هل مرض الطاعون فيروس

  • Nayera Abo Aesha
  • 2020-09-27

تشير مصطلحات الطاعون إلى مرض معد تسببه بكتيريا تنتشر من الجرذان إلى البشر عن طريق لدغات البراغيث، تعرف معنا من خلال هذا المقال على هل مرض الطاعون فيروس.

هل مرض الطاعون فيروس

هذا الطاعون هو المقصود بالموت الأسود، وهو شكل من أشكال الطاعون الدبلي الذي انتشر في أوروبا في القرن الثالث عشر وقتل حوالي ربع السكان.

هناك ثلاثة أشكال من الطاعون، يعتبر الطاعون الدبلي هو الأكثر شيوعًا، فهو واحد من أكثر الأعراض التي يمكن ملاحظتها في هذا الشكل هو تطور الدبل (الغدد الليمفاوية المنتفخة) في الإبطين والفخذ.

الأشكال الأخرى هي الطاعون الرئوي، الذي يدمر الرئتين، وطاعون إنتان الدم، وهو نوع سيئ بشكل خاص يهاجم مجرى الدم.

تشمل الأعراض الرئيسية الأخرى للطاعون الحمى والقشعريرة.

يتسبب الطاعون في التهابات خطيرة ومميتة في كثير من الأحيان، إنه مسؤول عن بعض أكثر الأوبئة التى انتشرت فى التاريخ، مثل الموت الأسود، لكن بفضل الطب الحديث، أصبح الطاعون الآن نادرًا للغاية ولم يعد يمثل خطرًا كبيرًا على الكثير من الناس.

هل مرض الطاعون فيروس
هل مرض الطاعون فيروس

اصل كلمة الطاعون

لا تستخدم كلمة الطاعون فقط للإشارة إلى الأمراض المعدية التي تسببها بكتيريا Yersinia pestis على وجه التحديد، لكن يمكن يطلق الكلمة أيضاً على مرض وبائي يتسبب في ارتفاع معدل الوفيات.

من الناحية المجازية، يمكن أن يعني الطاعون أي كارثة أو شر منتشر، حيث يعرَف الوباء بأنه مرض وبائي مميت أو خبيث، وخاصة الطاعون الدبلي.

إن الوباء في النهاية من الكلمة اللاتينية pestis، تعني “معدي، مرض، طاعون”. Pestis هى أيضًا مصدر الآفة الإنجليزية، والتي تشير في الأصل إلى الطاعون الدبلي.

الطاعون مشتق من الكلمة اللاتينية plāga ، “شريط ، جرح”، والتي امتدت لتعني “البلاء”، بما في ذلك المرض.

ما هي الاعراض؟

بعد إصابة الناس بالطاعون، تبدأ الأعراض بعد يوم إلى ستة أيام، تشعر بالغثيان والضعف وقد تصاب بالحمى والقشعريرة والصداع، تعتمد الأعراض الأخرى على الأنواع الثلاثة الرئيسية للطاعون:

الطاعون الدبلي: يوثرعلى العقد الليمفاوية وهى جزء آخر من الجهاز الليمفاوي، في غضون 3 إلى 7 أيام من التعرض لبكتيريا الطاعون، ستصاب بأعراض شبيهة بأعراض الإنفلونزا مثل:

  • الحمى
  • الصداع
  • القشعريرة
  • الضعف
  • تورم الغدد الليمفاوية الرقيقة (وتسمى الدبلات).

طاعون إنتان الدم: هذا النوع أكثر خطورة من الطاعون الدبلي، إنه عندما تنتقل البكتيريا إلى الدم. تشمل العلامات:

  • نزيف تحت الجلد أو من الفم أو الأنف أو أسفل
  • اسوداد الجلد، وخاصة على الأنف والأصابع وأصابع القدم
  • آلام البطن والإسهال والقيء والصدمة

طاعون رئوي:  يحدث عندما تكون البكتيريا في الرئتين، إنه أندر أشكال المرض، انه شديد العدوى لأن الطاعون يمكن أن ينتشر عبر الهواء عندما يسعل الشخص، تشمل الأعراض:

  • السعال مع الدم في بعض الأحيان
  • صعوبة في التنفس
  • استفراغ و غثيان
هل مرض الطاعون فيروس
هل مرض الطاعون فيروس

هل هو معد؟

نادرًا ما ينتشر الطاعون الدبلي من شخص لآخر، اما طاعون إنتان الدم يحدث هذا النوع من الطاعون عندما تتكاثر البكتيريا في الدم.

عادة ما تصاب بطاعون إنتان الدم بنفس طريقة الطاعون الدبلي، من خلال لدغة البراغيث أو القوارض، يمكنك أيضًا الإصابة بطاعون إنتان الدم إذا كنت مصابًا بالطاعون الدبلي أو الطاعون الرئوي.

انتقال مرض الطاعون

يوجد الطاعون في الحيوانات في جميع أنحاء العالم، وغالبًا ما توجد في الفئران ولكن أحيانًا في حيوانات برية أخرى، مثل كلاب البراري.

تحدث معظم حالات الطاعون البشري عن لدغات الحيوانات المصابة أو البراغيث المصابة التي تتغذى عليها.

في جميع الحالات تقريبًا، يمكن أن ينتقل الطاعون الرئوي فقط  من شخص لآخر.

تشخيص مرض الطاعون

يمكن لمقدم الرعاية الصحية تشخيص الطاعون عن طريق إجراء فحوصات معملية على الدم أو البلغم، أو على سائل من العقدة الليمفاوية.

طرق العلاج

عند الاشتباه في الإصابة بالطاعون وتشخيصه مبكرًا، يمكن لمقدم الرعاية الصحية وصف مضادات حيوية معينة، وبشكل عام قد يكون الستربتومايسين أو الجنتامايسين، يوجد بعض المضادات الحيوية الأخرى فعالة أيضًا.

يمكن لبكتيريا الطاعون الدبلي، إذا تُركت دون علاج، أن تتكاثر بسرعة في مجرى الدم، مسببة طاعون إنتان الدم، أو حتى تتطور إلى الرئتين، مسببة الطاعون الرئوي.

هل مرض الطاعون فيروس
هل مرض الطاعون فيروس

طرق الوقاية

  • تناول مضادات حيوية: يوصي خبراء الصحة بالمضادات الحيوية إذا تعرضت لبراغيث القوارض البرية أثناء تفشي الطاعون في الحيوانات، أو لحيوان محتمل مصاب بالطاعون، ونظرًا لوجود عدد قليل جدًا من حالات الطاعون، لا ينصح الخبراء بتناول المضادات الحيوية إلا إذا كان من المؤكد أن الشخص قد تعرض للبراغيث أو الحيوانات المصابة بالطاعون.
  • لقاح: حاليًا، لا يوجد لقاح متوفر تجاريًا ضد الطاعون.

انظر ايضاً:

المراجع

المصدر
المصدر

مقالات مهمة
مقالات مهمة