شخصيات وسير ذاتية ممثلين أمريكيين

سيرة الممثل دانيال داي لويس Daniel Day-Lewis

السير دانيال داي لويس ممثل إنجليزي متقاعد يحمل الجنسية البريطانية والأيرلندية، أحد أكثر الممثلين احترامًا في جيله، وأعظم الممثلين في التاريخ السينمائي، اتبع هذا المقال لتتعرف على سيرة الممثل  دانيال داي لويس Daniel Day-Lewis

سيرة الممثل  دانيال داي لويس Daniel Day-Lewis

نشأته

ولد دانيال داي لويس في 29 أبريل 1957، في عائلة ثرية في لندن، إنجلترا، هو الطفل الثاني لسيسيل داي لويس، أحد الشعراء البريطانيين الرائدين في ثلاثينيات القرن الماضي، و والدته الممثلة جيل بالكون وكان حفيد منتج الأفلام السينمائية السير مايكل بالكون.

درس في مدرسة سيفينوكس في كينت والتي لم تعجبه لكنه تعلم فيها النجارة والتمثيل والصيد.

انتقل إلى مدرسه بريستول أولد فيك، وكان أول ظهور له في فيلم “الأحد الدامي”، وحصل على الإشادة لدوره في فيلم “مغسلتي الجميلة” وفاز بجوائز الأوسكار لفيلم “قدمي اليسرى”.

انضم إلى مسرح الشباب الوطني قبل قبوله في مسرح بريستول أولد فيك، الذي التحق به لمدة ثلاث سنوات.

كان يعرف بأسلوبه المميز، واتقانه لأدواره، وهو واحد من أكثر الممثلين الانتقائيين في صناعة السينما.

كان نادرًا ما يجري مقابلات، ولا يظهر إلا بشكل قليل جدًا فى الاعلام.

أوائل الثمانينيات انضم إلى شركة شكسبير، ولعب دور روميو في روميو وجولييت، ولعب ايضاً دور هاملت في مسرحية “حلم ليلة منتصف الصيف”  على المسرح الوطني في لندن عام 1989، ثم غادر المسرح في وقت مبكر فى حياته الفنيه.

سيرة الممثل  دانيال داي لويس Daniel Day-Lewis

سيرة الممثل  دانيال داي لويس Daniel Day-Lewis

ادواره

في سن الرابعة عشر، ظهر دانيال لأول مرة في التمثيل مع  أداء فيلم “الأحد الدامي” حيث لعب دور المخرب.

في الثمانينيات بدأ العمل في المسرح والتلفزيون، وقام بدور “صقيع في مايو” و”كم ميل إلى بابل؟”.

عمل في المسرح واختفى من الأفلام حتى عام 1982، وحصل على أول دور مهم في فيلم “غاندي” في عام 1982، وعلى الرغم من أنه كان دوراً صغيرًا ولكن كان حاسم لمسيرته المهنية.

كانت بدايته الرئيسية فى عالم الفن من خلال فيلم “مغسلتي الجميلة” عام 1985، الذي حقق نجاح كبير، حيث اثني النقاد على تمثيلة المذهل.

في عام 1987، استحوذ على دور قيادي في فيلم “كائن لا تحتمل خفته” بطولة جولييت بينوش حيث لعب دور الجراح التشيكي الذي تتحول حياته رأساً على عقب بعد وقعه فى الحب، استعد بشدة لهذا الدور حيث بقي في التصوير ثمانية أشهر.

في عام 1989، لعب شخصية كريستي براون في فيلم “قدمي اليسري” لجيم شيريدان حيث كانت شخصيته كاتباً ورسامًا، ولد بشلل دماغي ولا يمكنه إلا السيطرة على قدمه اليسري، أعد دانيال لهذا الدور من خلال زيارة العديد من الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل متكرر في عيادة Sandymount School في دبلن.

في عام 2007، قام ببطولة فيلم “سوف يكون هناك دم” الذي فاز به بالعديد من الجوائز، حصل هذا الفيلم أيضًا على جائزة أفضل ممثل أوسكار مما ساعده في الانضمام إلى مارلون براندو وجاك نيكلسون كأول ممثلين فازوا بجائزتي أوسكار في عقدين غير متتاليين.

بعد العمل في صناعة السينما لفترات طويلة وفاز بجوائز لا حصر لها وإشادة من جميع أنحاء العالم، قرر دانيال لويس التقاعد، وفي عام 2017، أعلنت المتحدثة باسم دانيال أنه سيتقاعد من التمثيل قريبًا.

حياته الشخصية

كان دانيال داي لويس في علاقة مع الممثلة الفرنسية إيزابيل أدجاني التي استمرت لمدة 6 سنوات فقط، وبعد بضعة أشهر من انفصالهما، ولد ابنه الأول جابرييل كين داي لويس في نيويورك.

تزوج من الممثله ريبيكا ميللر  عام 1989 ولهما ولدان، رونان كال داي لويس وكاشيل بليك داي لويس.

سيرة الممثل دانيال داي لويس Daniel Day-Lewis

سيرة الممثل دانيال داي لويس Daniel Day-Lewis

جوائز

  • فاز بجائزة الأوسكار الأولى لأفضل ممثل وجائزة BAFTA لأفضل ممثل في عام 1990 عن دوره في فيلم “قدمي اليسرى”.
  • في عام 2008، حصل على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل، وجائزة BAFTA لأفضل ممثل، وجائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل، وجائزة نقابة ممثلي الشاشة لأداءه المتميز فى فيلم “سوف يكون هناك دم”.
  • في عام 2013، فاز بجائزة BAFTA، وجائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل، وجائزة الأوسكار، وجائزة بافتا لأفضل ممثل لدوره فى فيلم “لينكولن”.
  • حصل أيضًا على دكتوراه فخرية في رسائل من جامعة بريستول في عام 2010.

انظر ايضاً:

المراجع

المصدر

المصدر

اترك تعليق