أماكن الرياض الرياض

معلومات عن وادي حنيفة في الرياض

يمتد من المرتفعات الشمالية الغربية لقرية سودوس إلى الصحراء المفتوحة في الجزء الجنوبي الشرقي من هضبة نجد، و يمر بقرى صغيرة وبساتين للنخيل ومزارع عدة، رحلتنا اليوم إلى وادي حنيفة، وهو وادي بطول 120 كم يمتد من شمال غرب المملكة إلى الجنوب الشرقي على طول العاصمة الرياض، ويعد وجهة شهيرة لقضاء عطلة نهاية الأسبوع للعديد من العائلات، باعتباره مكانًا هادئًا للتنزه أو مجرد مكان للاستمتاع بالمناظر الطبيعية العديدة المدهشة.. معلومات عن وادي حنيفة في الرياض .

معلومات عن وادي حنيفة في الرياض

معلومات عن وادي حنيفة في الرياض

معلومات عن وادي حنيفة في الرياض

عُرف الوادي في عصر ما قبل الإسلام باسم وادي الأرض، وأعيد تسميته إلى وادي حنيفة تكريماً لبني حنيفة، القبيلة العربية التي سكنت الوادي، ومع ذلك، بدأ الوادي الخصب يعاني بسبب التوسع السريع في الرياض، ما أدى إلى تدمير النظم البيئية للوادي، والذي أصبح في ذلك الوقت طريقًا لخطوط المرافق ودفنًا لمخلفات البناء، كما تم استغلاله  للأنشطة الصناعية، من محاجر الحجر إلى التعدين غير المنظم .

وفي محاولة لإصلاح التوازن بين موارد الوادي والأشخاص الذين يعيشون حوله، نفذت هيئة تطوير الرياض إستراتيجية تنمية شاملة، وبرنامج عمل يهدف إلى استعادة وتطوير وادي حنيفة كوجهة بيئية وترفيهية وسياحية، ففي عام 1986، أطلقت هيئة تطوير الرياض (ADA) خطة لتحويل المكب إلى محمية طبيعية، وجذب الزوار المحليين والأجانب، وتشجيع الاستثمارات، وتضمنت خطة إعادة التطوير إنشاء قنوات مائية وممرات وبقع للزوار لمشاهدة المناظر الخلابة التي يقدمها الوادي.

كما تضمنت أعمال المشروع حتى الآن الإكثار من المناظر الطبيعية والحفاظ على البيئة الطبيعية، تطوير المناطق الترفيهية لأهالي الرياض، وتعزيز الأراضي الزراعية في الوادي، وإنشاء مرفق لمعالجة مياه الصرف الصحي.

وبحسب الهيئة، فإن القرار الذي اتخذ في عام 1986 أثبت أنه قرار هام لأنه ساعد في تحويل الوادي إلى أكبر محمية طبيعية في المملكة، فقد أصبحت الأراضي الرطبة محطة للطيور المهاجرة ومنطقة شعبية للترفيه.

يحتوي الوادي، الواقع في ضواحي العاصمة حاليا، على قنوات مائية وممرات خضراء وممرات وأماكن نزهة للزوار للاستمتاع بجمال المناظر الطبيعية التي تشمل البساتين والمزارع، مما يجعله نقطة جذب رئيسية لكل من سكان الرياض وزوارها.

أفضل الأنشطة في وادي حنيفة

معلومات عن وادي حنيفة في الرياض

  • لا عجب أن يعد وادي حنيفة الخلاب وجهة شهيرة لقضاء عطلة نهاية الأسبوع للعديد من العائلات والمجموعات، بفضل قنوات المياه والمساحات الخضراء والممرات وأماكن التنزه بعيدا عن صخب المدن، حيث يقع الوادي في ضواحي الرياض، في وسط هضبة نجد، مما يجعله ملاذًا مناسبًا للسكان ومن يزورون عاصمة المملكة.
  • بالإضافة إلى الاستمتاع بالهواء النقي، وسط طرق النخيل والشجيرات، والاستماع إلى طيور الغناء، يمكن للزوار الاستمتاع بانخفاض في درجة الحرارة والكثير من الهدوء والسكينة، لاسيما أن المنطقة تضم أماكن عائلية مصممة لتحترم الخصوصية وسط الكثير من أشجار الظل.
  • وادي حنيفة، الذي يضم خمسة متنزهات، يعد أيضا وجهة مثالية للزيارة، بفضل المسارات الترفيهية وممرات المشاة وأماكن الألعاب الممتعة، بما في ذلك لعبة الكريكيت، فضلا عن لعب كرة القدم في الملعب المجهز،  ومع وجود إشارات ولوحات باللغتين العربية والإنجليزية، أصبح التجول أمرًا سهلاً للغاية.
  • في حين أنه يوفر أماكن للزوار لمشاهدة المناظر الخلابة، بما في ذلك الجبال المحيطة ومزارع النخيل، يمكن للزائرين أيضا الاستمتاع بالشواء اللذيذ في هذا الوادي، الذي يعتبر أهم وادي في المنطقة.
  • يمكنك أيضا في هذا الوادي الجميل الاستمتاع بأحد المقاهي أو المطاعم الموجودة في المنطقة، والتي تقدم للزائرين فرصة لتناول وجبة خفيفة بعد يوم من الاستمتاع والتنزه.
  • لا تقتصر سبل الترفيه في هذا الوادي على ما يناسب الكبار فحسب، بل خصص المكان أيضا منطقة ألعاب مخصصة للصغار، لإضافة المزيد من المرح والأجواء العائلية على تلك الرحلة المبهجة.

أفضل الفنادق بالقرب من الوادي

معلومات عن وادي حنيفة في الرياض

منتجع وفلل بريرا حطين

تحتوي هذه الفيلا على مطعم ومسبح في الهواء الطلق ومركز للياقة البدنية، كما تتوفر أيضًا خدمة الواي فاي مجانًا في المناطق العامة ومواقف مجانية للسيارات، كما تشتمل المرافق الأخرى على مقهى وخدمات السبا وخدمة الغرف على مدار 24 ساعة.

توفر جميع الفيلات الـ 32 وسائل الراحة مثل غرف المعيشة ومناطق تناول الطعام.

للحجز المباشر عبر بوكينج من هنا.

منتجع العرب

جنبا إلى جنب مع خدمة الغرف على مدار 24 ساعة، هذه الشقق الفندقية لديها مكتب استقبال على مدار 24 ساعة مع توفر خدمة الواي فاي مجانًا في المناطق العامة ومواقف مجانية للسيارات، كما تشمل المرافق الأخرى خزنة في مكتب الاستقبال.

توفر كل شقة جهاز تلفزيون بشاشة مسطحة مع قنوات الكابل، بالإضافة إلى مطبخ صغير مع ثلاجة وفرن وميكروويف.

للحجز المباشر عبر بوكينج من هنا.

المراجع

اترك تعليق