سلطنة عمان

معلومات عن مطار صلالة الدولي

يعد مطار صلالة من أكثر المطارات العمانية شهرة، بالنظر إلى موقعه الجغرافي المتميز والنمو السياحي الذي يشهده عادةً خلال موسم الخريف، علما بأنه تم افتتاح المطار بحلته الجديدة في عام 2015 بسعة حوالي مليوني مسافر سنويًا بمساحة بناء تزيد عن 150.000 م 2 بتكلفة (365) مليون ريال عماني، مع إمكانات هائلة من حيث الأنظمة والمعدات والخدمات المقدمة به.. معلومات عن مطار صلالة الدولي .

معلومات عن مطار صلالة الدولي

معلومات عن مطار صلالة الدولي

معلومات عن مطار صلالة الدولي

مطار صلالة الدولي هو ثاني أكبر مطار في سلطنة عمان، بدأ عملياته في عام 1977 كمطار محلي وأصبح مطار دولي في عام 2003، إذ أن صلالة هي وجهة سياحية رئيسية في عمان بسبب المناخ الأكثر برودة في الصيف، لذا ليس من المستغرب أن يتعامل المطار مع 1.52 مليون مسافر في عام 2017.

وقد أثارت المبادرة الاستراتيجية للحكومة العمانية لتطوير السياحة في المدينة الحاجة إلى تحسين قدرة المطار ومرافقه، ونتيجة لذلك، قامت وزارة النقل والاتصالات بسلسلة من التوسعات في المطار، ليتم تأسيس المحطة الدولية الجديدة، وهي واحدة من أهم التوسعات بالمطار، ما أدى إلى زيادة سعة الركاب في المطار بشكل ملحوظ.

أكملت الشركة العمانية لإدارة المطارات (OAMC) بعض التوسعات المؤقتة في مطار صلالة لمواكبة نمو الركاب قبل بناء الصالة الجديدة، وقد تضمنت التطورات قصيرة المدى زيادة عدد عدادات تسجيل الوصول من ستة إلى عشرة، وتوسيع صالة الوصول ومناطق المغادرة بالإضافة إلى زيادة عدد عدادات الهجرة، كما تم توسيع منطقة القادمين الدوليين من المحطة الحالية بشكل أكبر، مع المزيد من أحزمة نقل الأمتعة، وعدادات الهجرة ومرافق الركاب.

إنشاء صالة صلالة الجديدة ومرافق تسجيل الوصول

تم تصميم الصالة الجديدة في مطار صلالة الدولي لاستيعاب ستة ملايين مسافر، على أن يتم تطويرها على أربع مراحل، وفيما استوعبت الطاقة الإستيعابية في المرحلة الأولى مليون مسافر سنويًا، مع خطط بتوسيع الطاقة الاستيعابية في المرحلة الثانية والثالثة والرابعة على التوالي إلى اثنين وأربعة وستة ملايين مسافر في السنة.

تبلغ مساحة مبنى المبنى الجديد 65،638 م 2 ويضم سبعة جسور داخلية، ويضم 25 كاونترًا لتسجيل الوصول وأربعة أكشاك لتسجيل الوصول بالخدمة الذاتية.

مرافق مطار صلالة

معلومات عن مطار صلالة الدولي

تأجير أكشاك السيارات

واي فاي متاح

المقاهي والمقاهي

صالات المطار

السوق الحرة بمطار صلالة

موقف سيارة

خدمة العربات والعتلات

ختم الأمتعة

مواصلات للحافلات العامة

تاكسي المطار

شركات تأجير السيارات بالمطار

يوجد لجميع شركات تأجير السيارات الشهيرة  أماكن مخصصة في الطابق الأرضي من المطار، لتفادي عدم توفر سيارة عند الوصول، احجز استئجار سيارة عبر الإنترنت واستلمها من مطار صلالة.

المقاهي

هناك مقاهي متعددة في مطار صلالة الدولي، بما في ذلك، صب واي و كوستا كوفي الذي يقع في موقعين بالمطار، أحدهما داخل الصالة والآخر قبل مكاتب تسجيل الوصول.

خدمة الواي فاي

المطار مزود بخدمة الواي فاي إلى جانب الخدمات الطبية ومنطقة لعب الأطفال وزوايا الوسائط المتعددة وكذلك مساعدة خاصة مثل الكراسي المتحركة، كما  توجد غرف للصلاة للرجال والنساء .

صالات المطار

معلومات عن مطار صلالة الدولي

قاعة الخريف

هذه الصالة متاحة فقط لركاب الطيران العماني الذين يسافرون في مقصورات الدرجة الأولى أو درجة رجال الأعمال، ويوفر برنامج الطيران العماني سندباد الوصول إلى الصالة.

صالة بريميوم بلازا

هذه صالة متاحة لجميع الركاب وتتم صيانتها جيدا من قبل شركة الزهراء لخدمات المطارات، وهي مجهزة جيدًا للركاب الذين لديهم فترة توقف طويلة.

الفنادق الموصى بها بالقرب من المطار هي كما يلي:

منتجع هيلتون صلالة

يوفر منتجع هيلتون صلالة 147 مكان إقامة مكيف مع ميني بار وخزائن، ويوجد أجهزة تلفزيون بشاشات مسطحة في غرف النزلاء.

ويوفر فندق صلالة هذا اتصال إنترنت لاسلكي مجاني، بالإضافة إلى ذلك، تشمل الغرف زجاجات مياه مجانية وستائر تعتيم، كما يتم توفير خدمة التنظيف يوميًا.

يتوفر مسبح في الهواء الطلق ومسبح للأطفال في الموقع، وتشتمل المرافق الترفيهية الأخرى على ملاعب تنس خارجية ومركز للياقة البدنية.

فندق حدائق صلالة

إلى جانب 3 مطاعم، يحتوي هذا الفندق الخالي من التدخين على مسبح في الهواء الطلق ونادي صحي، كما تتوفر أيضًا خدمة الواي فاي مجانًا في المناطق العامة ومواقف مجانية للسيارات، تشتمل المرافق الأخرى على مقهى ومركز لرجال الأعمال مفتوح على مدار الساعة.

تحتوي جميع الغرف البالغ عددها 166 غرفة على مطابخ صغيرة مع ثلاجات وموقد مسطح وميكروويف، وتشمل وسائل الراحة الأخرى المتاحة للضيوف خدمة الغرف على مدار الساعة وأجهزة تلفزيون إل سي دي وماكينات صنع القهوة.

المصدر

المصدر

اترك تعليق