الكويت

معلومات عن أبراج الكويت

تقع أبراج الكويت في وسط مدينة الكويت، على شاطئ البحر في شارع الخليج العربي في منطقة الشرق، وتعد أحد الرموز المميزة لهذه الدولة الجميلة، لذا لا عجب أن تكون محط  أنظار الزائرين.. تعرف على معلومات عن أبراج الكويت .

معلومات عن أبراج الكويت

معلومات عن أبراج الكويت

معلومات عن أبراج الكويت

في عام 1953، أنشأت مدينة الكويت محطتين كبيرتين لتقطير مياه البحر، ومع ذلك، فإن عدم وجود نظام لتوزيع المياه بالأنابيب، يعني أنه يجب نقل هذه المياه للعملاء في الصهاريجـ لذلك في عام 1965، تم تكليف شركة هندسية سويدية ببناء نظام حديث لتوزيع المياه لربط محطات التقطير بمدينة الكويت بنظام أبراج المياه الممتد حول المدينة.

لكن أمير الكويت في ذلك الوقت، الشيخ جابر الأحمد، لم يكن يريد فقط أبراج مياه تقليدية، لقد أراد أن يتم تصميم كأعمال فنية أو معالم من شأنها أن تضفي إحساسًا بالحداثة والتقدم التكنولوجي على كل من ينظر إليها.

قدمت الشركة عددًا من تصاميم الأبراج، وتم اختيار مجموعات، تتكون من 31 برجًا في المجمل، وتتميز بما يسمى أبراج الفطر، التي تم الانتهاء منها في عام 1976، وهذه الأبراج المجردة رأسيًا تشبه بالفعل الفطر، مدعومة على أعمدة ذات ارتفاعات مختلفة، وتبلغ سعة كل خزان خرساني 3000 متر مكعب، ويتم وضع المجموعات في مواقع استراتيجية حول المدينة.

بالنسبة لمجموعة البرج الأخيرة، أراد الأمير شيئًا أكثر إثارة للإعجاب، حيث كانت تلك الأبراج ستقع على الخليج مقابل مجمع قصر الأمير، وقد قدمت الشركة الهندسية مجموعة من التصميمات، واختار أمير تصميماً جميلا، وتم الانتهاء من هذه المجموعة المكونة من ثلاثة أبراج، والمعروفة ببساطة باسم أبراج الكويت،.

أبراج الكويت .. مزيج ممتع من التصميم الإسلامي التقليدي والموضوعات المعمارية الحديثة

معلومات عن أبراج الكويت

أبراج الكويت هي مجموعة من ثلاثة أبراج ترمز إلى النهضة الاقتصادية وكذلك المعالم الثقافية والعالمية السياحية في الكويت، وتقع على رعن في الخليج العربي، حيث تم افتتاحها رسميًا في عام 1979 وتم تصنيفها كمنطقة جذب سياحي ومبنى بارز للكويت الحديثة.

تشكل أبراج الكويت مزيج ممتع من التصميم الإسلامي التقليدي والموضوعات المعمارية الحديثة، كما أن سهولة رؤية الأبراج وشعبيتها لدى المصورين يرجع أيضًا إلى حقيقة أنه لا توجد مبانٍ شاهقة أخرى في المنطقة العامة لأبراج الكويت.

تم بناؤها في الأصل باعتباره المجموعة السادسة والأخيرة من أبراج المياه في نظام المياه في الكويت، ويختلف تصميمها بشكل كبير عن مجموعات أبراج المياه الخمس الأخرى، ومنذ تم تصميمها من قبل شركة تصميم سويدية، أصبحت الرمز الوطني للكويت، حيث يوفر سطح المرصد بها  إطلالات رائعة على المدينة، وهناك أيضًا مطعم، ولكن كما هو الحال مع العديد من مطاعم المرصد، فهو باهظ الثمن تمامًا، لذا فإن كنت تبحث عن توفير المال، اختر فقط منصة العرض .

إعادة افتتاح أبراج الكويت

تم إصلاح الأضرار التي لحقت بأبراج الكويت (التي تقدر بنحو 75 في المائة) طوال الفترة من عام 1991 وحتى عام 1992 بعد حرب الخليج، وتم استعادة المرافق التقنية والراحة اللازمة إلى حالتها الأصلية، وقدرت تكلفة التجديد بنحو 2 مليون دينار كويتي.

في 26 ديسمبر 1992، كانت مناسبة ملهمة للمواطنين الكويتيين، حيث تم إعادة افتتاح أبراج الكويت للجمهور رسميًا من قبل ناصر الروضان، وزير المالية والتخطيط في ذلك الوقت.

أبراج الكويت.. التصميم والبناء

معلومات عن أبراج الكويت

معلومات عن أبراج الكويت

تم بناء أبراج الكويت في مارس 1979 على مساحة 38000 متر مربع مع برجين رئيسيين وبرج صغير، إذ يبلغ ارتفاع البرج الرئيسي 187 مترًا (614 قدمًا) ويتكون من الطابق الأرضي والمجال الرئيسي ومجال الرؤية، كما يضم البرج الرئيسي المطاعم والمقاهي وقاعات الاستقبال في أبراج الكويت، وتوفر المنصة الدوارة في البرج الرئيسي عرضًا ممتعا لمدينة الكويت ،إلى جانب وسائل الراحة الإضافية مثل كافتيريا الوجبات الخفيفة ومتجر الهدايا التذكارية.

يعمل البرج الثاني كخزان للمياه ويبلغ ارتفاعه 147 مترًا، فيما يحتوي البرج الثالث على معدات لإضاءة البرجين الكبيرين وتوفير الكهرباء لبعض المناطق في مدينة الكويت.

مناطق الجذب الأخرى في محيط الأبراج

تشمل بعض مناطق الجذب الشهيرة القريبة من أبراج الكويت، والتي تستحق الزيارة ما يلي:

الجامع الكبير – أكبر مسجد في الكويت بمساحة 45000 متر مربع.

متحف الكويت البحري – يضم المتحف معارض مختلفة تتعلق بعلاقة الكويت بالبحر، من الإبحار حتى الغوص بحثا عن اللؤلؤ، وهذه المعروضات مثيرة للاهتمام.

سوق المباركية – أحد أقدم الأسواق في مدينة الكويت، والذي كان المركز التجاري قبل اكتشاف النفط.

سوق شرق – مركز تسوق رئيسي في مدينة الكويت

المصدر

المصدر

اترك تعليق