سلطنة عمان

معلومات عن قصر العلم في مسقط

يعد قصر العلم، المعروف أيضًا باسم قصر السلطان أو قصر السلطان قابوس، أحد المساكن الملكية الستة للسلطان قابوس في مسقط، ويشتهر بهندسته الإسلامية المتألقة ومحيطه المميز، لذا يستخدم هذا المقر الرسمي لاستقبال الضيوف المميزين الذين يزورون البلاد.. معلومات عن قصر العلم في مسقط .

معلومات عن قصر العلم في مسقط

معلومات عن قصر العلم في مسقط

معلومات عن قصر العلم في مسقط

قصر العلم هو أحد المساكن الملكية الستة للسلطان قابوس بن سعيد، وتم بناؤه من قبل الإمام سلطان بن أحمد، وهو الجد السابع للسلطان قابوس، مما يعني أن القصر يحمل تاريخًا يزيد عن 200 عام، كما أن القصر محاط بالقلعين الرائعين الجلالي والميراني الواقعين في ميناء مسقط، ويتميز بأسلوب أنيق مع أسطح رخامية مصقولة وشرفات خشبية، مما يعكس روعة العمارة التقليدية في عمان.

يعد قصر العلم أحد أكثر المباني شهرة في عمان، ووجهة رائعة تستحق الزيارة، حيث يقع في عمق مسقط القديمة، وقد تم بناؤه تدريجياً على مدى القرنين الماضيين.

تعود واجهة قصر العلم اليوم إلى عام 1972، ليمثل نموذج جميل على العمارة الإسلامية الحديثة، باستخدام الألوان النابضة بالحياة والتصميم الأنيق، ولا عجب ألا يشبه هذا الهيكل أي هيكل آخر في العالم، مع محيط الحديقة المورقة والجادة المثالية التي تؤدي إلى القصر، والتي تجعل منه واحدا من أكثر المواقع إثارة للإعجاب في مسقط.

الهيكل والعمارة

معلومات عن قصر العلم في مسقط

قصر العلم هو مثال على العمارة الإسلامية الرائعة، حيث يتميز بالحدائق والمباني الحكومية مع أرضيات رخامية مصقولة بيضاء، وهو تحفة كلاسيكية تستحق الاكتشاف، وعلى الرغم من كونه قصرًا احتفاليًا في المقام الأول، إلا أن هناك فيلا للضيوف في القصر مع مسبح خاص به وسبا وحدائق مسورة.

 ممرات القصر

إذا ألقيت نظرة على المباني الحكومية في محيط القصر، ستستمتع بروعة الهندسة المعمارية العمانية التقليدية من خلال التصاميم والشرفات الخشبية.

لا يقيم سلطان عمان عادة في هذا القصر ولكنه استقبل به شخصيات مرموقة مثل ملكة إنجلترا وملكة هولندا، ومع ذلك، لا يبدو القصر كواحد من قصور العاصمة المعتادة التي تراها في بلدان أخرى.

نصائح لزيارة قصر العلم

معلومات عن قصر العلم في مسقط

يقع قصر العلم في مسقط القديمة، ويطل على خليج عمان، ويمكنك القيام بالزيارة في أي وقت من العام، حيث يبدو المبنى في أفضل حالاته في يوم مشمس مشرق عندما تبرز الأعمدة الزرقاء والذهبية تعانق السماء، و عد أيضا في الليل لرؤية القصر مضاء بشكل كبير.

للحصول على منظر أفضل للقصر، يمكنك القيادة على طول طريق العلم وقم بركن سيارتك خلف القصر أي بالقرب من المتحف العماني الفرنسي.

كيف تصل إلى قصر العلم ؟

نظرًا لأن مسقط  لديها نظام نقل عام بسيط، يمكنك الوصول إلى قصر العلم بالحافلة دون مشكلة، وللوصول إلى القصر، تحتاج إلى ركوب حافلات الطريق 4 التي ستصل بك لخارج القصر، يمكن أن تكلف الأسعار ما بين 1 إلى 2. ريال عماني، والخيار الآخر هو الحصول على سيارة أجرة إلى القصر، والتي تكلفك حوالي 1 ريال عماني أثناء النهار و 1.3 ريال عُماني في الليل.

فنادق بالقرب من القصر

فندق شيراتون عمان

يتميز هذا الفندق الخالي من التدخين بمطعمين ومسبحين خارجيين وسبا متكامل الخدمات، تتوفر أيضًا خدمة الواي فاي مجانًا في المناطق العامة وخدمة صف السيارات مجانًا، وتشمل المرافق الأخرى مسبحًا داخليًا ومركز لياقة بدنية متاحًا على مدار الساعة، كما توفر جميع الغرف البالغ عددها 230 غرفة وسائل راحة، وسيجد الضيوف أيضًا خدمة الغرف على مدار الساعة وإنترنت سلكي.

المصدر

اترك تعليق