أهم مدن الصين الصناعية

  • Rasha Ali
  • 2020-09-27

تعد الصين واحدة من أسرع الدول نموًا في العالم، وعندما يتعلق الأمر بالتصنيع، فإنها تحتل المرتبة الأولى كأكبر مورد عالمي، البلد كبير جغرافيًا، ولديهم فلسفة عمل جيدة، وتدعم الحكومة سياسة عمل حدود مفتوحة، فلا عجب أن لديهم صناعة تجارية مزدهرة… وفيما يلي نستعرض لك أهم مدن الصين الصناعية

أهم مدن الصين الصناعية

شنغهاي:

واحدة من أهم المناطق الاقتصادية والمالية والتجارية والشحن في الصين اليوم، هذا يرجع إلى التطور السريع للصناعة على مدى السنوات ال 25 الماضية.

شنغهاي مسؤولة عن تصنيع معدات الاتصالات والسيارات، والإلكترونيات ومنتجات الصلب، والبتروكيماويات والطب الحيوي.

اقرأ أيضا: معلومات غريبة عن الصين

أهم مدن الصين الصناعية
أهم مدن الصين الصناعية

بكين:

مدينة رائدة أخرى في الصين، تركز بشكل كبير على تصنيع الأدوية والإلكترونيات، كما أنها واحدة من الشركات الرائدة في الهندسة الحيوية وتكنولوجيا المعلومات.

تتمتع بكين بقوتها الصناعية بفضل شقيقتها تيانجين، والتي تعد نفسها عملاق تصنيعي آخر، رائدة في مجال الطيران والطيران والهواتف المحمولة، والسيارات ومنتجات الطاقة البديلة.

قوانغتشو:

واحدة من أبرز المدن الحضرية في الصين، هناك الآلاف من المصانع المنتشرة في كل منطقة من مناطق التصنيع بالمدينة، وتقوم هذه المصانع بتصنيع كل شيء من أعواد الأسنان، إلى قطع غيار السيارات.

على الرغم من عدم وجود منفذ مباشر للبحر في مدينة قوانغتشو، إلا أن العاصمة بها ميناء آخر من أكبر الموانئ الصينية، تقع قوانغتشو عند مصب نهر بيرل دلتا، وتقدم مسارًا مباشرًا إلى تايوان.

أهم الصناعات التحويلية في قوانغتشو هي السيارات والبتروكيماويات والإلكترونيات، على سبيل المثال، تصنع العلامات التجارية الرائدة في مجال السيارات مثل: هوندا، ونيسان، وتويوتا في قوانغتشو.

شهدت هذه المدينة تدفق التجار من البلدان الأفريقية منذ التسعينيات، جاءوا إلى قوانغتشو لأن التكلفة المنخفضة للبضائع جذبتهم، ومع ذلك  قرروا البقاء وتصدير البضائع إلى الوطن، وقد أدى ذلك إلى العديد من الشراكات بين مختلف المصنعين الصينيين والتجار الأفارقة.

تشينغداو:

تشينغداو أحد المحركات الاقتصادية الرئيسية في الصين، مع التصنيع المتنوع في العديد من المجالات الصناعية بما في ذلك المستحضرات الصيدلانية الحيوية، والإلكترونيات، والمواد الكيميائية الدقيقة، والبتروكيماويات، والآلات، والسيارات، ومواد البناء، والمعادن.

يترأس المدينة صناعة المنسوجات والملابس، موقع تشينغداو الرسومي على ساحل البحر الأصفر، يجعلها واحدة من أكثر مدن الموانئ حيوية في الصين.

نينغبو:

شهدت مدينة نينغبو نموًا سريعًا بفضل موقعها جنوب شنغهاي، ونتيجة لذلك، تم الاعتراف بها الآن كواحدة من المراكز اللوجستية الوطنية في الصين.

تفتخر المدينة بمجموعة متنوعة من الصناعات التحويلية في الصين مثل: الكيماويات، والآلات الكهربائية، وإنتاج معدات الاتصالات، وأجهزة تكنولوجيا المعلومات.

 هونغ كونغ:

ليس هناك شك في أن مدينة هونغ كونغ لا تزال تحتفظ بمعايير النمو الاقتصادي والتنمية في الصين، واهم الصناعات الرئيسية بها تكنولوجيا المعدات الطبية، والتعليم والتكنولوجيا المبتكرة.

هونغ كونغ
هونغ كونغ

شنتشن:

شنتشن مركز تصنيع الإلكترونيات، وموطن ثاني أكثر الموانئ ازدحامًا في العالم، منذ ثمانينيات القرن الماضي، واصلت التطور لتصبح واحدة من أكبر المناطق الاقتصادية الخاصة في الصين، ويعد قطاع الخدمات اللوجستية من أكثر القطاعات تطورًا.

تستخدم بعض العلامات التجارية الأكثر شهرة في العالم، مثل Apple وLG، التصنيع الصيني في شنتشن، كما يمتلك عمالقة البيع بالتجزئة مثل وول مارت مقرًا رئيسيًا في آسيا ومركزًا عالميًا للمشتريات بها.

تيانجين:

أكبر مركز تصنيع وميناء لشمال الصين، يخدم الميناء منغوليا و11 مقاطعة صينية، تقع تيانجين بجوار نهر هايبي.

وضعت المدينة معايير سامية للنمو الاقتصادي حيث يطمحون إلى احتلال المرتبة الثالثة في الصين بالنسبة للواردات، كما أنها حاليًا مركز الميكانيكا الحديثة، والصناعات النسيجية في الصين.

فوشان:

تقع فوشان في مقاطعة جوانجدونج بالقرب من جوانجزو، وتعد المنطقة الرئيسية لاستيراد الأثاث من أي نوع.

تمتلك فوشان أكبر عدد من العلامات التجارية المسجلة في الصين، يصل إلى 1000 علامة تجارية، تشتهر بالصناعات الأساسية ومنتجات السيراميك، وملابس الأطفال ومواد البناء والأجهزة.

أهم مدن الصين الصناعية
أهم مدن الصين الصناعية

مدينة تشونغشان:

تُعرف تشونغشان بأنها عاصمة الإضاءة في الصين، وواحدة من أكبر الشركات المصنعة لمنتجات الإضاءة في العالم.

تمتلك مدينة Guzhen في تشونغشان أكبر عدد من مرافق إنتاج الإضاءة في الصين، وأكبر سوق جملة، وتمثل أكثر من 70٪ من منتجات الإضاءة الصينية.

اقرأ أيضا: أشياء تشتهر بها الصين

المراجع

المصدر 1
المصدر2

مقالات مهمة
مقالات مهمة