دليل الأدوية الطبية

دولوكيت لعلاج الصداع والنقرس والحمي Doloket

دولوكيت علاج متعدد الاستخدامات ينتمى للأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية، وللمزيد تعرف على دولوكيت لعلاج الصداع والنقرس والحمي Doloket.

دولوكيت لعلاج الصداع والنقرس والحمي Doloket

ما هو دولوكيت؟

دولوكيت ينتمى لمجموعة من الأدوية تسمى الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs)، يعمل عن طريق تقليل الهرمونات التى تسبب الالتهاب والألم فى الجسم.

يستخدم دولوكيت لعلاج النقرس والحمى وحكة العين الناتجة عن الحساسية الموسمية ويستخدم أيضاً لتقليل التورم والألم والحرق أو اللسع بعد جراحة الساد أو جراحة انكسار القرنية.

اقرأ أيضاً: ادوية علاج مرض النقرس 2020 جديدة

كيفية استخدام بخاخ دولوكيت؟

  • استخدم بخاخ دولوكيت حسب توجيهات الطبيب، تحقق من الملصق على الدواء للحصول على تعليمات الجرعات الدقيقة.
  • لا تأخذ بخاخ دولوكيت عن طريق الفم، استخدم فى أنفك فقط.
  • قبل استخدام كل زجاجة لأول مرة يجب أن تقوم بتجهيزها.
  • قم بإزالة الغطاء البلاستيكى الشفاف ومشبك الأمان البلاستيكى الأزرق.
  • أمسك الزجاجة بعيدًا عنك، وباستخدام السبابة والأصابع الوسطى أعلى الزجاجة وإبهامك أسفل الزجاجة اضغط لأسفل بالتساوي ثم حرر المضخة 5 مرات، الزجاجة جاهزة الآن للاستخدام.
  • لاستخدام رذاذ الأنف هذا، قم بنفث أنفك برفق واجلس بشكل مستقيم أو قف وامِل رأسك للأمام قليلًا.
  • ضع طرف وعاء الرش فى الأنف، وتأكد من توجيه الوعاء بعيدًا عن مركز أنفك. تنفس برفق عبر فتحة الأنف واضغط على وعاء الرش، وإذا كانت جرعتك تتطلب رشتين كرر العملية لأنفك الآخر.
  • استبدل الغطاء البلاستيكي الشفاف بعد كل استخدام.
  • لا تستخدم رذاذ دولوكيت لأكثر من 5 أيام.
  • تجنب ملامسة العينين، وإذا حصلت على رذاذ دولوكيت فى عينيك اشطفه بالماء واذا استمر تهيج العين لأكثر من ساعة واحدة اتصل بطبيبك.
  • تخلص من كل زجاجة خلال 24 ساعة من فتحها حتى لو كانت لا تزال تحتوى على بعض الأدوية.
  • إذا نسيت جرعة من بخاخ دولوكيت وكنت تتناولها بانتظام خذها فى أقرب وقت ممكن ولكن إذا كان الوقت قد حان للجرعة التالية فتجاوز الجرعة الفائتة وعد إلى جدول الجرعات المعتاد ولا تأخذ جرعتين مرة واحدة.

التفاعلات:

دولوكيت لعلاج الصداع والنقرس والحمي Doloket

دولوكيت لعلاج الصداع والنقرس والحمي Doloket

الاسبرين: لا يوصى بالإعطاء المتزامن لدولوكيت والأسبرين بشكل عام بسبب احتمال زيادة التأثيرات الضارة.

مدرات البول: دولوكيت يمكن أن يقلل من التأثير التغذوى للفوروسيميد والثييازيد فى بعض المرضى، وقد نُسبت هذه الاستجابة إلى تثبيط تخليق البروستاجلاندين الكلوي، لذا أثناء العلاج المصاحب لدولوكيت راقب المريض عن كثب بحثًا عن علامات الفشل الكلوى وكذلك لضمان فعالية مدر للبول.

الليثيوم: أنتجت مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ارتفاعًا فى مستويات الليثيوم فى البلازما وانخفاضًا فى إزالة الليثيوم الكلوى، بالتالى عندما يتم إعطاء دولوكيت والليثيوم فى وقت واحد، راقب المرضى بعناية لعلامات سمية الليثيوم.

ميثوتريكسات: استخدام دولوكيت تعزز سمية الميثوتريكسيت، كن حذرا عندما تستخدم دولوكيت بالتزامن مع الميثوتريكسات.

مثبطات ACE: قد يؤدي الاستخدام المتزامن لمثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين أو مضادات مستقبلات الأنجيوتنسين 2 إلى زيادة خطر الإصابة بالضعف الكلوى خاصةً فى المرضى الذين يعانون من نقص الحجم.

الأدوية المضادة للصرع: تم الإبلاغ عن حالات متفرقة من النوبات أثناء الاستخدام المتزامن لدولوكيت والأدوية المضادة للصرع (الفينيتوين ، كاربامازيبين).

الأدوية ذات التأثير النفسى: تم الإبلاغ عن الهلوسة عند استخدام دولوكيت فى المرضى الذين يتناولون أدوية ذات تأثير نفسى (فلوكستين ، ثيوثيكسين ، ألبرازولام).

اقرأ أيضاً: أعراض الصداع النصفي

معلومات مهمة:

دولوكيت لعلاج الصداع والنقرس والحمي Doloket

دولوكيت لعلاج الصداع والنقرس والحمي Doloket

ضع فى اعتبارك بعناية الفوائد والمخاطر المحتملة لدولوكيت وخيارات العلاج الأخرى قبل أن تتخذ قرار باستخدامه، واستخدم أقل جرعة فعالة لأقصر مدة تحقق أهداف العلاج.

يشار إلى دولوكيت على المدى القصير لإدارة الألم الحاد الذى يتطلب تسكينًا على بالمواد الأفيونية، عادة بعد الجراحة.

لا يتجاوز إجمالى مدة استخدام دولوكيت حقن و دولوكيت عن طريق الفم 5 أيام من الاستخدام بسبب احتمال زيادة تواتر وشدة ردود الفعل السلبية المرتبطة بالجرعات الموصى بها.

يجب تحويل المرضى إلى المسكنات البديلة فى أقرب وقت ممكن، ولكن لا يتجاوز العلاج 5 أيام.

تم استخدام حقن دولوكيت بالتزامن مع المورفين والميبيريدين وأظهر تأثيرًا يحافظ على المواد الأفيونية.

الآثار الجانبية:

تزيد معدلات التفاعل الضار مع جرعات أعلى من دولوكيت، يجب أن يتنبه الممارسون للمضاعفات الشديدة للعلاج مثل تقرح الجهاز الهضمى، والنزيف والانثقاب، ونزيف ما بعد الجراحة، والفشل الكلوي الحاد، وفشل الكبد.

قد تكون هذه المضاعفات المرتبطة بمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية خطيرة فى بعض المرضى خاصة عند استخدام الدواء بشكل غير صحيح.

اقرأ أيضاً: ادوية علاج الصداع 2020 بدون أثار جانبية

المراجع:

المصدر

اترك تعليق