العناية بالوجه

علاج ظهور حب الشباب

حب الشباب تعد من أكثر الأمراض الجلدية شيوعا في العالم، فهي تؤثر على نحو 85 في المائة من الناس في فترة معينة من حياتهم، ومع أن العلاجات المتوفرة كثيرة، إلا أن العديد منها باهظة الثمن أو لها اثار جانبية، وفيما يلي علاج ظهور حب الشباب باستخدام وسائل بسيطة وغير مكلفة.

علاج ظهور حب الشباب

تجنب الإكثار من غسل الوجه

غسل الوجه يساعد كثيرا في علاج ظهور حب الشباب، ولكنه لا يزيل البقع الموجود بالفعل، أما الغسل بشكل متكرر، فلهذا الأمر عواقب وخيمة على البشرة، ويمكن أن تسبب في مشاكل جلدية أخرى.

ينصح الأطباء بغسل الوجه مرتين او ثلاث مرات في اليوم، وان يكون الغسل لثلاث أسباب مهمة، أولها عند الإستيقاظ من النوم، والثانية عند الذهاب إلى النوم، والسبب الثالث، هو عند التعرق.

اقرأ أيضا: ادوية علاج حب الشباب نهائياً

علاج ظهور حب الشباب

علاج ظهور حب الشباب

حمض الساليسينيك وحمض الأزيليك

يمكن العثور على هذين المكونين في معظم علاجات حب الشباب، وهي مكونات فعالة للغاية في ما يتعلق بمحاربة حب الشباب، يعمل كل واحد منهما على إذابة الزيت الزائد وتقشير خلايا الجلد الميتة وتقليل الالتهابات وتقتل البكتيريا.

المنتجات التي تحتوي على هذين المكونين تتوفر في جميع الصيدليات تقريبا، واسعرها معقولة وليست باهظة الثمن، ويمكن إستخدامها خلال الحمل وأثناء الرضاعة، أما الآثار الجانبية، فقد تكون جفاف وتهيج في الجلد.

قناع العسل مع القرفة

يحتوي كل من العسل والقرفة على مضادات اكسدة من المحتمل ان يكون لها تأثير في الحد من حب الشباب، وكلاهما يمتلكان القدرة على محاربة البكتيريا وتقليل الالتهابات، وهذين العاملين يؤديان الى ظهور حب الشباب.

تقوم بخلط ملعقة صغيرة من القرفة مع ملعقتين كبيرتين من العسل، و خلطهما حتى الحصول على عجينة، توضع العجينة على الوجه وتترك لمدة 15 إلى 15 دقيقة، وأخيرا نظف الوجه وجففه جيدا بالمنشفة.

اقرأ أيضا: خصائص العسل وفوائده فى تفتييح البشرة وازالة حب الشباب

علاج ظهور حب الشباب

علاج ظهور حب الشباب

تقشير الجلد

التقشير هي عملية طبيعية يقوم بها الجسم بشكل دوري بتغيير خلايا الجلد الميت باخرى جديدة، وهذه العملية تعتبر من العلاجات الفعالة ضد حب الشباب، لكن التقشير لا يتم باستخدام اليد أو أدوات أخرى، وإنما أدوية ومنتجات تساعد على تسريع العملية.

من السهل صنع مقشر في المنزل باستخدام السكر والملح وزيت جوز الهند، تقوم بخلط كمية متساوية من المكونات الثلاث معا، وفرك البشرة بالمزيج جيدا، والعملية تكرر مرة واحدة في اليوم.

خل التفاح

يحتوي خل التفاح على مجموعة من الأحماض التي ثبت أنها تقتل بكتيريا “البروبيونية العدية”، وهي نوع من البكتيريا تعرف بصلتها المباشرة في التسبب بحب الشباب، وعلى وجه الخصوص حمض السكسينيك الذي يقتل البكتيريا، وحمض اللاكتيك الذي يحسن مظهر الندبات.

تقوم بخلط ملعقة من خل التفاح مع 3 ملاعق من الماء في وعاء، ثم يوضع الخليط على البشرة باستخدام كرة قطن صغيرة، يترك لمدة 5 الى 20 ثانية قبل أن تنظفه، وهذه العملية يمكن أن تكررها مرة أو مرتين في اليوم.

اقرأ أيضا: ما هي فوائد خل التفاح للجسم

علاج ظهور حب الشباب

علاج ظهور حب الشباب

اسباب فشل علاج حب الشباب

علاج حب الشباب يتطلب أكثر من مجرد استخدام العلاجات المناسبة، فهو يحتاج الى خطة متكاملة مع الصبر على النتائج، فالعلاج على الاقل يحتاج الى اربعة اسابيع، واهم شيء هو الابتعاد عن مسببات حب الشباب.

اذا لم تلاحظ أي تحسن بعد ستة أسابيع من بداية اي خط علاجية، ربما قد تحتاج إلى زيارة طبيب الأمراض الجلدية، والذي سوف يساعدك على وضع خطة علاجية تتناسب مع نوع بشرتك، وايضا معرفة سبب فشل العلاجات الأخرى.

المراجع
المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

اترك تعليق