الدنمارك

عملة دولة الدنمارك

الكرون هي العملة الرسمية للدنمارك وكذلك مقاطعات غرينلاند وجزر فارو، رمزه DKK في سوق الصرف الأجنبي (الفوركس)، تنقسم إلى 100 ريال ومرتبطة باليورو، سنوضح من خلال المقال التالي عملة دولة الدنمارك تابعونا.

عملة دولة الدنمارك

الكورون الدنماركي

تم تقديم الكرون الدنماركي لأول مرة عام 1619م، وكان يُعرف باسم التاج الدنماركي، حيث أن “التاج” هو الترجمة الحرفية للكرون، استبدلت الدنمارك الروسدالر الدنماركي السابق بالكرون الدنماركي كعملة رسمية وربطت الكرون بالمعيار الذهبي، العملة الدنماركية الأولى كانت عملات معدنية صكها الملك، ومع نمو التجارة الدولية الدنماركية، نما الطلب على العملة الورقية.

أنشأت الدنمارك الكرون الدنماركي الثاني كجزء من حل مشاركة البلاد في الاتحاد النقدي الإسكندنافي مع السويد والنرويج، حل الاتحاد في عام 1914، واختارت الدول الثلاث المشاركة الاحتفاظ بعملاتها، كما تم ربط الكرون بعلامة Reichsmark الألمانية لفترة وجيزة، ثم إلى الجنيه البريطاني، ثم إلى علامة Deutschmark الألمانية.

تقدمت الدنمارك لأول مرة لتكون عضوًا في الجماعة الاقتصادية الأوروبية في عام 1961 لكنها لم تنضم حتى عام 1973، على الرغم من المشاركة طويلة المدى للدنمارك في المجموعة الأوروبية، حصل الشعب الدنماركي على سمعة لكونه متشككًا نسبيًا في الاتحاد الأوروبي الآن نتيجة الاستفتاءات الفاشلة المتعلقة بزيادة الاندماج في المجتمع الأوروبي، في عام 2000، صوت السكان على عدم استبدال الكرون باليورو.

تم إجراء أول استفتاء فاشل في عام 1992 عندما رفض الناخبون الدنماركيون الاستفتاء على معاهدة ماستريخت، وهي واحدة من المعاهدتين التي تشكل الأساس الدستوري للاتحاد الأوروبي، بعد فشل استفتاء عام 1992، استوفت التعديلات على المعاهدة بعض المخاوف الدنماركية، وصدق عليها استفتاء ثان في عام 1993.

لكن شكوك اليورو استمرت في الدنمارك، حتى بعد انضمامه إلى الاتحاد الأوروبي، في 28 سبتمبر 2000، قرر 53.2٪ من الناخبين الدنماركيين عدم تبني اليورو.

عملة دولة الدنمارك

عملة دولة الدنمارك

طالع أيضا… النشيد الوطني الدنماركي

تاريخ العملة

نظام العملة في الدنمارك في عام 1625 عندما أصبح الروسدالر هو العملة الرسمية للبلاد، كان لديها 3 وحدات فرعية لها وهي المارك، والسكيلينج  و بيفينج مع تبادل معقد بينها، أي أن 1 الروسدالر =6 مارك، 1 مارك = 16 سكيلينج، 1 سكيلينج = 12 بيفينج.

استمر نظام المعدل المعقد هذا لفترة طويلة من الزمن مع بعض التصحيحات الصغيرة في هذه الأثناء، في عام 1873، تم تأسيس الاتحاد النقدي الإسكندنافي المكون من دولتين، أي السويد والدنمارك.

كان الغرض من هذا الاتحاد هو إعادة تقييم عملات الدول الأعضاء لجعلها على قدم المساواة مع بعضها البعض وتثبيتها مقابل الذهب، بسبب هذا الاتحاد النقدي تم إدخال الكرون في الدنمارك وأصبحت العملة القانونية في البلاد.

حصلت العملة على معيار الذهب بسعر صرف ثابت قدره 2480 كرون = 1 كيلوغرام من الذهب عالي الجودة، خلال الحرب العالمية الأولى، تم التخلي عن سعر الذهب لجميع العملات وتأثر بالكرون أيضًا، تم حل الاتحاد النقدي الإسكندنافي وتم إسقاط الكرون لكن تقرر عدم تغيير اسم عملاتهم المنفصلة حتى الآن.

قامت الدنمارك مرة أخرى بتثبيت عملتها لمعيار الذهب في عام 1924 لكنها تركتها بشكل دائم في عام 1931، تم ربط كرون بالعملة الألمانية خلال الاحتلال الألماني من عام 1940 إلى 1945.

ولكن بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية تم ربطها ب الجنيه الإسترليني والدولار الأمريكي، عندما تم إطلاق العملة الأوروبية المشتركة ، عام 1999 ، اليورو ، اختارت معظم الدول الأوروبية لصالح العملة ولكن الدنمارك خرجت من معاهدة ماستريخت حتى تتمكن من حماية عملتها الخاصة.

تستخدم الدنمارك الكرون كعملة لها ولا تستخدم اليورو، بعد أن تفاوضت على حق الانسحاب من المشاركة بموجب معاهدة ماستريخت لعام 1992، وأجرت الحكومة استفتاء في عام 2000 بشأن إدخال اليورو، وقد كانت النتائج بالنسب المئوية تبدو مثل هذا 46.8٪ صوتوا بنعم و 53.2٪ صوتوا لا.

عملة دولة الدنمارك

عملة دولة الدنمارك

شاهد أيضا… صفات الشعب الدنماركي

قيمته مقابل الدولار الأمريكي

تبلغ قيمة الكورون الدنماركي الواحد 0.15 دولاراً أمريكياً.

المراجع

مصدر1

مصدر2

اترك تعليق