الأردن

عملة دولة الأردن

الدينار (JOD) عملة المملكة الأردنية، ينقسم إلى وحدات 10 دراهم و100 قرش و1000 فلس، الأوراق النقدية للبلاد لها فئات تصل حتى 50 دينار، يتداول مع الشيكل الإسرائيلي (ILS) في الضفة الغربية، وسنوضح من خلال المقال التالي عملة دولة الأردن تابعونا.

عملة دولة الأردن

الدينار الأردني

الدينار الأردني لديه تقييم نسبي للعملات الأخرى كما هو محدد جزئيا من خلال السياسة النقدية للدولة، يديرها البنك المركزي الأردني، على الرغم من السماح للعديد من أسعار صرف العملات بالتعويم في الأسواق العالمية بناءً على العرض والطلب، إلا أن أسعار أخرى مثل الدينار الأردني تخضع لضوابط الصرف التي تفرضها الحكومة والبنك المركزي.

يعمل البنك المركزي الأردني في إطار هدف الحفاظ على الاستقرار النقدي والمالي، وضمان قابلية تحويل الدينار الأردني، والمساهمة في تحقيق الاستقرار المصرفي والمالي في المملكة، وذلك من خلال تحديد الأسعار سياسة الدينار الأردني المتوافقة مع الاقتصاد الأردني،

يعمل البنك المركزي الأردني بإطار يركز على سعر الصرف الثابت كركيزة أساسية لسياسته النقدية، تعمل السياسة النقدية الأردنية على إرساء قدرة الأردن على جذب الاستثمار الأجنبي، والحفاظ على القدرة التنافسية لصادراته، والسيطرة على التضخم.

في أغسطس 2016، وافق مجلس إدارة صندوق النقد الدولي على تمديد ثلاث سنوات لمشاركة الأردن في صندوق التمويل الموسع (EFF) للمساعدة في دعم اقتصاد البلاد والحفاظ على نمو أكثر شمولاً.

وفقًا لبيانات البنك الدولي، نما الناتج المحلي الإجمالي الأردني الذي تم قياسه بالدولار الأمريكي بنسبة 42 في المائة بين عامي 2010 و 2018، بينما انخفض معدل التضخم من 2.3 في المائة إلى 1.9 في المائة، كما يتوقع البنك الدولي أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بمعدل سنوي 2.5 في المائة بحلول عام 2020.

عملة دولة الأردن

عملة دولة الأردن

شاهد ايضًا…شركات السياحة في الاردن

العملات القديمة والملغاء

قبل بدء تداول الدينار في الأردن عام 1949، كان الجنيه الفلسطيني هو العملة المستخدمة في المملكة الأردنية.

تاريخ العملة

عام 1964 تم تأسيس البنك المركزي الأردني وتم إصدار السلسلة الأولى من الأوراق النقدية بفئات 0.5 و 1 و 5 و 10 دينار، وكلها مطبوعة على صورة الملك حسين.

حتى عام 1992، كانت الطوائف بالفلس والقرش والدرهم والدينار مكتوبة باللغة العربية، والفلس والدينار فقط باللغة الإنجليزية، منذ عام 1992، لم تعد تستخدم فئات الفلس والدرهم.

العملات المعدنية والأوراق النقدية بالدينار الأردني الحالي: العملات المعدنية المتداولة هي 1 و 2.5 و 5 و 10 قروش و 0.25و 0.5 و 1 دينار، أما بالنسبة للأوراق النقدية، فإن فئات 1 و 5 و 10 و 20 و 50 دينارا قيد الاستخدام.

عملة دولة الأردن

عملة دولة الأردن

تعرف على … عملة دولة بلغاريا

قيمتها مقابل الدولار الامريكي

قد تم ربط الدينار بحقوق السحب الخاصة لصندوق النقد الدولي منذ أكتوبر 1995، وربطه بشكل غير رسمي بالدولار الأمريكي (USD)، وآخرها بسعر صرف يقارب 0.709 دينار لكل دولار أمريكي ، أو حوالي 1.41 دولار لكل أردني.

المراجع

اترك تعليق