دليل الأدوية الطبية صحة العظام والمفاصل

افضل انواع الجلوكوزامين

الجلوكوزامين هو مركب طبيعي يوجد في الجسم يلعب أدوار مهمة في الحفاظ على صحة الغضروف، وهو هيكل رئيسي تستند عليه العظام حيث تلتقي في المفاصل المختلفة في جميع أنحاء الجسم، وفيما يلي نتعرف على افضل انواع الجلوكوزامين.

افضل انواع الجلوكوزامين

مع التقدم في العمر، يبدأ الغضروف في الضعف والتفكك بسبب نقص الجلوكوزامين، مما قد يؤثر على كيفية عمل المفاصل بشكل عام، وهذه مشكلة شائعة تؤثر على الملايين من الناس.

الحل الوحيد لمن يعاني من ضعف الجلوكوزامين هو الاعتماد على المكملات الغذائية التي يمكنها أن تساعد في راحة المفاصل و إبطاء آثار الشيخوخة على الغضروف، وافضل الانواع الثلاثة الرئيسية هي:

  • كبريتات الجلوكوزامين
  • هيدروكلوريد الجلوكوزامين
  • إن-أسيتيل جلوكوز أمين

اقرأ أيضا: تسكيين آلالام المفاصل والعظام دواء باركيكابون

افضل انواع الجلوكوزامين

افضل انواع الجلوكوزامين

كبريتات الجلوكوزامين

نوع شائع من الجلوكوزامين يركز معظم العلماء عليه في الدراسات والأبحاث، وجميعها ابحاث اثبتت قدرة هذا النوع على دعم صحة المفاصل، وايضا على تبطي علمية الانهيار الطبيعي للغضروف.

يتم الحصول على كبريتات الجلوكوزامين من مصادر حيوانية طبيعية مثل المحار، ولن يعاني الحساسية من المحار، سيقوم الطبيب باستبداله بأنواع من مصادر أخرى.

هيدروكلوريد الجلوكوزامين

على عكس كبريتات الجلوكوزامين، يتم صناعة هذا النوع من مصادر أخرى غير المحار، لكنها مصادر امنة وعادة ما يتم وضع جميع المعلومات عليها في ملصق المنتج مع اضافة التحذيرات.

هناك العديد من الدراسات عن الآثار الإيجابية لهيدروكلوريد الجلوكوزامين على صحة المفاصل، وقد يكون الخيار الافضل لمن يرغب في تجنب المصادر الحيوانية واستخدام المصادر النباتية.

اقرأ أيضا: اقراص دولوزال مسكن للآلام والتهاب المفاصل Dolozal

إن-أسيتيل جلوكوز أمين

نوع فريد من الجلوكوزامين يتكون بالأساس من الجلوكوزامين وحمض الأسيتيك (حمض الخليك)، وهو جزيء معقد اكثر من الكبريت أو الكلوريد.

لايختف هذا النوع في فوائده على الانواع الاخرى من الجلوكوزامين، فهو مكون مضاد للشيخوخة يقوي المفاصل، ويساعد ايضا في صحة الجهاز الهضمي.

افضل انواع الجلوكوزامين

افضل انواع الجلوكوزامين

افضل اشكال الجلوكوزامين

تأتي الجلوكوزامين باشكال مختلفة، أكثرها شيوعا هي الأقراص والحبوب و المساحيق والكريمات الموضعية، والاختيار الافضل هو الذي يصفه الطبيب.

الجرعة النموذجية من الجلوكوزامين يصف أيضا الطبيب، لكنها في العادة تكون 1500 ملليجرام يوميا، وغالبا يتم تقسيمها إلى ثلاث حصص من 500 ملليجرام.

اقرأ أيضا: رافيكس لعلاج التهاب المفاصل الروماتيزمي Rafix

تتوفر معظم المكملات كحبوب تتراوح بين 200 مجم إلى 1500 مجم، وبالنسبة للأشخاص الذين قد يجدون صعوبة في بلع الحبوب، يمكنهم تجربة الجلوكوزامين الذي يأتي على شكل سائل.

سائل الجلوكوزامين يمكن خلطه مع المشروبات، وغالبا يكون بنكهة الفواكه مثل البرتقال والتوت، مع اتباع بعض التعليمات قبل الاستخدام يقدمها الطبيب وتوضع على ملصق المنتج.

المصدر

اترك تعليق