أماكن الرياض الرياض

معلومات عن سوق الرياض الموسمي للتمور

يمثل التمر جزء مهم جدا من الثقافة السعودية، كما أنه رمز للمملكة العربية السعودية، ففي العديد من مدن المملكة، توجد أسواق تمور دائمة وبعض أسواق التمور الموسمية، حيث يمكن للزائرين شراء التمور الطازجة مباشرة من المزارعين، وفي الرياض، يعد “سوق الربوة” أحد أسواق التمور، حيث يحصل العديد من السكان المحليين على إمداداتهم من التمور لاستهلاكهم الخاص أو كهدية للأقارب والأصدقاء والجيران.. إليك معلومات عن سوق الرياض الموسمي للتمور.

معلومات عن سوق الرياض الموسمي للتمور

معلومات عن سوق الرياض الموسمي للتمور

معلومات عن سوق الرياض الموسمي للتمور

يقع سوق التمور، والمعروف أيضًا بسوق التمر أو سوق الفاكهة، وهو أكبر سوق للتمور في المملكة العربية السعودية، في بريدة، عاصمة شمال وسط منطقة القصيم، على بعد 330 كم شمال غرب العاصمة السعودية الرياض، حيث يوجد في المنطقة أكثر من 7 مليون شجرة نخيل، وهو أعلى رقم بين جميع مناطق المملكة.

ووفقًا للمركز الوطني السعودي للنخيل والتمور، يبلغ الإنتاج السعودي السنوي للتمور الطازجة حوالي 15 في المائة من الإنتاج العالمي، حيث يصل إلى 1.3 مليون طن سنويًا.

التسوق في سوق بريدة للتمور

معلومات عن سوق الرياض الموسمي للتمور

إن موقع بريدة في قلب منطقة نجد التاريخية جعلها مركزاً للثقافات المتنوعة ومجموعة متنوعة من المهرجانات، حيث تتميز بأسواق لبيع المواد الغذائية والحرف اليدوية.

يعد التسوق في سوق التمور الموسمي تجربة فريدة من نوعها، خاصة خلال موسم الحصاد الذي يقع خلال شهري أغسطس وسبتمبر من كل عام، حيث أن أفضل وقت في السنة لزيارة السوق هو خلال أشهر الصيف الأخيرة، عندما تنضج التمور، وتتوفر الكثير من المنتجات الطازجة.

أفضل وقت في اليوم للزيارة هو الصباح الباكر، حيث يفتح السوق حوالي الساعة 9 صباحًا حتى صلاة الظهر، ويفتح سوق الفاكهة المجاور حتى قبل ذلك، فيما يفتح السوق مرة أخرى بعد صلاة العصر.

تمتاز التمور في هذا السوق بكونها صحية للغاية في الوقاية من العديد من الأمراض مثل السكري وأمراض القلب، كما تساعد تمور العجوة الناعمة الغنية بالألياف أيضًا على إزالة السموم من الجسم.

يتم بيع معظم التمور في سوق الرياض إما بالكيلو أو الصندوق، ولكن يمكنك دائمًا طلب كمية صغيرة، حيث يسعد البائعون للسماح لك بتذوق جميع الأصناف المختلفة المتاحة، وقد يكون الأمر لأول مرة مربكًا حقًا، خاصة أن هناك الكثير من التنوع في التمور، والتي تختلف فيما بينها في اللون، فضلا عن الحجم والرطوبة والملمس والنضوج والحلاوة.

يرحب البائعين بزوار سوق التمر في الرياض لأخذ عينات من الأصناف المختلفة، وسيقدم بعض البائعين بعض القهوة العربية لاستخدامها، فقط لا تنس المساومة، للحصول على الكميات التي تحتاجها وبأسعار معقولة.

المراجع

اترك تعليق