دليل الأدوية الطبية

دواء ديميترول Dimetrol لعلاج الدوسنتاريا الأميبية

الدوسنتاريا الأميبية تسبب الإسهال الحاد وغيره من المضاعفات، وللمزيد تعرف على دواء ديميترول Dimetrol لعلاج الدوسنتاريا الأميبية.

دواء ديميترول Dimetrol لعلاج الدوسنتاريا الأميبية

استخدامات دواء ديميترول Dimetrol:

ديميترول أو ميترونيدازول لعلاج الدوسنتاريا الأميبية ولعلاج داء المشعرات وخراج الكبد الأميبى، ولكنه لا يلغى العلاج بالميترونيدازول (ديميترول) الحاجة إلى الشفط أو تصريف القيح.

يشار إلى ديميترول فى علاج الالتهابات الخطيرة التى تسببها البكتيريا اللاهوائية الحساسة.

فى حالات العدوى الهوائية واللاهوائية المختلطة، يجب استخدام مضادات الميكروبات المناسبة لعلاج العدوى الهوائية بالإضافة إلى فلاجيل، ويجب إجراء العمليات الجراحية المشار إليها بالاشتراك مع علاج ميترونيدازول (ديميترول).

الالتهابات الباطنية، بما فى ذلك التهاب الصفاق، وخراج داخل البطن، وخراج الكبد، التى تسببها أنواع البكتيريا بما فى ذلك مجموعة B.

الالتهابات النسائية، بما فى ذلك التهاب بطانة الرحم، خراج المبيض، وعدوى الكفة المهبلية ما بعد الجراحة، التى تسببها أنواع البكتيريا بما فى ذلك مجموعة B، وإنتان الدم البكتيرى والتهابات العظام والمفاصل، كعلاج مساعد.

عدوى الجهاز العصبى المركزي (CNS)، بما فى ذلك التهاب السحايا وخراج الدماغ والتهابات الجهاز التنفسى المنخفضة، بما فى ذلك الالتهاب الرئوى، والدبيلة، وخراج الرئة.

للحد من تطور البكتيريا المقاومة للأدوية والحفاظ على فعالية ديميترول والأدوية المضادة للبكتيريا الأخرى، يجب استخدام ديميترول فقط لعلاج أو منع الالتهابات التى ثبت أو يشتبه بشدة فى أنها تسببها البكتيريا الحساسة.

اقرأ أيضاً: دواعي استعمال شراب دياستوب لعلاج الإسهال الحاد Diastop

تفاعلات ديميترول:

دواء ديميترول Dimetrol لعلاج الدوسنتاريا الأميبية

دواء ديميترول Dimetrol لعلاج الدوسنتاريا الأميبية

تم الإبلاغ عن أن ديميترول يعزز التأثير المضاد للتخثر للوارفارين ومضادات التخثر الكومارين الفموية الأخرى، مما يؤدى إلى إطالة وقت البروثرومبين.

يجب مراعاة هذا التفاعل الدوائى المحتمل عند وصف ديميترول للمرضى الذين يعانون من هذا النوع من العلاج المضاد للتخثر.

قد تؤدي الإدارة المتزامنة للأدوية التى تحفز إنزيمات الكبد الميكروسومية، مثل phenobarbital، إلى تسريع القضاء على ديميترول مما يؤدى إلى انخفاض مستويات البلازما، كما تم الإبلاغ عن خلل فى إزالة الفينيتوين.

قد تؤدى الإدارة المتزامنة للأدوية التى تقلل نشاط إنزيمات الكبد الميكروسومية، مثل السيميتيدين، إلى إطالة عمر النصف وتقليل تصفية البلازما للميترونيدازول (ديميترول).

فى المرضى الذين استقروا على جرعات عالية نسبيًا من الليثيوم، ارتبط العلاج قصير المدى بالميترونيدازول (ديميترول) بارتفاع الليثيوم فى الدم، وفى حالات قليلة علامات سمية الليثيوم.

يجب الحصول على مستويات الليثيوم فى الدم ومستويات كريتينين المصل بعد عدة أيام من بدء ديميترول للكشف عن أى زيادة قد تسبق الأعراض السريرية لتسمم الليثيوم.

لا ينبغي استهلاك المشروبات الكحولية أثناء العلاج بالميترونيدازول (ديميترول) ولمدة يوم واحد على الأقل بعد ذلك، لأن تقلصات البطن والغثيان والقىء والصداع والاحمرار قد تحدث.

لا ينبغى إعطاء ميترونيدازول (ديميترول) للمرضى الذين تناولوا ديسفلفرام خلال الأسبوعين الماضيين.

اقرأ أيضاً: دواعي استعمال دواء ديلوزول Dilozole لعلاج الإسهال والأميبا

الآثار الجانبية:

دواء ديميترول Dimetrol لعلاج الدوسنتاريا الأميبية

دواء ديميترول Dimetrol لعلاج الدوسنتاريا الأميبية

نوبات تشنجية واعتلال عصبى محيطى، يتميز الأخير بشكل أساسى بخدر أو تنميل فى أحد الأطراف، يجب تحذير المرضى على وجه التحديد من هذه التفاعلات ويجب إخبارهم بإيقاف الدواء وإبلاغ أطبائهم على الفور فى حالة حدوث أى أعراض عصبية.

يمكن الإشارة إلى أكثر التفاعلات الضائرة شيوعًا فى الجهاز الهضمى، وخاصة الغثيان الذى أبلغ عنه حوالى 12 ٪ من المرضى، مصحوبًا أحيانًا بالصداع وفقدان الشهية والقيء أحيانًا.

إسهال، الضيق المعوى وتقلصات فى البطن والإمساك.

تم الإبلاغ عن ردود الفعل التالية أثناء العلاج باستخدام ديميترول:

  • الفم: طعم غير سار مع فرط نمو المبيضات المفاجئ الذى قد يحدث أثناء العلاج.
  • للدم: قلة العدلات العكسية، نادرا قلة الصفيحات عكسها.
  • القلب والأوعية الدموية: يمكن رؤية تسطيح الموجة T فى تتبع رسم القلب الكهربائى.
  • الجهاز العصبى المركزى: النوبات التشنجية، الاعتلال العصبى المحيطى، الدوخة، الدوار، عدم الاتساق، الارتباك، التهيج، الاكتئاب، الضعف، والأرق.
  • فرط الحساسية: طفح جلدى، احمرار، احتقان الأنف، جفاف الفم (أو المهبل أو الفرج)، والحمى.
  • الكلى: عسر البول، التهاب المثانة، سلس البول، والشعور بضغط الحوض.
  • أخرى: انتشار المبيضات فى المهبل، عسر الجماع، انخفاض الرغبة الجنسية، التهاب المستقيم، وآلام المفاصل العابرة تشبه أحيانًا مرض الغدد الصماء.

اقرأ أيضاً: أقراص ترايبيودات Tribudat لعلاج التهابات القولون

المراجع:

المصدر

اترك تعليق