اليابان

الهجرة إلى اليابان 2020

الهجرة إلى اليابان 2020 أصبحت أيسر بكثير من الماضي، في ظل توجه الحكومة اليابانية لزيادة عدد التأشيرات الممنوحة للمهاجرين إليها وخاصة من العمالة الماهرة لسد نقص القوة العاملة بها.

الهجرة إلى اليابان 2020

يعيش نحو 3 ملايين مهاجر في اليابان من أصل 126 مليون نسمة، وتسعى هذه الدولة إلى مواجهة شيخوخة السكان وندرة القوة العاملة المحلية عبر العمل على زيادة المهاجرين إلهيا خلال السنوات الماضية.

ونفذت اليابان إصلاحاً تاريخياً للهجرة خلال العام الماضي تهدف من خلاله السماح لأكثر من 345 ألف عامل جديد بالهجرة إلى اليابان خلال الـ5 سنوات المقبلة، وسيتمكن العمال ذو المهارات المتدنية من الإقامة في اليابان لمدة 5 سنوات، بينما سيتم السماح للعمال الأجانب ذوي المهارات المتخصصة بالبقاء إلى ما لا نهاية، إلى جانب أفراد أسرهم – مما يوحي بأن العديد من هؤلاء العمال قد يبقون إلى الأبد.

متطلبات الهجرة إلى اليابان

يجب عند الهجرة إلى اليابان؛ الاتصال بأقرب سفارة أو قنصلية يابانية خارج اليابان أو مكتب الهجرة داخل اليابان للحصول على مشورة رسمية، ويتم أخذ بصمات الأصابع لجميع الأجانب، بمن فيهم المقيمون الأجانب، وتصويرهم عند دخول اليابان كإجراء يهدف إلى منع الإرهاب والأنشطة غير القانونية الأخرى.

يستثنى من هذا الإجراء الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا وبعض المجموعات الخاصة، مثل الدبلوماسيين وكبار الشخصيات الزائرة.

الهجرة إلى اليابان 2020

الهجرة إلى اليابان 2020

أنواع الإقامة في اليابان

يحصل جميع الأجانب على حالة الإقامة عند دخول اليابان، فهناك أكثر من 20 حالة إقامة، بما في ذلك حالة “الزائر المؤقت” للسياح، ومجموعة من الحالات للطلاب والعمال وأقارب المواطنين والمقيمين اليابانيين، ونرصد هنا أبرز هذه الأنواع من حالات الإقامة في اليابان وهي:-

السياح ورجال الأعمال

إذا كنت مواطنًا في واحدة من أكثر من 50 دولة يوجد لدى اليابان ترتيب عام للإعفاء من التأشيرة، فإنك تحتاج فقط إلى جواز سفر صالح لدخول اليابان كزائر مؤقت، وخلاف ذلك، تحتاج إلى الحصول على تأشيرة قبل دخول البلاد؛ ويُسمح للزوار المؤقتين من معظم البلدان بالبقاء لمدة 90 يومًا.

الأثرياء

إذا كنت مواطنًا في واحدة من أكثر من 50 دولة تمتلك اليابان معها ترتيبًا عامًا للإعفاء من التأشيرة ولديك مدخرات تزيد عن 30 مليون ين، فأنت وزوجك مؤهلان للبقاء في اليابان لمدة تصل إلى عام واحد لهذا الغرض لمشاهدة معالم المدينة أو الترفيه، ولا يجوز لك المشاركة في الأنشطة المدفوعة، كما يجب الحصول على تأشيرة قبل السفر إلى اليابان.

العمال

يحتاج الأجانب الذين يرغبون في العمل في اليابان إلى الحصول على تأشيرة عمل من سفارة أو قنصلية يابانية خارج اليابان من أجل دخول البلاد في حالة الإقامة التي تسمح بالعمل، فهناك أكثر من اثني عشر حالة إقامة، كل منها يسمح لحامله بالعمل فقط في مجال مهني معين، على سبيل المثال، الصحافة، الفنون، البحث، التعليم، الهندسة، الترفيه، إدارة الأعمال، الخدمات الدولية….إلخ.

وإذا قمت بتغيير الوظائف أثناء وجودك في اليابان وتقع وظيفتك الجديدة في مجال مهني مختلف (على سبيل المثال من التعليم إلى الهندسة)، ستحتاج إلى تغيير وضع إقامتك، ويتم منح تصريح الإقامة في فترات تتراوح بين 4 أشهر و 5 سنوات قابلة للتمديد.

الدراسة في اليابان

يحتاج الأجانب الذين يرغبون في الدراسة في اليابان (باستثناء الدراسات قصيرة المدى في مدارس اللغات) إلى الحصول على تأشيرة طالب في سفارة أو قنصلية يابانية خارج اليابان من أجل دخول البلاد في حالة الإقامة التي تسمح بالدراسة طويلة المدى، ويتم منح تصريح الإقامة في فترات تتراوح بين 3 أشهر و 4 سنوات و 3 أشهر قابلة للتمديد.

الزوجين

يمكن للأجانب المتزوجين من مواطن ياباني أو مقيم دائم في اليابان الحصول على تأشيرة الزوج، مما يسمح لهم بالاشتراك في أي نشاط مدفوع الأجر في اليابان، يتم منح تصريح الإقامة في فترات 6 أشهر أو سنة واحدة أو 3 أو 5 سنوات قابلة للتمديد.

الهجرة إلى اليابان 2020

الهجرة إلى اليابان 2020

الهجرة في زمن كورونا

صنفت حكومة اليابات فيروس كوفيد 19 على أنه مرض معدي بموجب قانون الأمراض المعدية في اليابان، وبناءً على ذلك يمنع مرضى هذا الفيروس من الهجرة إلى اليابان وفقاً لقانون مراقبة الهجرة والاعتراف باللاجئين في اليابان، كما أنه يتم عزل المواطنين الأجانب المشتبه في إصابتهم بهذا الفيروس التاجي بالحجر الصحي دون استثناءات.

وقد قررت اليابان منع الفئات الثلاثة التالية من دخول أراضيها إلا في ظروف استثنائية وهذه الفئات هي:-

  • الأجانب الذين يحملون جواز سفر صادر عن سلطة مقاطعتي هوبي أو تشجيانغ بالصين.
  • القادمون إلى اليابان على متن سفينة ركاب بها مرضى أو مشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا.
  • المواطنين الذين سافروا إلى بعض الدول الأكثر إصابة بهذا الفيروس قبل مجيئهم لليابان بـ14 يوماً.

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

اترك تعليق