دليل الأدوية الطبية

حقن ديبروكورتين لعلاج التهاب الأعصاب Diprocortin

يستخدم لعلاج التهاب الاعصاب ومجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والحساسية، وللمزيد تعرف على حقن ديبروكورتين لعلاج التهاب الأعصاب Diprocortin.

حقن ديبروكورتين لعلاج التهاب الأعصاب Diprocortin

ديبروكورتين مزيج فوسفات الصوديوم، يعمل على الجهاز المناعى للمساعدة فى تخفيف التورم والاحمرار والحكة وردود الفعل التحسسية.

يقدم تركيبة فعالة لتخفيف الالتهابات فى الجسم، يتم استخدامه لعلاج عدد من الحالات المختلفة، مثل التهاب الأعصاب، الحساسية الشديدة، مشاكل الغدة الكظرية، التهاب المفاصل.

مشاكل الرئة أو التنفس، مشاكل الدم أو النخاع العظمى، مشاكل العين أو الرؤية، الذئبة، الحالات الجلدية الخطيرة، مشاكل الكلى والتهاب القولون التقرحى وتفاقم التصلب المتعدد.

علاج الاضطرابات الحادة والمزمنة المستجيبة للكورتيكوستيرويد.

يجب إعطاء حقن ديبروكورتين فقط من قبل طبيبك أو تحت إشراف مباشر.

اقرأ أيضاً: اقراص بريجابا لعلاج التهاب الأعصاب Pregaba

الاستخدامات:

حقن ديبروكورتين لعلاج التهاب الأعصاب Diprocortin

حقن ديبروكورتين لعلاج التهاب الأعصاب Diprocortin

  • أمراض العضلات والعظام والأنسجة الرخوة

التهاب المفاصل الروماتويدى، هشاشة العظام، التهاب كيسى، التهاب الفقار اللاصق، التهاب اللقيمة، التهاب الجذور، العصعصية، عرق النسا، ألم الظهر، كيس العقدة، التهاب الجلد والتهاب اللفافة.

  • حالات الحساسية

الربو القصبى المزمن (بما فى ذلك العلاج المساعد للحالة الربو)، وحمى القش، وذمة وعائية وعصبية، والتهاب الشعب الهوائية التحسسى، والتهاب الأنف التحسسى الموسمي أو الدائم، والتفاعلات الدوائية، ولدغات الحشرات.

  • الأمراض الجلدية

التهاب الجلد التحسسى (الأكزيما القطنية)، التهاب الجلد العصبى (الحزاز البسيط المحدود)، التهاب الجلد التماسى، الشرى، الحزاز المسطح الضخامى، نخرات داء السكرى، داء الثعلبة، حب الشباب الكيسى.

  • أمراض الكولاجين

الذئبة الحمامية المنتشرة، تصلب الجلد، التهاب الجلد والعضلات، التهاب العجان.

  • أمراض الأورام

سرطان الدم والأورام اللمفاوية لدى البالغين، سرطان الدم الحاد في الطفولة.

  • حالات أخرى

متلازمة أدرينوجينيتال، التهاب القولون التقرحى، التهاب اللفائفى، اعتلال دموى مستجيب للكورتيكوستيرويد، التهاب الكلية والمتلازمة الكلوية.

يمكن معالجة قصور الغدة الكظرية الأساسى أو الثانوى باستخدام معلق ديبروكورتين ولكن يجب استكماله بمضادات الكورتيكوستيرويدات المعدنية، إذا أمكن.

اقرأ أيضاً: حقن دولومين مسكن للآلام وعلاج التهاب المفاصل Dolomine

كيفية الاستخدام:

يوصى باستخدام حقن ديبروكورتين للحقن العضلى فى الظروف المستجيبة للكورتيكوستيرويدات الجهازية.

الحقن مباشرة فى الأنسجة الرخوة المصابة عند اللزوم، الحقن داخل المفصل، الحقن داخل الآفة فى حالات الأمراض الجلدية المختلفة، والحقن الموضعى فى بعض الاضطرابات الالتهابية والكيميزية للقدم.

لا تتوقف عن استخدام حقن ديبروكورتين فجأة، أو قد يكون لديك أعراض انسحاب غير سارة، تحدث إلى طبيبك حول كيفية تجنب أعراض الانسحاب عند إيقاف الدواء.

إحتياطات:

حقن ديبروكورتين لعلاج التهاب الأعصاب Diprocortin

حقن ديبروكورتين لعلاج التهاب الأعصاب Diprocortin

يجب عدم استخدام هذا الدواء إذا كان لديك حساسية من ديبروكورتين، أو إذا كان لديك عدوى فطرية فى أى مكان فى جسمك.

قبل تناول حقن ديبروكورتين، أخبر طبيبك عن جميع حالاتك الطبية وجميع الأدوية الأخرى التى تستخدمها لأن هناك العديد من الأمراض تتأثر باستخدام الستيرويد  والعديد من الأدوية الأخرى تتفاعل معها.

قد تتغير احتياجاتك من الأدوية الستيرويدية إذا كان لديك أي ضغط غير عادي مثل مرض خطير أو حمى أو عدوى أو إذا كنت قد خضعت لعملية جراحية أو حالة طبية طارئة.

قد يضعف دواء الستيرويد جهازك المناعى، مما يجعل من السهل عليك الإصابة بعدوى أو تفاقم العدوى التى عانيت منها بالفعل، أخبر طبيبك عن أى مرض أو عدوى تعرضت لها خلال الأسابيع القليلة الماضية.

تجنب الاقتراب من المرضى أو المصابين، واتصل بطبيبك للعلاج الوقائى إذا تعرضت لجدرى الماء أو الحصبة، قد تكون هذه الحالات خطيرة أو حتى مميتة فى الأشخاص الذين يستخدمون أدوية الستيرويد.

لا تتلقى لقاح “حى” أثناء تناول ديبروكورتين، قد لا تعمل اللقاحات بشكل جيد أثناء تناول الستيرويد.

الآثار الجانبية:

  • توسع الشعريات
  • التهاب الجلد وتغير اللون
  • الطفح الجلدى
  • خلل السكر وفرط سكر الدم
  • التهيج
  • الجفاف
  • حب الشباب
  • نقص التصبغ

اقرأ أيضاً: ادوية علاج التهاب الاعصاب الطرفية

المراجع:

المصدر

اترك تعليق