الحمل والولادة فوائد الأعشاب

فوائد شرب القرفة للحامل

يمكن تناول القرفة بأمان أثناء فترة الحمل ولكن بحدود، مثل استخدامها للحصول على النكهة أو كنوع من أنواع التوابل فقط، كما أن لها فوائد متعددة كمضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة ومنظم لسكر الدم ولكونه عامل منكه طبيعي يستخدم في الطهي وعمل الحلويات، وسنوضح من خلال المقال التالي فوائد شرب القرفة للحامل تابعونا.

فوائد شرب القرفة للحامل

تشمل بعض الفوائد الصحية للقرفة ما يلي:

  1. تعتبر مضاد أكسدة طبيعي

تعتبر القرفة واحدة من الأعشاب الأكثر قيمة غذائية، وذلك لأنها غنية بمضادات الأكسدة مثل البوليفينول، تعمل مضادات الأكسدة على مكافحة الضرر الجذري للجسم وتعزيز الصحة، يلعب دورًا هاما في مكافحة الالتهابات التي تسببها الفطريات والبكتيريا والطفيليات.

  1. القرفة للحوامل أصحاب مرض السكري

يحتوي لحاء القرفة على مكونات نشطة يمكنها العمل على تنظيم مستويات السكر في الدم، عندما يتم استهلاكه بكميات قليلة مع الطعام، فإنه يمكن التحكم في مستويات السكر في الدم لدى النساء المصابات بسكر الحمل، ومع ذلك، فإن دورها في علاج السكري ومرضى السكري يحتاج إلى مزيد من البحث.

فوائد شرب القرفة للحامل

فوائد شرب القرفة للحامل

  1. عامل النكهة الطبيعية

تأتي القرفة بأكثر من مذاق وأكثر من رائحة، مما يجعلها بديلاً رائعاً للعوامل المنكهة الصناعية  المستخدمة في تحضير الطعام، تشمل بعض الأنواع مثل:

  • القرفة الصينية: يطلق عليها أيضًا أسم التوابل الهندية، تتميز بأن لها طعم حاد ورائحة مميزة.
  • قرفة سيلان: منشؤها سيلان والبرازيل والهند وإندونيسيا، إنه توابل رائعة تعطي طعمًا حارقًا ونكهة لطيفة ورائحة مميزة.
  • قرفة مالابار: تتميز بان لها طعم حاد ولكن مر قليلاً.
  1. خصائص مضادة للالتهابات

من المعروف أن الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في مجموعة متنوعة من القرفة تقاوم الإنزيمات التي تؤدي إلى حدوث التهاب في الجسم، عند تناولها مع الطعام، وأيضاً يمكن أن تخفف من آلام المفاصل والتورم في الجسم وذلك لتخفيف الألم.

  1. يخفض ضغط الدم

يُظهر استهلاك القرفة بشكل منتظم في الطعام انتظام في ضغط الدم الانقباضي، وهو أمر جيد لمنع ارتفاع ضغط الدم لدى النساء الحوامل، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بتسمم الحمل الذي ينتج عن ارتفاع ضغط الدم، يمكن تجنبه بتضمين القرفة في نظامك الغذائي.

  1. الفوائد الغذائية

تحتوي القرفة على الكثير من الكربوهيدرات والأحماض الدهنية المشبعة، وهي غنية بفيتامينات سي و إي مع النياسين، كما تحتوي على نسبة عالية الكولين والبيريدوكسين وحمض البانتوثنيك، كما أنها تتضمن مجموعة من المعادن النادرة مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك والفوسفور والحديد والصوديوم والمنغنيز.

هل القرفة آمنة للاستهلاك أثناء الحمل؟

على الرغم من أن القرفة لها فوائد صحية متعددة، إلا أن لها آثارًا جانبية خطيرة عند تناولها بكميات كبيرة، نظرًا لأنها تعمل على خفض مستويات الجلوكوز في الدم وتمنع تجلط الدم، لذلك يجب على النساء الحوامل اللواتي يتناولن أدوية لمرض سكر الحمل أن يكونوا أكثر حذرًا.

تعمل القرفة أيضًا على تحفيز تدفق الدورة الشهرية، ويمكن أن يؤدي تناول الكميات الكبيرة منها إلى حدوث إجهاض، لذا، إذا كنت تتساءل عما إذا كانت القرفة جيدة للحمل، فإن الإجابة هي نعم و يعتمد مدى خطورتها على مقدار ما تتناوله.

يمكن أن تتحول الصفات الجيدة للقرفة إلى أضرار في حالات الحمل، لذلك يجب على الحوامل تجنب المكملات الغذائية وأيضاً الأطعمة الغنية بالقرفة، من الأفضل أيضًا للنساء ذوات الحمل عالي الخطورة تجنب القرفة تمامًا.

فوائد شرب القرفة للحامل

فوائد شرب القرفة للحامل

طالع أيضا… فوائد شرب القرفة قبل النوم

الآثار الجانبية للقرفة أثناء الحمل

يمكن أن يؤدي زيادة تناول القرفة إلى حدوث خلل في تنظيم الجلوكوز أثناء الحمل، وقد لوحظ أن تناول من 1 إلى 6 جرامات منها كل يوم يمكن أن يقلل من متوسط ​​مستوى الجلوكوز في الدم الصائم لدى مرضى السكري في أقل من 40 يومًا.

يمكن أن يسبب مشاكل للنساء اللواتي يلدن جراحياً، لأنه يمكن أن يسبب مشاكل في التحكم بنسبة السكر في الدم أثناء الجراحة وبعدها، حتى إذا كني تخططين للولادة بشكل طبيعياً، فقد يكون الأمر مثيرًا للقلق إذا انتهى بك الأمر إلى مضاعفات تحتاج إلى جراحة طارئة.

المراجع

المصدر

اترك تعليق