الطعام حمد الله في آخره، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا، وَكَفَانَا وَآوَانَا، فَكَمْ مِمَّنْ لا كَافِيَ له وَلَا مُؤْوِيَ) [12]

اقرأ أيضًا:

مقال عن الطعام

المصادر:

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

المراجع
  1. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 1858 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح []
  2. الراوي : وهب بن عبدالله السوائي أبو جحيفة | المحدث : الألباني | المصدر : مختصر الشمائل، الصفحة أو الرقم: 106 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  3. الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 2020 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  4. الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 2099 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  5. الراوي : عمر بن أبي سلمة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 5376 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح []
  6. الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الأدب المفرد، الصفحة أو الرقم: 834 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  7. الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : ابن دقيق العيد | المصدر : الاقتراح، الصفحة أو الرقم: 125 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  8. الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 1805 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح []
  9. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 2034 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح []
  10. الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 5458 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح []
  11. الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : الفتوحات الربانية، الصفحة أو الرقم: 5/238 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  12. الراوي : عبدالرحمن بن عوف | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : المطالب العالية، الصفحة أو الرقم: 3/63 | خلاصة حكم المحدث : له شاهد []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *