الكويت

معلومات عن جزيرة فيلكا في الكويت

تقع جزيرة فيلكا على بعد عشرين كيلومترا شرق مدينة الكويت، وعلى بعد 50 كيلومترا من الطرف الجنوبي للعراق، وهي من أهم جزر الكويت، التي يقصدها السكان المحليين والزائرين لقضاء وقت ممتع بين الشواطىء الخلابة والفرص الترفيهية الممتعة.. تعرف على مزيد من معلومات عن جزيرة فيلكا في الكويت .

معلومات عن جزيرة فيلكا في الكويت

معلومات عن جزيرة فيلكا في الكويت

معلومات عن جزيرة فيلكا في الكويت

تعد جزيرة فيلكا واحدة من أجمل وأشهر جزر الكويت، حيث تعد واحة لاكتشاف تاريخ الكويت القديم، إذ تضم مقتنيات تاريخية تعود إلى العصر الحجري المبكر، فضلا عن بعض الأدوات التي تعود إلى العصر البرونزي وحضارات ديلمون.

إلى جانب ذلك، كانت جزيرة فيلكا مستعمرة يونانية صغيرة، وكانت جزءًا من طريق التجارة البحرية في العصر البطلمي، وتشير العملات المعدنية والأختام الموجودة هناك إلى كون فيلكا مركزًا تجاريًا مهمًا له روابط بالعراق وبلاد فارس والبحر الأبيض المتوسط ​​وبلاد الشام والهند وأفريقيا.

عندما غزا العراق الكويت عام 1990، قامت القوات العراقية بطرد السكان المدنيين من الجزيرة وتدمير البنية التحتية، ولكن بعد طرد العراق من الكويت في عام 1991، أعادت الحكومة الكويتية توطين سكان الجزيرة في البر الرئيسي وتعويض سكان الجزر عن ممتلكاتهم، وتم تطهير الجزيرة من الألغام.

في أعقاب حرب الخليج، عاد بعض السكان الأصليين للعيش في الجزيرة، وقام البعض الآخر بتحويل ممتلكاتهم إلى ملاذ في عطلة نهاية الأسبوع، لكن معظمهم لم يعودوا، وتم تطهير الشواطئ وترميم البنية التحتية جزئيا.

اليوم، توجد عدد من المباني في جزيرة فيلكا مهجورة، مليئة بثقوب الرصاص، مغطاة بطبقة من الرمل ومغطاة بالنباتات الأصلية الأكثر ثباتًا، كما أن الأرض مليئة بالخراطيش وأغلفة القنابل وغيرها من العناصر العسكرية المتنوعة التي صمدت أمام اختبار الزمن.

تعرف قبل أن تذهب

معلومات عن جزيرة فيلكا في الكويت

لا توجد مواصلات عامة في جزيرة فيلكا، علما بأن إيكاروس هي شركة قوارب العبارات التي تدير جولات في الجزيرة، والبديل هو استئجار سيارة في مدينة الكويت، ووضعها على متن عبارة KPTC، والبقاء في الجزيرة بين عشية وضحاها، علما بأن أجزاء من الجزيرة محظورة حيث يستخدمها جيش الكويتي للمناورات العسكرية.

كيف أصل إلى فيلكا؟

على الأرجح، وأفضل طريقة هي العبّارة التي ستأخذك وسيارتك معًا، هناك أيضًا عبارة / قارب آخر يأخذك إلى فيلكا لقضاء يوم وهذه للركاب فقط ، وليست للسيارات.

للحصول على تذاكر العبّارة ، يمكنك إما الحصول عليها مسبقًا باليد (أو إرسال شخص / مندوب) للحصول على تذاكر من مكتب تذاكر العبارات في رأس السلمية (بالقرب من مركز الكويت العلمي ولؤلؤة المرزوق) . بمجرد أن تكون هناك، استفسر عن وقت المغادرة والعودة.

أين يجب أن أبقى في فيلكا؟

معلومات عن جزيرة فيلكا في الكويت

في الأساس، لا يوجد العديد من الخيارات حتى الآن للأقامة في الجزيرة، ولكن هناك فندق يسمى ايكاروس، والذي يكلف 50 دينارًا كويتيًا في الليلة، كما أن هناك أيضًا منازل كويتية للإيجار.

أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في جزيرة فيلكا؟

زيارة القرية الثقافية

اكتشاف المبنى القديم لبنك الكويت الوطني .

زيارة متحف فيلكا.

استئجار قارب والقيام بجولة ممتعة في مياه الخليج الجميلة.

تعد الجزيرة مكان مثالي لمحبي الاستمتاع بالصيد.

هناك دراجات للإيجار والسكوتر، بالإضافة إلى الشاطئ العام للشوايات والنزهات.

تناول الطعام الذي يعده السكان الأصليين، والتعرف من خلالهم عن تاريخ الجزيرة وثقافة سكانها.

المصدر

المصدر

اترك تعليق