أدعية إسلامية

ادعية للطمأنينة والتخلص من القلق

يواجه الإنسان في حياته اليومية العديد من الصعوبات والمشاكل والضغوط التي تجعله يشعر بالقلق والتوتر مما يؤثر على حياته ونفسيته لذلك يبحث عما يساعده على التخلص مما يصيبه من قلق ويجعله يشعر بالطمأنينة… إليك ادعية للطمأنينة والتخلص من القلق

طريقة التخلص من القلق

  • ذكر الله سبحانه وتعالى والثقة به عز وجل والتوكل عليه يضيع القلق ويذهب الحزن، ويشعر المرء بالطمأنينة، قال الله تعالى: (الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ) {الرعد 28ـ 29}.
  • أرضى بقضاء الله، رُوِي عن رسولِ الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (مِن سعادة ابن آدمَ رضاه بما قضى اللهُ، ومِن شقاوة ابنِ آدم سَخَطُه بما قضى الله). الترمذي: 2151
  • احصى نعم الله عليك حتى تشعر بكثرة النعم الذي رزقك بها من سمع وبصر وأولاد ومال، وغيرها من النعم
  • ادفع السيئة أو من يضرك بالتي هي أحسن
  • اضحك، قال صلى الله عليه وسلم: (تبسُّمُكَ في وجه أخيك لك صدقةٌ)؛ الترمذي.

– قال أبو الدرداء رضي الله عنه: “ما رأيت رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يحدِّثُ حديثًا إلا تبسَّم”؛ رواه الإمام أحمد

– قال جَرير بن عبدالله رضي الله عنه: “ما رآني رسولُ الله صلى الله عليه وسلم إلا تبسَّم”؛ رواه البخاري ومسلم

إليك: ادعية عند الاحساس بالظلم والقهر

ادعية للطمأنينة والتخلص من القلق

ادعية للطمأنينة والتخلص من القلق

ادعية للطمأنينة والتخلص من القلق

  • أعوذ بكلمات الله التامّات من غضبه وعقابه، وشرّ عباده، ومن همزات الشّياطين.
  • اللهمّ ربّ السموات السبع وما أظلّت، وربّ الأرضين وما أقلّت، وربّ الشياطين وما أضلّت، كن لي جاراً من شرّ خلقك كلّهم جميعاً أن يفرط عليّ أحد وأن يبغي عليّ عزّ جارك، وجلّ ثناؤك، ولا إله غيرك، ولا إله إلّا أنت.
  • ربّنا أفرغ علينا صبراً وتوفّنا مسلمين وألحقنا بالصّالحين وأفوّض أمري إلى الله، إنّ الله بصير بالعباد وحسبنا الله ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، وصلّى الله على سيّدنا محمّد الحبيب وعلى آله وصحبه وسلّم.
  • اللهم إنّي أسالك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كلّ برٍّ، والسّلامة من كلّ إثم، والفوز بالجنّة، والنّجاة من النّار، لا تدع لي ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلّا فرّجته، ولا حاجةً من حوائج الدّنيا هي لك رضاً إلّا قضيتها، برحمتك يا أرحم الرّاحمين
  • اللهمّ إنّي أسألك باسمك العظيم الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت وإذا سألت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت أن تفرّج عنّي ما أنا فيه وأن تكفيني شرّ الحاسدين والمعادين، وانصرني عليهم بنصرك وتأييدك يا قويّ يا معين.
  • ربّي لا تكلني إلى أحد، ولا تحوجني إلى أحد، واغنني عن كلّ أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، وهو الواحد الفرد الصّمد، لا شريك له ولا ولد، خذ بيدي من الضّلال إلى الرّشد، ونجّني من كلّ ضيقٍ ونكد.

ادعية للتخلص من القلق في السنة النبوية

  • عن ابن عمر – رضي الله عنهما ـ قال: لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يدع هؤلاء الدعوات حين يصبح وحين يمسي: (اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة, اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي) رواه بن ماجه برقم 3871
  • عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ما أصاب أحداً قط همٌّ ولا حزنٌ فقال: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك عدل فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحداً من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي: إلا أذهب الله همَّه وحزنه، وأبدله مكانه فرجاً”. رواه أحمد ( 3704 )

اقرأ: ادعية لطلب الصبر جميلة جدا

  • عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ” كلمات الفرج: لا إله إلا الله الحليم الكريم, لا إله إلا الله العليُّ العظيم, لا إله إلا الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم “.
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول : ” اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والجبن والبخل وضَلَع الدين وغلبة الرجال ” رواه البخاري ( 6008 ) .
  • عن أَبي موسى الأشعرِيِّ رضي الله عنه: أَنَّ رسولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كانَ إِذَا خَافَ قومًا قال: ” إذا خاف إمرء قوماً قال: اللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم “.
  • عن سعد بن أبي وقاص قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت ” لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين “، رواه الترمذي ( 3505 )
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن (من قال حين صبح وحين يمسي: حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم سبع مرات كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة). رواه ابن السني، وصححه الأرناؤوط.
ادعية للطمأنينة والتخلص من القلق

ادعية للطمأنينة والتخلص من القلق

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

 

 

اترك تعليق