أدعية إسلامية

ادعية النجاح والتوفيق في يوم الاختبارات

يسعى الإنسان دائما لتحقيق النجاح في حياته بشكل عام وفي الاختبارات بشكل خاص لذلك يبذل الكثير من الجهد ويكلله بالدعاء لله عز وجل وطلب المعونة والنجاح… إليك ادعية النجاح والتوفيق في يوم الاختبارات

ادعية النجاح والتوفيق في يوم الاختبارات

  • الدعاء من العبادات التي تحقق للمسلم ما يتمناه حيث يتوجه فيها المسلم لله ويدعوه بما يريد وهو موقن بالإجابة
  • على كل مسلم  أن يدعو الله عز وجل بأن ييسر له كل أموره، ويزيده علما، وأن يلهمه فعل الصواب، ويذكره كل ما نسي، ويوفقه لكل خير، وأن يذلل له الصعاب ولا يشترط أن يلزم بصيغة معينة للدعاء بل عليه أن يدعو الله بما تيسر له من أدعية، قال الله تعالى: ( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ).

اقرأ: دعاء الصفا والمروة من السنة النبوية

  1. رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي
  2. اللَّهُمَّ لَا سَهْلَ إِلَّا مَا جَعَلْتَهُ سَهْلًا، وَأَنْتَ تَجْعَلُ الْحَزْنَ سَهْلًا إِذَا شِئْتَ
  3. يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث
  4. اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  5. اللهم إني توكلت عليك وفوضت أمري إليك ولا ملجأ ولا منجى إلا إليك.
  6. رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.
  7. اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدلٌ في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلتهُ في كتابك، أو علمتهُ أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب غمي.
  8. الله ربي لا أشرك به شيئاً
ادعية النجاح والتوفيق في يوم الاختبارات

ادعية النجاح والتوفيق في يوم الاختبارات

أدعية لطلب النجاح

  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال، دعاء يذهب الله عز وجل به الهم ويقضي به الدين
  • لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض، ورب العرش الكريم
  •  اللهم علمني ما جهلت وذكرني ما نسيت وزدني علما.
  •  اللهم ألهمني الصواب في الجواب وبلغني أعلى مراتب في الدين والدنيا والآخرة واحفظني، واصلحني، واصلح بي الأمه.
  • الإكثار من الاستغفار ” اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك، ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”
  • الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ثم الدعاء بالنجاح والتوفيق.

أدعية النجاح والتوفيق في الاختبارات في السنة النبوية

– وردت أحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم تشمل العديد من الأدعية التي تقال وقت الكرب والشدة وتعد الامتحانات من بينهم، منها ما يلي:

  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( مَن قال – يعني : إذا خرج من بيته – بسم الله, توكلت على الله, لا حول ولا قوة إلا بالله: يقال له: كُفيت ووُقيت وتنحى عنه الشيطان ) رواه أبو داود ( 5095 ) والترمذي (3426) وصححه الألباني في صحيح أبي داود.
  • عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً ) رواه ابن حبان ( 3 / 255 )، وصححه الألباني في ” السلسلة الصحيحة ” ( 2886 ).
  • عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت : “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين” فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له ) رواه الترمذي ( 3505 )، وصححه الألباني في ” السلسلة الصحيحة ” ( 1644 ).
  • أخرج الطبراني عن أسماء بنت عميس رضي الله عنها بلفظ: ” من أصابه هم أو غم أو سقم أو شدة فقال: الله ربي لا شريك له؛ كشف ذلك عنه”، صححه الألباني في السلسلة الصحيحة 6/ 590.

اقرأ أيضا: دعاء إزالة المصيبة والابتلاء مستجاب

ادعية النجاح والتوفيق في يوم الاختبارات

ادعية النجاح والتوفيق في يوم الاختبارات

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

اترك تعليق