طبيعة عالم الحشرات معلومات

أفضل أنواع النحل

النحل هو أحد الحشرات الطيارة التي ترتبط بشكل وثيق بالزنابير والنمل، هناك الآلاف من أنواع النحل حول العالم التي يمكن أن تجعل التعرف عليها، أو محاولة تحديد نحلة معينة أمرًا صعبًا، ومن أشهرها النحل الطنان ونحل العسل والنحل النجار، وفي هذا المقال سنوضح لك أفضل أنواع النحل

أفضل أنواع النحل

تعريف النحل:

النحل حشرات طيارة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالزنابير والنمل، وتعرف بدورها في التلقيح، وفي حالة أنواع النحل الأكثر شهرة، ويعد نحل العسل الغربي أشهرها في إنتاج العسل.

يوجد أكثر من 16000 نوع معروف من النحل في سبع عائلات بيولوجية معروفة، تعيش بعض الأنواع – بما في ذلك نحل العسل والنحل الطنان- اجتماعيًا في المستعمرات في حين أن بعض الأنواع – بما في ذلك نحل البناء ونحل النجار ونحل قطع الأوراق ونحل العرق تعيش منفردة.

اقرأ أيضا: معلومات عن النحل

أفضل أنواع النحل

أفضل أنواع النحل

أنواع النحل:

النحل الاجتماعي:

هو أنواع معينة من النحل التي تشكل مستعمرات كبيرة، تحتوي خلايا النحل الاجتماعية على عشرات من عشرات النحل تزحف فوق بعضها البعض، مما يخلق أمشاطًا، ويغذي يرقاتها ويخلق العسل، ومن أشهرها:

النحل الطنان:

نحل  كبير جدا، أسود وأصفر، نحل تراه يطير حول حديقتك خلال الأشهر الأكثر دفئا، ويبحث عن الزهور بحثًا عن الرحيق وحبوب اللقاح، يميل النحل الطنان إلى أن يكون كبيرًا جدًا ومغطى بالكامل بما يشبه “الشعر”، ولديه ملكة وعاملون وكشافة يبحثون عن الطعام.

نحل العسل:

نحل العسل من أكثر الحشرات الاجتماعية شيوعًا على كوكب الأرض، فهو يخلق مستعمرات يمكن أن يصل حجمها إلى 80.000 حشرة، وتعيش في خلايا النحل وتنتج العسل، نحل العسل له مستعمرات تعمل في نظام الطبقات، لكل نحلة دور متخصص في الحفاظ على الخلية ومساعدة المستعمرة على الازدهار.

نحل العسل الإفريقي:

يُعرف نحل العسل الإفريقي أيضًا باسم “النحل القاتل” وينشأ في القارة الإفريقية، تم تهجينهم مع نحل العسل العادي لإنشاء نسخة جديدة نجت في نهاية المطاف من مختبر في أمريكا الجنوبية، وعملت في اتجاه الشمال على مر السنين.

نحل العسل الإفريقي له بنية اجتماعية تشبه إلى حد كبير أبناء عمومته الأقل عدوانية، حتى أنها تساعد على تلقيح النباتات عند تركها لأجهزتها الخاصة وعدم إزعاجها، ومع ذلك عدوانية بشكل استثنائي عند حماية خليتها.

أفضل أنواع النحل

أفضل أنواع النحل

أنواع النحل الانفرادي:

نحل النجار

من الصعب تحديد مكانه، ولكن قد تراهم يطيرون حولك إذا كنت بالقرب من منطقة التعشيش التي اختاروها، يبدون مثل نحل الطنان كبير جدا، سمينة جدا، مشعرة جدا، نحل النجار أسود اللون في المظهر، ويحصل على اسمه لأنه يفضل صنع أعشاشه داخل الخشب.

النحل الحفار:

هو نوع من النحل يصنع أعشاشه في الأرض، بدلاً من خلايا النحل المتدلية من الأشجار أو الأشياء الأخرى، هذه الحشرات لا تعيش في المستعمرات مما يجعلها مختلفة عن نحل العسل، يفضل نحل التعدين البقع ذات التربة المكشوفة وسيخلق ثقوبًا بحجم قلم الرصاص داخل الأرض.

نحل قطع الشجر ونحل البناء:

يبلغ طول هذه النحل حوالي 7 إلى 18 ملم وتبدو، وكأنها مصنوعة من بعض المعادن الخفيفة أو لونها داكن جدًا، نحل قطع الشجر ونحل البناء من نفس العائلة، لكن نحل قطع الشجر يفضل أن يصنع أنفاقه ويصنع أعشاشه من الخشب المتعفن، وغطاء الخشب الخشبي وفي الألواح المعزولة للمباني.

أفضل أنواع النحل

أفضل أنواع النحل

أفضل أنواع نحل العسل:

 نحل عسل الكارنيولان:

يعتبر نحل عسل كارنيولان، أحد الأنواع الفرعية التي تعتبر الأكثر لطفًا، فهم يبنون الحضنة ويزيدون من أعداد المستعمرات بسهولة في الربيع، إنها سهلة الانصياع لدرجة أن مربي النحل كارنيولان يعلمون نحلهم باستخدام القليل من الملابس الواقية والتدخين المحدود.

نحل العسل الإيطالي:

يقال أن النحلة الإيطالية، هي أكثر أنواع نحل العسل شيوعًا في العالم، ونتيجة لذلك يسهل العثور عليها، كما أنهط يتكيفون بشكل جيد مع الصيف الدافئ الطويل، ينتج النحل الإيطالي العسل إلى حد كبير على مدار السنة، ولكن تربية الصغار تتباطأ في الشتاء.

 نحل العسل القوقازي:

يعتبر النحل القوقازي أيضًا لطيفًا للغاية، ومع ذلك فهي أكثر صعوبة في العثور عليها إلى حد ما من النحل الإيطالي أو كارنيولان. يميلون إلى بناء مستعمراتهم ببطء شديد ولكنهم سيبدأون بمجرد بدء تدفق الرحيق، هذا التراكم البطيء يجعلها مناسبة تمامًا للمناطق التي يبلغ فيها تدفق الرحيق قمته في منتصف الصيف، لكنها لن تعمل بشكل أفضل حيث يكون تدفق الرحيق أعلى في الربيع.

اقرأ أيضا: أفضل أنواع العسل

المراجع

اترك تعليق